البحث عن اسم النطاق والاستضافة لموقعك الاكتروني

أهلا بك في الدرس الثاني لكيفية انشاء موقع الكتروني من الصفر. في هذا الدرس سنتحدث حول كيفية البحث عن اسم النطاق (Domain Name) والاستضافة (Host).

للحصول على موقع جديد على شبكة الإنترنت ستحتاج إلى أمرين:

  1. اسم النطاق (عنوان ويب مثل yoursitename.com)
  2. الاستضافة (Hosting) (الخدمة التي تربط موقعك على الإنترنت)

منصة الووردبريس كمنصة هي مجانية، ولكن اسم نطاق والاستضافة سوف تكلفك حوالي 3 الى 5 دولار في الشهر والتي تتغير بحجم الموقع (على حسب عدد الزوار). كما ترى فالمبلغ بسيط جدا و الذي قد يعادل تذكرة سفر من مقر اقامتك الى مكان عملك… هناك مواقع تقدم أسماء نطاقات مجانية ولكنها ستجبرك على وضع موقعك داخل موقعها لينتهي بك الأمر في الحصول على اسم نطاق طويل و دون معنى.



امتلاك اسم نطاق خاص بك يجعل موقعك يبدو أكثر احترافية مقارنة من وجوده على نطاق شخص آخر (مثل yourdomainename. otherwebsite.com)، كما أن السعر في متناول الجميع. بالإضافة إلى ذلك، امتلاك استضافة خاصة بك يزيد من سرعة تحميل موقعك عندما يتصفحه الزائر الذي يغننيه عن الانتظار لمدة طويلة لرؤية محتوى موقعك (مهم جدا لكل من يزور موقعك) كما يحسن من ترتيبك في محركات البحث ويعطي مصداقية أكبر لديها.

أين يمكنني الحصول على اسم النطاق والاستضافة؟

شخصيا، أستخدم في الغالب (hostgator.com) للحصول على استضافة و (godaddy.com) للحصول على اسم النطاق عندما أقوم بانشاء مواقعي الالكترونية. هناك بالطبع العديد من الشركات والمواقع التي توفر هذه الخدمة أذكر منها:

  • Bluehost.com
  • Ehost.com
  • Ipage.com
  • web.com
  • justhost.com

عندما تحصل على اسم النطاق، سوف تحصل أيضا على البريد الإلكتروني الخاص بموقعك: email@YourSite.com – و الذي يجعله أكثر مهنية مقارنة بالعنوان العادي كالياهو و الجيمل.

كيف تختار اسم النطاق؟

اليك هذه النصائح المساعدة:

  1. أن يكون قصيرا قدر الامكان و هذا لكي يتذكره الزائر بمجرد رؤيته
  2. له علاقة بمجال موقعك فمثلا اذا كان يتكلم عن الطبخ فاختر اسم نطاق له علاقة بالطبخ. على سبيل المثال: اسم نطاق (eltabkh.com) أو (atbaki.com) أو (7alawiyat.com)
  3. اذا كان موقعك بالعربية اختر اسم نطاق عربي أما اذا كان بالانجليزية أو أي لغة أخرى فاختر اسم نطاق بتلك اللغة. فمثلا اذا كان موقعك يتحدث عن الطبخ بالعربية لا تختر اسماء نطاقات مثل (cooking.com) أو (dishes.com) أو (delicious.com) بل كما ذكرت في الأعلى.
  4. ابتعد عن التشبه بأسماء الشركات ذات التراخيص كبيرة كانت أم صغيرة مثل كولاكولا (www.coca-cola1.com) أو قوقل (www.google123.com). سوف تخسر اسم نطاقك اذا ما قررت تلك الشركة مقاضاتك.

مثلا، قررت أن أستعمل اسم الأفضل لهذا الموقع (elefdel.com) فهو يناسب محتوى الموقع كما أنه قصير وسهل الحفظ لكل من يقرأه أول مرة. افعل نفس الشيئ مع موقعك.

عادة ما تنتهي أسماء النطاقات مع .com و .org أو.net ، ولكن في الأشهر الأخيرة، ظهرت العديد من الملحقات (نهاية عنوان الويب، مثل com.) التي تنتهي بأسماء مختلفة مثل (.agency) أو (.pizza).



نصيحتي؟ تجنب الملحقات الغريبة و استعمل المعروفة منها مثل (com)، أو (net)، أو (org). زيادة على أن (.com) سهل التذكر، لم تلق تغيرات الملحقات صدى كبير في الساحة الالكترونية و لهذا لن يتذكر الزائر ملحق موقعك اذا ما استخدمت ملحقا غير مشهور.

هناك قاعدة ذهبية تتعلق باختيار اسم النطاق . اذا أعجبك اسم النطاق في قرارة نفسك فقم باختياره.

أشياء تقوم بها قبل الانتقال الى الدرس الثالث والأخير:

فكر مليا وراجع اختياراتك للحصول على اسم نطاق فريد من نوعه يعكس جاذبية موقعك الالكتروني. أمنى أنك استفدت من هذا الدرس. ألقاك في الدرس الثالث والأخير، لم يتبقى الكثير، هل أنت مستعد؟

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*