أفضل 7 طرق لتنظيف الذهب الأبيض

الذهب الابيض عبارة عن ذهب اصفر مطلي بمادة الروديوم (rhodium) . من السهل الاعتناء بالقطع المصنوعة من الذهب الابيض. و لكن لتنظيفها و تلميعها سوف تحتاج الى مجموعة من الأدوات التي تساعدك في تنظيف القطع بشكل صحيح نذكر منها: ماء ساخن، منظفات، قطعة قماش، و قليل من الانتباه و الحذر. هذه مجموعة من الخطوات التي ستتبعها في سبيل تنظيف الذهب الأبيض و تلميعه.

1. فحص القطعة و البحث عن أي ضرر أو سوء وضع للحجارة او الاكسيسورات في مكانها الصحيح. اذا لاحظت اي شيئ يثير الريبة، توقف عن عملية التنظيف، و اتجه بالقطعة الى المجوهراتي لكي يفحصها و يصلحها. احذر أن تهمل هذه النقطة نظرا للخطر الذي يمكن ان تسببه للأحجار الموجودة على القطعة الذهبية. بالمقابل، اذا لم تكتشف أي ضرر بعد عملية الكشف، قم باكمال باقي الخطوات.

2. مزج 5 ملل من صابون غسيل الصحون مع 1.1 ل من الماء الدافئ في اناء. قم بتحريك الخليط الى أن تظهر فقاعات في سطح الماء. ضع الذهب الأبيض داخل الاناء و اتركه لمدة من 10 الى 15 دقيقة. يمكنك استعمال منبه لتنبيهك للوقت.

3. ازالة الأوساخ من الذهب الأبيض. فرك القطعة باستعمال فرشاة أسنان قديمة مع قليل من معجون صودا الخبز (baking soda) و الماء الدافئ لازالة الأوساخ المتراكمة. تجنب الفرك بقوة حتى لا تحدث ضرر للذهب الأبيض.

4. تشليل او شطف القطع في الماء الساخن. اذا قمت بالشطف في البالوعة أو المغسلة، حذاري من ضياع قطعك في المجاري . تأكد من ازالة كل المنظفات و الصودا من قطعك الذهبية.

5. تجفيف القطعة باستعمال قطعة قماش ناعمة أو قطعة قماش خاصة بتجفيف المجوهرات. تأكد من تجفيف الذهب الأبيض كليا مع حك القطعة باستعمال منشفة جافة مع أخذ الحيطة بتجنب الحك المفرط الذي يمكن أن يسبب خدوش للقطعة.

6. استعمال محلول التنظيف الخاص بالذهب الأبيض. اذا لم تذهب الأوساخ بعد استعمال الطرق السابقة، يمكن استعمال هذا المحلول لتفتيت الأوساخ الصعبة مما يسهل عليك تنظيفها و تلميعها.

7. في حالة بقاء القطعة على حالها بعد استعمال كل الطرق السابقة أو في حالة تغير لونها، يرجى التوجه فورا الى المجوهراتي. في بعض الأحيان، من الضروري اعادة تشكيل طبقة الروديوم من جديد خاصة اذا لاحظت بقع صفراء في القطعة، و ذلك يتم باعادة تشكيل الطبقة المتلقة عن طريق عملية تدعى بالطلاء الكهربائي (electroplating) لاستعادة بريق و لمعان الذهب الأبيض من جديد.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*