أفضل 50 طريقة لجني المال

يوجد العديد من الطرق لكسب المال، يمكنك العمل من المنزل، يمكنك رسم اللوحات الفنية، يمكنك جمع علب الكان (cans)…. حسنا لن أقوم بسرد كل الطرق في هذه المقدمة و لكن بحوزتي أفضل 50 طريقة لجني المال خاصة و نحن نعيش في عالم يفرض علينا أن نكسب أكبر قدر ممكن من المال لسد احتياجاتنا أنفسنا و عائلاتنا…

1. كتابة السيرة الذاتية

أفضل الطرق لكسب المال هي بمساعدة الآخرين للحصول على وظيفة. من السهل تعلم كيفية تصميم السيرة الذاتية. بمجرد أن تحترف تحريرها يمكنك الانضمام الى الاف المواقع التي تتخصص في كتابة السيرة الذاتية، أو انشاء وحدتك الاعلانية الخاصة مع تحديد السعر الذي تريده.

2. انشاء قناة في اليوتوب

يمكنك فتح قناة في موقع (Youtube) و نشر فيديوهاتك الشخصية. يمكن أن تكون فيديوهات فكاهية، تعليمية، طرائف، حكم، دروس… كلما زادت نسبة المشاهدة كلما زاد دخلك اليومي.



3. عمل تدوينة (Blog)

لا يتطلب انشاء تدوينة الكثير من المهارات، و لكن ربح المال من خلالها يأخذ منك وقتا و جهدا لتحديثها و جلب الزوار باستمرار. أحد الطرق التي تستطيع الربح من تدوينتك هي

4. استخدام الأدسنس (Adsense)

عبارة عن برنامج تسويقي ملك لقوقل، فهو يقوم بارسال وحدات اعلانية لمدونتك. كلما زاد عدد زوار مدونتك كلما زاد المال الذي ستتحصل عليه.

5. المتاجرة في أسماق النطاقات

أحيانا تضطر إلى إنفاق المال لكسبه مجددا، و لكن على ما سأنفقه؟ الجواب هو أسماء النطاقات (Domaine names). هناك العديد من أسماء النطاقات الغير مستعملة، فاذا كنت تظن أن شراء اسم نطاق بسعر رمزي قد يأتي عليك بالربح الكبير اذا بعته لاحقا فلا تتردد، و لكن بالمقابل، لا تتسرع، ابحث و تحرى فالأمر يحتاج الى معرفة مسبقة بما ستشتريه و الى من ستبيعه.

6. العمل الحر (Freelance)

يعتبر العمل الحر واحد من أفضل الطرق لكسب المال من المنزل. إذا كنت كاتبا، مبرمجا، أو مصمما ستتفاجأ بمقدار المال الذي ستتحصل عليه و ذلك بالعمل في مواقع مثل (Freelancer.com) و غيرها… بمجرد الحصول على العمل، ستفتح لك أبواب كثيرة قد تحدد مستقبلك نحو الأحسن.

7. التجارة في موقع (eBay)

من السهل أيضا كسب المال على موقع (eBay). يمكنك بيع منجات شخص آخر مقابل عمولة، يمكنك كذلك بيع منتجاتك أو بعض من أشيائك الخاصة. يمكنك ربح الكثير من المال و هذا على حسب السلع التي تضعها و الأسعار التي ترافقها.

8. العمل في موقع (CRAIGSLIST)

يمكنك تطبيق نفس الفكرة مع موقع (CRAIGSLIST): شراء سلع رخيصة من موقع كريغزلست، eBay، أو المتاجر الالكترونية، اصلاحها و تجديدها و من ثم اعادة بيعها مجددا في موقع (CRAIGSLIST ).



9. التجارة بواسطة الشبكات الاجتماعية

إذا كان لديك منتجات ترغب في بيعها، يمكنك استخدام الشبكات الاجتماعية لانشاء نص اعلاني و الترويج لمنتاجتك في الفيسبوك، تويتر، ماي سبيس، أو أي موقع تواصل اجتماعي.

10. الكتابة لموقع (EHOW)

يجب أن تكون كاتبا محترفا لكي تقبل في موقع (EHOW) و لكن أيضا ستربح أموالا أكبر من خلال تصفح الملايين من الزوار يوميا لمقالاتك.

11. العمل كضيف مدون (GUEST BLOGGER)

يمكننك العمل أيضا كضيف مدون و هذا يعني كتابة المقالات من حين لاخر (على حسب وقت فراغك). هذه الطريقة مناسبة للأشخاص الذين يريدون مالا اضافيا و لا يملكون الوقت للتفرغ للكتابة فقط. فقط اشترك مع الاف المواقع التي تحتاج الى هذا النوع من المدونيين.

12. القيام بالدراسات الاستقصائية

من أسهل الطرق لكسب بعض المال. كل ما عليك فعله هو اختيار بعض الاجابات على مجموعة من الأسئلة مقابل مقابل مادي.

13. بيع الأجهزة الالكترونية القديمة

تستطيع بيع أدواتك الالكترونية الغير المستعملة كأجهزة الكمبيوتر و الهواتف المحمولة و ذلك في مواقع متعددة مثل (eBay)، (Craigslist)، أو متجرك الخاص. ستربح المكان الذي كان يشغره من جهة و و مالا اضافيا من جهة أخرى.

14. بيع الأثاث المستعمل

بطبيعة الحال، لن تتحصل على ثروة طائلة من خلال ذلك، و لكن ستملك مالا اضافيا تقتني بها بعض الحاجيات المستعجلة، كما ستتخلص من جميع الخردة التي لا تحتاجها.



15. تجديد التحف القديمة

اذا كنت تملك الموهبة و الصبر لتنظيف و تجديد التحف المنزلية، يمكنك شراء البعض من الأنترنت و اعادة بيعها للحصول على مال اضافي.

16. رعاية الأطفال

تبقى مجالسة الأطفال واحدة من أفضل الطرق لكسب المال. لا تحتقرها، فمهما كان سنك تستطيع الحصول على مال كافي خاصة اذا أضفت بعض أعمال التنظيف.

17. مشاركة منزلك

هذه الطريقة معقدة بعض الشيئ و لا تصلح لجميع الأشخاص. اذا كنت تقيم في مكان سياحي أو مدينة كبيرة، يمكنك جني الكثير من المال من خلال تقاسم المنزل مع شخص أو مجموعة من الأشخاص مع مراعاة نوع الناس الذي تريد أن تعيش معهم.

18. تزيين الحلوى

هل لديك موهبة في تزيين الكعك؟ هل تملك الحماس لتقليد كل أنواع الحلوى المعروضة في الكتب و المجلات؟ يمكنك جني المال من خلال ذلك و فتح اسم لك على حسب مهاراتك و قدراتك.

19. صناعة الحلوى

تعتبر صناعة الحلوى خيار مربحا. و لكن يجب أن تتعلم فن التسويق. ابدأ بالأشياء البسيطة كحفلات عيد الميلاد و الأعراس ثم اصعد تدريجيا لكي تصبح (لما لا) من أمهر صانعي الحلويات في العالم.

20. تصميم بطاقات العمل

ستندهش لمقدار المال الذي ستتحصل عليه عند بيع تصاميم بطاقات العمل. الأمر بغاية السهولة و لا يحتاج الى معدات كبيرة، فقط بعض برامج التصميم و طابعة.

21. الطبخ

يعتبر عالم الطبخ من أغنى الأعمال دخلا و لهذا اذا كنت تحب مهنة الطبخ، و تريد الاستثمار فيها، يمكنك البدء بطبخ وجبات شخصية تطفي عليها لمستك الحصرية و ابدأ بأعداد مطبخك أو مطعمك الخاص.

22. التنظيف

عندما تحتاج الى مال ضروري، يمكنك دائما القيام بأعمال يتكاسل عنها غالبية الناس. التنظيف واحدة من هذه الأعمال.

23. العمل كمتسوق شخصي

بعض الناس لا يملكون الوقت للتسوق. و هذا ستفعل أنت تماما بالنيابة عنهم مقابل مبلغ من المال. قد تبدو الفكرة غريبة أن كيف لبعضهم يصرف النقود لكي يشترو لهم. عليك بالمقابل، أن تثبت ذوقك الرفيع في انتقاء أحسن المشتريات و بأفضل الأسعار.

24. العمل كمتسوق سري

بطبيعة الحال، عندما تعمل كمتسوق سري، ليس عليك القيام بأي شيئ سوا التسوق. أي شيئ تدفع ثمنه سيتم تعويضه. ما ستفعله بالمقابل هو تقييم المتجر و لهذا عليك الانتباه لجميع خصائصه، ايجابية كانت أم سلبية.

25. رعاية الحيوانات الأليفة

إذا كنت لا تحب الأطفال، يمكنك رعاية الحيوانات الأليفة و الاعتناء بهم في غياب أصحابهم كالكلاب، القطط، العصافير و غيرها مقابل الحصول على مبلغ من المال.

26. المشي مع الكلاب

اذا كانت رعاية الحيوانات مسؤولية كبيرة في نظرك و لا تستطيع تحملها، يمكنك أخذ الكلب في جولة خاصة و أن أصحابها لا يملكون الوقت لفعل ذلك. نعم ليست أفضل الطرق لكسب المال و لكن ضعها في الحسبان اذا ما اغلقت كل الأبواب.

27. جز العشب

أعلم أن تحريك الة جز العشب لا تتطلب جهدا يذكر و لكن الحقيقة أن الكثير من الناس مستعدون لدفع المال لك لتقوم بالأمر. تزيد أو تنقص المكافأة التي تتحصل عليها و ذلك على حسب مساحة العشب.

28. تصحيح التقارير الجامعية

طلاب الجامعات مشغولون دائما بكتابة الدروس، حل التمارين، و التحضير للامتحانات و لهذا سيسعدون اذا ما قمت بانهاء البعض من أعمالهم كتصحيح التقارير و المقالات المكتوبة مقابل مبلغ مادي يختلف على حسب حجم العمل المنجز.

29. استخدام الإبرة و الخيط

إذا كنت موهوبا باستعمال الإبرة و الخيط، فلماذا لا تحولها الى مشروع تجاري صغير؟ يمكنك أن تفعل الكثير خاصة اذا كنت تحب عملك. تستطيع خياطة و صناعة الألبسة حسب الطلب. لا تنسى أهمية التسويق، كبداية، ابرز مهاراتك مع الأحباب و الأصدقاء.

30. التدريس

إذا كانت لديك شهادة جامعية، أو تتقن مجال معين، لما لا تبدأ بتدريسه؟ لا يهم من ستدرس سواء كان من الأطفال، الرجال، أو النساء، المهم أن توصل رسالتك للطرف الاخر و بالطبع ستجني مبلغا من المال مقابل خدماتك.

31. العمل كمساعد

واحدة من أفضل الطرق لكسب المال لأن أي شخص تقريبا يمكن أن يفعل ذلك. إذا كنت تحوز على مهارات تنظيمية جيدة، تستخدم برامج مثل الوورد، الاكسل، و السكايب، يمكن أن تعمل بسهولة كمساعد. بطبيعة الحال، لا يطلب أرباب العمل نفس الشيئ و لكن كبداية، اعمل مع أحدهم أين تقوم بأشياء بسيطة و اصقل مهاراتك في نفس الوقت، ستلاحظ أنك تتطور و تأخذ أعمالا أصعب و منه أرباحا أكبر.

32. العمل كمنسق أو منظم

هناك المزيد عن ما يمكنك القيام به عند اكتساب المهارات التنظيمية، يمكن العمل كمنظم أو منسق في تظاهرة، معرض، صالون محلي أو دولي.

33. تحويل سيارتك الى لوحة اعلانية

إذا كنت مستعد لبيع مساحة إعلانية على سيارتك، بالتأكيد ستكسب مالا مقابل ذلك. من الأفضل أن تضع اعلانا لمنتوج تعرفه أو تحبه و لكن اذا كنت تحتاج الى مالا فوري، يمكنك استعمال أي اعلان. لا تنسى أن تتطلع جيدا على جميع شروط و بنود العقد قبل الموافقة.

34. الكتابة من الصميم

يوجد الكثير من المدونات، الصحف، و المجلات التي تدفع بشكل جيد مقابل كتابة قصص شخصية، عاطفية، و حقيقية. بطبيعة الحال، هم يتوقعون أن تفتح قلبك للتفاصيل الشخصية حتى و ان كانت مأساوية.

35. العمل كمصور فوتوغرافي

إذا كنت ماهرا في التقاط الصور، يمكنك العمل كموصور و بيع صورك في العديد من المواقع. كل ما تحتاج اليه هو الة تصوير جيدة. لدي صديق قريب يعمل في هذا المجال الى أن جاءه عرض عمل من صحيفة شهيرة و هو الان يجني الكثير من المال فقط من خلال التصوير.

36. نقل الطعام

قد لا يكون تقديم البيتزا أو الطعام الصيني أفضل عمل تقوم به و لكنك ستحصل على مبلغ اضافي في اخر اليوم.

37. بداية مشروعك الخاص

تحدثت عن الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها بنفسك و التي تمكنك من انشاء مشروعك الخاص. سواء كنت نحاتا، رساما، خياطا، أو بناء، يمكنك أن تبدأ مشروعك في الحين، بالطبع سيستغرق بناءه وقتا و لكن بالصبر و المثابرة سيزدهر عملك و يزيد مدخولك.

38. تصليح الأعطاب المنزلية

هل تعرف كيفية اصلاح الامور؟ سواء كانت السيارات، دورات المياه، الخزانات، أو أي شيء من هذا القبيل، هناك الكثير من الناس ممن يواجهون صعوبة في العثور على مصلح بارع يغنيهم عن حل هذه المشاكل.

39. بيع المنتجات

خاصة منتجات التجميل، فالعديد من الشركات تتيح لك الحصول على عمولة عند القيام بكل عملية بيع. تحرى و اسأل عن الشركة جيدا قبل بيعها منتجاتها حتى لا تقع فريسة النصب و الاحتيال.

40. الانضمام إلى مواقع PTC

اذا كان المال الاضافي هو كل ما تحتاجه، تستطيع الانظمام الى مواقع الدفع لكل نقرة. هناك العديد من المواقع يمكنك الاشتراك معها و ستدفع لك مقابل النقر على لافتة إعلانية، اللايك… و ما شابه ذلك. صحيح، لن تحقق ثروة بهذه الطريقة، و لكنك ستحصل على بعض المال الإضافي.

41. العمل كحدائقي

إذا كنت تجيد التشجير و رعاية النباتات، زرع الخضر و الفواكه… فماذا تنتظر لكي تقوم بالاعتناء بالحدائق الخاصة؟ العديد من الأشخاص سيدفعون لك أموالا معتبرة مقبلا الاعتناء بحدائقهم.

42. العمل في المعرض التجاري

إذا كنت تملك أشياء للبيع و لم تعرف من أين تبدأ، اذهب الى معرض تجاري و قدم منتاجتك هناك. قد يكون الحل لمشكلتك و تتحصل على المال الذي تريده. يجب أن يطابق منتجك جميع المواصافات الصحية و التجارية قبل عرضه.

43. العمل كمتظاهر

هل التقيت بأولائك الأشخاص الذين يعرضون عليك تجريب مجموعة من العطور و مستحضرات التجميل في الأرصفة و المراكز التجارية؟ بالتأكيد، قد يكون الأمر مزعج و لكنهم يربحون المال من خلال الترويج لتلك المنتجات. تستطيع عمل ذلك بسهولة.

44. العمل في مجال الرياضة

إذا كنت تحب التنس، الجولف، أو كرة القدم، يمكنك الحصول على وظيفة للعمل مثلا كملتقط للكرات. بالتأكيد رأيتهم خاصة في ملاعب التنس و كرة القدم.

45. العمل الموسمي

العمل الموسمي هو عمل مؤقت، و لكنك ستتحصل على أجر مضاعف مقارنة بالأيام العادية، فأصحاب المتاجر يبحثون عن مساعدة اضافية في العطلات و المواسم الصيفية أين يكثر الزوار.

46. العمل كمدرب بدني

إذا كنت كنت تملك جسما صحيا و جميلا، يمكنك كسب المال و الحفاظ على لياقتك في نفس الوقت من خلال تدريب شخص أو مجموعة من الأفراد بغرض تحسين مظهرهم الخارجي. ستكون بمثابة مدربهم الشخص الذي يوجههم و يدلهم نحو كيفية التمارين الصحيحة بغية الحصول على نفس النتائج التي وصلت اليها.

47. كراء الدرب الخاص

قد تبدو طريقة غريبة، و لكن يمكنك تأجير ممرك الخاص لشخص يحتاج إلى مساحة إضافية خاصة اذا كنت تعيش في مدينة كبيرة أين يتواجد العديد من السياح.

48. كراء غرفة من منزلك

يمكنك ربح المال من خلال كراء غرفة من منزلك، و هذا يتغير على حسب ارتفاع المنزل، المرافق الضرورية، و المكان الذي تتواجد فيه.

49. المتاجرة في الأسهم و العملات

بالتأكيد سمعت بصوق البرصة، ففيه يتم تبادل الأسهم و العملات الدولية. مع تطور الأنترنت أصبح بامكانك أن تستثمر نقودك في شراء أسهم الشركات و بيعها لاحقا بثمن أغلى.

50. بيع المجوهرات القديمة

أخيرا، على الرغم من أن هذه الطريقة تسمح لك بالحصول على المال مرة واحدة فقط الا أنها تبقى طريقة احتياطية للحصول على المال و ذلك ببيع مجوهراتك القديمة و التي غالبا ما تستعملينها.

يوجد المزيد من الطرق البسيطة لكسب المال، الكثير منها لا يحتاج منك أن تغادر المنزل. طالما لديك الوقت والصبر لفعل ما تحب، يمكنك كسب المال بكل بسهولة سواء لغرض تسديد ديونك أو تحسين دخلك الشهري، أتمنى أنك استفدت من الموضوع و لا تتردد في طرح استفساراتك و تساؤلاتك أسفل الموضوع.

2 Comments on أفضل 50 طريقة لجني المال

  1. السلام عليكم
    مساعدة لله
    ابلغ من العمر 70 سنة ارجو مساعدتى فى تدبير امورى وكسب العيش الشريف اسرتى 5 افراد مرتبى التقاعدى لا يكفى للحياة الشريف .
    مساعتكم بارك الله فيكم واعانكم على فعل الخير

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*