أغلى 10 معادن في العالم

إذا سألك أحدهم عن المعدن الأغلى في العالم، قد تكون معادن كالذهب أو الفضة أول ما تفكر به. عند الانتهاء من قراءة هذا المقال ستجد أنك اجابتك بعيدة كل البعد عن الحقيقة. و لهذا سأقدم لك قائمة أغلى 10 معادن في العالم، لأنه من المهم ككاشف و منقب للكنوز أن تميز بين المعدن النفيس و المعدن العادي.

10. الموليبدينوم (Molybdenum)

يعتبر من أول اللائحة في أغلى المعادن. سبب ثمنه المرتفع يعود الى طريقة تشكله، فهو لا يتشكل بطريقة مستقلة، انما بعد مجموعة من الاكسدة المستمرة للمواد المعدنية.

9. الإيريديوم (Iridium)

عنصر كيميائي يرمز له بالرمز (Ir).العدد الذري هو 77. مميزاته الرائعة هي التي تعطيه مكانته بين أغلى المعادن نذكر منها: اللمعان، القوة، و اللون الذي يشبه لون الفضة.



8. الأوزميوم (Osmium)

العدد الذري لهذا المعدن هو 76. يرمز له بالرمز (Os). يعتبر هذا المعدن نوع من أنواع البلاتين و الذي يمتلك بعض الخصائص مثل اللون الأزرق الرمادي و الصلابة. يستخدم هذا المعدن كخليط مع معادن أخرى و يستعمل ايضا لصناعة رأس الاقلام.

7. الروثينيوم (Ruthenium)

الروثينيوم هو المعدن الاول لصناعة خيوط الترانزستور نظرا للخصائص الكهربائية التي يتمتع بها. العدد الذري لهذا العنصر هو 44 و يرمز له برمز (Ru). بعض المصانع تستخدم هذا المعدن لإنتاج خلائط المعادن على الرغم من محدوديتها.

6. البلاديوم (Palladium)

البلاديوم هو عنصر كيميائي آخر يباع بسعر مرتفع. هذا نوع اخر من عائلة البلاتين. بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، هذا المعدن لديه كثافة أقل بالإضافة الى حرارة ذوبان منخفضة.

5. الرينيوم (Rhenium)

الرقم الذري الذري لهذا المعدن هو 75. ويعتبر واحد من أندر المعادن على سطح الكوكب. يعتبر هذا المعدن ثقيل مع لون أبيض فضي.

4. الذهب (Gold)

يعتقد بعض الناس أن الذهب من أصلب المعادن الموجودة في العالم. إذا كنت تعتقد ذلك، عليك أن تعرف أن هذا ليس صحيحا. يعتبر الذهب أو الرمز (َAu) من المعادن الاكثر بريقا و لمعانا اضافة الى بنيته اللينة مما يجعله يتشوه بسهولة. العدد الذري هو 79.

3. البلاتين (Platinum)

أصل كلمة البلاتين كلمة إسبانية تدعى بلاتينا ديل بينتو (platina del Pinto). و التي تعني باللغة العربية “الفضة القليلة الموجودة في النهر المبرقع”. هذا العنصر النادر يمكن العثور عليه في جنوب افريقيا.



2. الروديوم (Rhodium)

الروديوم ذو اللون الابيض الفضي هو ثاني أغلى معدن على وجه الأرض. العدد الذري هو 45. هذا المعدن الثمين صلب عند لمس سطحه. ويتشكل بمفرده، ولذلك لن تراه ابدا كخليط معدني.

1. تكنيتيوم (Technetium)

تكنيتيوم هو أغلى معدن في العالم. هذا المعدن الفضي الرمادي يأتي مع نظائر غير مستقرة. هذا المعدن عادة ما يتم إنشاؤه باستخدام عملية تركيبية اصطناعية لأنه لا يكاد يوجد في الطبيعة.

1 Comment on أغلى 10 معادن في العالم

  1. سلام عليكم المعدن هو المعدن ولكن من يلتحم مع الذهب والذهب يتغير لونه بنسبة هو البلاديوم الذهب الابيض مثل الحليب

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*