الدرس8: تحليل نتائج عروض (CPA)

وأخيرا، وبعد العثور على مصدر الترافيك و انفاق بعض المال لاختباره وتجريبه، حان وقت تحليل النتائج. في هذه الخطوة يجب أن تفهم شيئين رئيسيين: معدل التحويل (Conversion Rate) و الأرباح (Profit).

معدل التحويل

في عالم التسويق و التجارة الإلكترونية، التحويل التسويقي هو تحويل الزائر للموقع الى مشتري من الموقع. بتطبيق هذه النظرية على عروض (CPA)، قيام الزائر باتمام و تطبيق الأكشن كادراج بريده الالكتروني، تقديم الرمز البريدي، ماء استمارة عبارة عن تحويل تسويقي. عليك أن تفهم هذه النقطة جيدا ولدعم الشرح النظري سأقوم بالاستعانة بمثال توضيحي لترسيخ الفكرة في رأسك.

فلنقارن بين عرضين من عروض (CPA)، العرض الأول يدفع 36 دولار لكل أكشن و الثاني يدفع 40 دولار لكل أكشن. يقع العديد من الناشرين في الخطأ بأن العرض الثاني هو الأفضل. الأمر ليس صحيحا دائما. اذا فرضنا أن العرض الأول يتحصل 700 نقرة و 100 ارشاد (leads) مما يمكن الناشر بربح 3600 دولار. يمكننا الآن حساب معدل التحويل بقسمة 3600 على 700 لنتحصل على نتيجة 5.14 دولار. العرض الثاني يتحصل 700 نقرة و 70 ارشاد (leads) مما يمكن الناشر بربح 2800 دولار. يمكننا الآن حساب معدل التحويل بقسمة 2800 على 700 لنتحصل على نتيجة 4 دولار. من هذا نستنتج أن أفضل عرض هو من يملك أعلى معدل تحويل (EPC) وليس العرض الذي يدفع أكثر.



الأرباح (Profit)

الارباح أو صافي الدخل هو عملية طرح جميع الإيرادات التي حصلت عليها من عمولات عرض (CPA) ناقص جميع المصروفات التي أنفقتها في الاعلانات في فترة زمنية معينة. فمثلا اذا قررت أن تنفق 10 دولارات في التسويق و الاعلان عن عرض (CPA) مع حصولك على عدد معين من التحويلات بحيث كسبت 30 دولار. هذا يعني أن أرباحك أو ضافي الدخل هو 20 دولار.

سوف تستخدم هذان المفتاحين كسلاح لمعرفة ما اذا كانت حملتك التسويقية رابحة أم خاسرة. ستحتاج إلى معرفة كم هو معدل التحويل و ما اذا حققت ربحا من كل تحويل. تجريب التسويق في عروض (CPA) لا يتطلب الكثير من المال. يمكنك أن تبدأ بمبلغ 10 دولار فقط، و هذا يختلف على حسب مصدر الترافيك المستهدف. إذا كنت ترغب في اختيار إعلانات الفيسبوك، وهو ما أنصحك به نظرا لمرونة الاعدادات و الخيارات الديموغرافية التي تقدمها، مبلغ 10 دولار سيكون كافيا للتجريب. الى هنا يأتي مفهوم اخر و مهم جدا يدعى بالتغيير (variation).

ما الذي أعنيه بالتغيير؟ ببساطو هو انشاء العديد من الصيغ الاعلانية المختلفة بغرض تجربتها و استخلاص نتائجها. كل هذا من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من التحويلات و الأرباح التي تريد أن تصل اليها.

حسن، ماهي التغييرات التي يمكنني القيام بها؟ على سبيل المثالة تغيير صورة الإعلان، تغيير المعلومات المدرجة في الصفحة المقصودة، تغيير الجنس، تغيير البلدان المستهدفة (اذا كان العرض يسمح لك بذلك)…الخ بهذه الطريقة يمكنك تحليل النتائج بطريقة أفضل. على كل حال، اذا لم ترى أي نتائج جيدة على الفور، قم بتغيير العرض، تغيير النيش، أو تغيير مصادر الترافيك. لهذا السبب أنصحك ببناء قائمة تحتوي على البريد الالكتروني لكل نيش، بهذا يمكنك استهداف الأشخاص مباشرة و بدون دفع أي سنت.

بهذا نكون قد انتهينا من الخطوة الرابعة و الاخيرة من قائمة الخطوات الأساسية للعمل في عروض (CPA). أتمنى أنك استفدت من الموضوع و لقائنا في الدرس القادم أين سأتكلم عن أهم 10 نصائح عليك أن تعرفها في عالم التسويق لعروض (CPA). تحياتي.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*