أفضل وقت للدراسة في رمضان

اذا كنت مشرفا على امتحانات نهاية السنة في رمضان ولا تدري ماهو أفضل وقت للدراسة خلال رمضان، ستجد ضالتك بعد الانتهاء من قراءة هذا الموضوع….

الدراسة تحتاج إلى التركيز ولهذا عليك اختيار الوقت المناسب الذي يكون فيه الدماغ على استعداد لتلقي المعلومات. في شهر رمضان، ابدأ بالدراسة والحفظ ساعتين بعد الإفطار أي بعد العشاء وصلاة التراويح. بعد أن تأتي من صلاة التراويح قم بالدراسة لمدة 3 الى 4 ساعات متواصلة. بعد ذلك، تستطيع أخذ قسطا من الراحة والنوم الى حين وقت السحور. صلي الفجر ثم ابدأ بالدراسة على الفور لمدة 2 الى 3 ساعات قبل الذهاب إلى المدرسة أو الكلية.

الطريقة الصحيحة لكسر الصوم

مفتاح الأحجية يكمن في تناول الطعام بطريقة معتدلة وهذه قائمة من النصائح الغذائية لتحقيق ذلك:



  • اكسر صيامك بالتمر نظرا لكمية الجلوكوز العالية التي يحتويها، العنصر المفضل للدماغ
  • تناول الطعام بكميات صغيرة و بأوقات متفرقة
  • تجنب الأكل والشرب دفعة واحدة
  • شرب الماء على فترات متفرقة
  • قم بتأخير السحور
  • تناول الخضر والفواكه الغنية بالمياه مثل الدلاع، الفراولة، الطماطم، والخيار

وجبة السحور

السحور من أهم الوجبات خلال شهر رمضان فهي بمثابة الوقود الذي يجعلك تقاوم ساعات الصيام في النهار. تأكد من تأخيرها. سوف توفر لك العناصر الغذائية التي تغذي جسمك، كما ستساعدك في التقليل من الجوع والصداع والنعاس خاصة في الأيام الأولى. حاول تناول الأطعمة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب والبقوليات والحبوب الغنية بالألياف مع الحليب شبه منزوع الدسم والفواكه الطازجة والمجففة بما في ذلك الموز والخبز الكامل من القمح مع القليل من المربى أو الجبن أو اللبنة. سيستغرق الجسم وقتا أطول لكسر واستيعاب هذه الأطعمة، فهي الأفضل خلال ساعات الصيام.

لا تنسى تثقيف نفسك من الجانب الديني فشهر رمضان فرصة ذهبية للعبادة، التقرب من الله، والعتق من النار. أتمنى أنك استفدت من الموضوع. أتمنى لك رمضان كريم و حظ سعيد مع دراستك.

1 Comment on أفضل وقت للدراسة في رمضان

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*