أفضل 8 شروط قبل شراء سيارة مستعملة

هل تعرضت السيارة التي تريد شرائها الى حادث مروري؟ لم تم استبدال بعض أجزاء الهيكل الخارجي؟ هل تم اعادة طلاءها؟ كل هذه الأسئلة تحتاج الى جواب قطعي اما من البائع أم منك أنت شخصيا. و لأن البائع يريد أن يستنزف منك أكبر مبلغ ممكن، قد يخفي بعض أو كل العلامات و الاصابات التي تعرضت لها السيارة. و لهذا من الضروري أن تعرف كيفية فحص و تفتيش اليارة عن علامات تؤكد تعرضها لحادث مهما كان نوعه بسيطا أم خطيرا و هذا لكي تحدد القيمة الفعلية لها دون التعرض الى عملية نصب و احتيال.

في هذا الموضوع ستتعلف أهم 8 طرق لفحص و التحقق من أن السيارة تعرضت الى حادث مروري حتى و لو قام صاحبها بصيانتها و ارجاعها الى صورتها الأساسية (على حسب اعتقاده)

1. الحصول على تقرير تاريخ السيارة (vehicle history report)

قم بالحصول على تقرير تاريخ السيارة عند شركات مختصة مثل كارفاكس (Carfax) من اجل الاطلاع على ماضيها. يحتوي هذا الملف على قائمة لجميع أسماء الأشخاص الذين امتلكوها، معلومات التأمين، وأ ي تقارير لحوادث أو شكاوي تتعلق بها. سيوفر عليك هذا الأمر جهدا و وقتا لمعرفة المناطق الدقيقة للبحث عن الأضرار عند التفتيش الجسدي للسيارة.



2. البحث عن الشقوق في ممتص الصدمات (bumper)

قم بفحص ممتص الصدمات في كلا طرفي السيارة وابحث عن أي شقوق أو مناطق مصححة. تكسر ممتصات الصدمات بسهولة عند حادث تصادم لأنها غالبا ما تكون مصنوعة من البلاستيك الخفيف. تعتبر علامات الكسر أو الإصلاح لممتص الصدمات مؤشرا قويا للعثور على مزيد من الضرر من جراء حادث مروري.

3. التحقق من زجاج السيارة (windshield)

تفحص جميع النوافد مع التركيز على الزجاج الأمامي و الخلفي لأجل التأكد من الأضرار الممكنة. تحرى أي رقائق، الشقوق أو أحزمة غير متجانسة و التي تدل على أن السيارة تعرضت الى حادث اصطدام.

4. تقييم خطوط جسم السيارة (car’s body lines)

انحني للأسفل على أحد أركان السيارة بحيث تكون العينين مع مستوى جسم السيارة. انظر على طول الخط الرئيسي أسفل جانب جسم السيارة. ينبغي أن يكون هذا الخط مستقيما كما يجب أن يظهر انعكاس طلاء السيارة بشكل طبيعي. رؤية خط معوج أو اختلال انعكاس الطلاء يدل على هذا الجزء تم استبداله أو تصحيحه بالمطرقة بسبب حادث اصطدام.

5. فحص الفراغات بين الجسم و الباب

انظر إلى الفجوات بين كل الأبواب و لوحة الجسم المجاورة. يجب أن تكون الثغرات متساوية من الأعلى للأسفل. اذا تعرضت السيارة لحادث مروري، ستجد تفاوت بين الفراغات بسبب استبدال أو تصحيح الأبواب.

6. التحقق من المناطق المحشوة باللمس اليدوي

قم بوضع راحة يدك على هيكل السيارة و حول أركان ممتصات الصدمات لكشف البقع المحشوة التي قد تستخدم عند حدوث ضرر ناجم عن اصطدام مروري.

7. تحقق من وجود علامات التثبيت (clamp marks)

وجود علامات التثبيت على طول الهيكل يدل على أن هناك صيانة باستعمال آلة إطار (frame machine)، و بالتالي فإن السيارة تعرضت إلى إصلاحات كبيرة لهيكلها السيارة بعد وقوع حادث مروري.



8. التحقق من علامات اعادة الطلاء

تحقق جيدا على طول حواف الأبواب و هيكل الجسم لأي نكات، خدوش أو مناطق طلاء متفاوتة. وجود ألون مختلفة يعني أن السيارة قد تم طلاؤها بعد وقوع حادث، استبدال الباب، أو أي جزء منها و إعادة طلاءها ليتناسب مع اللون الأولي.

أتمنى أنك استفدت من الموضوع و هذا لكي لا تقع ضحية صفقة خاسرة خاصة و نحن في مجتمع لا يرحم. لمزيد من الاستفسارات، يرجى كتابتها أسفل الموضوع، و أرحب أيضا بنصائحكم و طرقكم الخاصة لاكتشاف الاصابات و الحوادث التي تعرضت اليها السيارة من أجل اثراء الموضوع ليبقى مرجعا لكل من يريد شراء سيارة مستعملة.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*