5 حقائق حول أجهزة الكشف عن الذهب

هناك العديد من الاقاويل حول أجهزة الكشف عن المعادن والتي معظمها عبارة عن أكاذيب خاصة منها اجهزة الكشف عن الذهب. الشركات المصنعة لهاته الاجهزة تستخدم الكثير من الضجيج والإعلانات لدرجة أن بعض الناس يعتقدون أنهم يمكنهم اكتشاف الذهب بمجرد استخدامها للمرة الاولى. في هذا المقال سأتطرق لأهم الحقائق حول هذه الأجهزة و لتستوضح لك الصورة بخصوص جهاز كشف الذهب.

  1. التقنية

تعتمد جميع أجهزة الكشف عن الذهب على نفس التقنية. بالطبع هناك أنواع و نماذج مختلفة لكنها كلها تنتمي الى نفس التكنولوجيا الكهرومغناطيسية. يتم توليد حقل مغناطيسي داخل جهاز كشف الذهب والذي يتفاعل مع الحقل المغناطيسي للمعدن المدفون في باطن الارض. جهاز كشف الذهب له القدرة على تحويل هذا التفاعل الى اشارة رقمية و التي تخبرك أنه تم العثور على المعدن.

2. الضبط

الجانب الأكثر أهمية في أجهزة الكشف عن الذهب هو ضبطها بطريقة صحيحة. لهذا وجب عليك معايرة الجهاز بعناية لاستقبال الاشارات من الأرض وهذا يتوقف على ما انت بصدد البحث عنه. في كثير من الأحيان يجب إجراء هذه العملية (عادة عن طريق الضغط على زر) كل بضع دقائق على حسب نوع الجهاز المستعمل.

3.الحركة

بعض أجهزة الكشف عن الذهب تتطلب حركات تأرجحية بطيئة في حين أن البعض يتطلب حركات سريعة. للحصول على أفضل النتائج يفضل استخدام السرعة المحددة التي تعتبر الأمثل من قبل الشركة المصنعة. اقرأ بعناية دليل الجهاز قبل القيام بأي عمليات تنقيب.



4. التردد

معظم أجهزة الكشف عن الذهب تعمل بترددات منخفضة بين 0 و 25 كيلو هرتز والسبب في ذلك أن الترددات المنخفضة تتعمق في باطن الأرض لمسافات كبيرة .إذا كنت تستهدف الاشياء مثل الخواتم والنقود المعدنية أو أشياء مماثلة ينصح استعمال الترددات المنخفضة بين 5 الى 20 كيلو هرتز. ظهرت بعض أجهزة الكشف عن الذهب متعددة الترددات (والتي هي مكلفة للغاية) في السوق خلال السنوات القليلة الماضية، مدعية المزايا في مجال الكشف عن الذهب و عمق البحث. في رأيي هناك مبالغة في جميع هذه الخصائص.

5. العمق

لقد لاحظت انه لا يوجد و لا مصنع واحد لأجهزة الكشف عن الذهب يخبرك بالمسافة التي يتواجد فيها الذهب. شيء غريب ولكن السبب أن هناك الكثير من الامور التي تؤثر على تحديد العمق مثل نوع تربة الأرض، الرطوبة… الخ مصنعي اجهزة الكشف عن الذهب لن يقوموا بتحديد مدى عمق الذهب (على سبيل المثال10 امتار) لان مصنع آخر سوف يقوم بتحديد عمق اكبر على الفور(على سبيل المثال 11 مترا). على حسب رأيي مجال العمق بالنسبة لأجهزة الكشف عن الذهب هو نفسه تقريبا بالنسبة لجميع العلامات التجارية.

نصف الحقيقة المتداولة عند كثير من الناس هي أنه كلما زاد العمق كلما زادت نسبة الحصول على الذهب .هذا ليس صحيحا. كلما بحثت في اماكن عميقة قلت فرص اكتشافك. اذا افترضنا ان شخصا قام بدفن كنز منذ حوالي 300 سنة كم مترا حفر باعتقادك؟ أعتقد أن متوسط العمق سيكون حوالي 10 مترا. و بالفعل فقد اكتشف علماء الآثار كنوز مخبأة منذ آلاف السنيين ودفنت في باطن الأرض في عمق يصل الى أقل من 5 أمتار.

1 Comment on 5 حقائق حول أجهزة الكشف عن الذهب

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*