أفضل 10 جامعات في باريس

لكل الطلبة الراغبين في الدراسة في احدى الجامعات البارسية، اليك هذه القائمة التي تضمن أفضل 10 جامعات.

10. جامعة دوفين (Université Paris Dauphine)

تحتل المرتبة 369 عالميا، تقدم جامعة باريس دوفين العديد من التخصصات مثل الاقتصاد، الرياضيات، الأعمال التجارية، تكنولوجيا المعلومات، القانون، و العلوم الاجتماعية. تأتي الجامعة بثلاث فروع في وسط باريس. يقع الحرم الجامعي الرئيسي في بورت دوفين بالقرب من قوس النصر الشهير ويستضيف 8750 طالب و 580 من هيئة التدريس . هناك أيضا مدرسة صغيرة للصحافة ومركز عمل واحد في قلب المنطقة التجارية الباريسية.

9. مدرسة قصر بونت (École des Ponts Paris)

تعد مدرسة قصر بونت واحدة من الأعضاء المؤسسين لمجموعة ParisTech، كما أنها مصنفة في المرتبة 314 عالميا. تشتهر بثقافة الاختراع و الابتكار. تقدم مدرسة قصر بونت ParisTech تخصصات في مجالات الهندسة، الإدارة، الاقتصاد، النقل، التخطيط الحضري، و البيئة. يقع الحرم الرئيسي للجامعة على بعد حوالي 20 دقيقة في القطار شمال وسط باريس، ولكن العديد من الطلبة يختارون العيش في وسط المدينة لقرب المناطق الحيوية. تقدم المدرسة السكن في الحي اللاتيني المتمحورة حول الطالب، وفي مناطق أخرى من المدينة. تضم حوالي 2000 طالب، ربعها من من الإناث.



8. جامعة باريس ديدرو (Université Paris Diderot)

يقع حرمها الجامعي الجديد على بعد بضعة شوارع من أسفل المكتبة الوطنية في فرنسا على ضفاف نهر السين. تعرف أيضا باسم جامعة باريس 7، تحتل حاليا المرتبة 261 في العالم وهي جامعة حضرية متعددة التخصصات في حدود الشرقية من المدينة.

نقلت المدرسة مؤخرا بعيدا عن الحي اللاتيني ذو الكثافة السكانية العالية. يعني أن جامعة باريس ديدرو تلائم بشكل خاص للطلاب الذين يحبون الجمع بين البيئة الحضرية و الفضاء الهادئ. تضم الكلية على أكثر من 26،000 طالب، 20٪ منهم أجانب. تعرف بتخصصات مشهورة كالطب، طب الأسنان، الفن، العلوم الإنسانية، و العلوم الاجتماعية.

7. جامعة باريس الجنوبية 11 (Université Paris-Sud 11)

مصنفة في المرتبة 241 عالميا، بحيث تضم العديد من التخصصات و تتوزع على أربع فروع في الضاحية الجنوبية لباريس. مكان الحرم الجامعي في أورساي و هو بعيد من المدينة، بحيث تتربع على مساحة 200 هكتار من الأراضي التي تشمل الغابات و الحدائق النباتية. في حين أن حرم أورساي يبعد حوالي عن وسط باريس 40 دقيقة بالسيارة، الا أن كلية الطب تقع غير بعيدة عن وسط المدينة في منطقة تدعى لو الكرملين Bicêtre، حوالي ساعة سيرا على الأقدام.

6. جامعة باريس 1 بانتيون السوربون (Université Paris 1 Panthéon-Sorbonne)

تحتل المرتبة 240 عالميا. بعد أن ورثت كلية القانون والاقتصاد من جامعة باريس، تتفوق جامعة باريس 1 بشكل خاص ضمن العلوم الاجتماعية، و التي تحتل فيها المرتبة 55 عالميا. تضم حوالي 40،000 طالب في أكثر من 14 تخصص. تقع في الحي اللاتيني، بحيث يتم التدريس في العديد من المباني التاريخية الشهيرة، بما في ذلك جزء من جامعة السوربون، مما يجعلها مكانا تراثيا مرموقا للدراسة فيه.

5. معهد العلوم السياسية (Sciences Po Paris)

معهد الدراسات السياسية في باريس، والمعروف باسم معهد العلوم السياسية في باريس، متخصصة في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 40٪ من ميزانيتها تستخدم لتمويل البحوث في هذه المواضيع. تحتل حاليا المرتبة 223 في العالم. تقدم 7 اقامات جامعية موزعة في جميع أنحاء فرنسا بطاقة استيعاب تصل الى 13،000 طالب، 46٪ منهم طلاب اجانب.

يقع الحرم الجامعي الرئيسي لمعهد العلوم السياسية في باريس في منطقة سان جيرمان دي بري في العاصمة، التي كانت يوما مركزا للحركة الوجودية.



4. جامعة السوربون (Université Paris-Sorbonne)

جامعة السوربون، أو جامعة باريس الرابعة، هو أحد مؤسسي تحالف جامعة السوربون (من أبرز الجامعات الفرنسية، التي تضم أيضا UPMC) وهي ارث لكليات الفنون، اللغات، و العلوم الإنسانية من جامعة باريس الأصلية.

تحتل المرتبة 222 عالميا، و المرتبة 36 في العالم للفنون والعلوم الإنسانية. تحتوي على ما يقرب 14000 طالب جامعي و 7000 طالب دراسات عليا. تضم الجامعة سبعة اقامات جامعية، أحدها يقع الحي اللاتيني النابض بالحياة، حيث تنظم الإدارة الثقافية أكثر من 100 حدث فني وطني أو محلي كل ثلاثة أشهر، بما في ذلك المسلسلات، العروض المسرحية، المسابقات الشعرية، حفلات الرقص، والموسيقى.

3. جامعة بيير وماري كوري (Université Pierre et Marie Curie)

تحتل جامعة بيير وماري كوري (UPMC) المرتبة 137 عالميا، كما أنها واحدة من أكبر معاهد تدريس العلوم والطب في أوروبا، مع أكثر من 125 مختبر. أنشئت في عام 1971 بعد التقسيم الشهير لجامعة بارس. تضم جامعة بيير وماري كوري أكثر من 34،000 طالبا، 20٪ منهم طلاب أجانب، كما تحتوي على أكثر من 8600 موظف، 80٪ منهم يعمل في هياكل البحث. تنقسم بين 18 جامعات مختلفة في أربع مناطق رئيسية. يقع الحرم الجامعي وسط جامعة بيير وماري كوري في الحي اللاتيني بوسط باريس.

2. المدرسة المتعددة التقنيات (École Polytechnique)

تحتل المرتبة 40 عالميا، تعتبر بوليتكنيك (ParisTech) عضو مؤسس في مجمع ParisTech (يعمل على التركيز في المواد العلمية و التجارية) و هي الجامعة الأعلى رتبة في فرنسا من جانب الهندسة و التكنولوجيا، على حسب اخر تصنيف.

على الرغم من أنها كانت تقع في الحي اللاتيني، الا أن مقرها انتقل إلى جنوب المدينة في عام 1976. تقع على بعد نحو 30 كيلومترا خارج وسط مدينة باريس، بمجموعة تضم أكثر من 4600 طالب و معلم. ، يأتي الحرم الجامعي الرئيسي بمساحة مفتوحة تقدر أكثر من 160 هكتار بالاضافة الى مجموعة من المرافق الرياضية الخارجية.

1. المدرسة العالية العادية (École Normale Superieure)

تحتل أعلى مرتبة بين أفضل الجامعات في باريس و فرنسا بشكل عام. صنفت في المرتبة 23 في العالم في أحدث تصنيف للجامعات العالمية . تقع في الحي اللاتيني الدراسي، غرب نهر السين في وسط باريس. تبعد المدرسة عن المعالم السياحية الشهيرة مسافة قصيرة تستطيع مشيها على الأقدام مثل كاتدرائية نوتردام، و حديقة لوكسمبورغ، أكبر ثاني حديقة في باريس.



يتوفر المعهد على اقامة جامعية واحدة في وسط باريس، اضافة الى اقامتين في ضواحي المدينة. يتم حساب المدرسة بين الجامعات الفرنسية المرموقة التي تشكل “المدارس العليا” (grandes écoles)، و هو معروف أساسا بدائرة العلوم و الانسانيات. تضم المدرسة نخبة من الخريجين، منهم12 حائز على جائزة نوبل، اضافة الى جميع ميداليات الحقول الفرنسية الثمانية – أسمى جائزة للصغار الذين يهتمون بالرياضيات.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*