تعلم مصطلحات الفوركس

كما هو الحال مع أي مهارة جديدة تتعلمها، سوف تحتاج إلى معرفة مصطلحاتها…. قبل الدخول في أول صفقة ، يجب عليك، كمبتدئ، معرفة بعض الأمور كمعرفة كف يدك. بعض هذه المصطلحات تعرفها مسبقا ولكن لا يوجد ضرر لمراجعة ما تعلمته في المواضيع السابقة.

العملات الرئيسية والثانوية (Major and Minor Currencies)

العملات الثمانية الأكثر تداولا(الدولار الأمريكي، اليورو، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الفرنك السويسري، الدولار الكندي، الدولار النيوزلندي، الدولار الأسترالي) … تسمى العملات الرئيسية أو العملات الرئيسية. ويشار إلى جميع العملات الأخرى بالعملات الثانوية.

العملة الأساسية (Base Currency)

العملة الأساسية هي العملة الأولى في أي زوج من العملات. في الأزواج يتم قياس سعر العملة الأساسية بما يقابلها بالعملة الثانية. على سبيل المثال، إذا كان سعر الدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري (USD/CHF) يساوي 1.6350، هذا يعني أن 1 دولار يساوي 1.6350 فرنك سويسري.



اقتباس العملة (Quote Currency)

عملة الاقتباس هي العملة الثانية في أي زوج من العملات. وهذا ما يطلق عليه في كثير من الأحيان عملة النقطة وأي أرباح أو خسائر محققة يتم التعبير عنها بهذه العملة.

البيب (Pip)

أوالنقطة وهي أصغر وحدة من سعر أي عملة. تتكون جميع أزواج العملات تقريبا من خمسة أرقام كبيرة، ومعظم الأزواج تحتوي على النقطة العشرية مباشرة بعد الرقم الأول، أي أن EUR/USD يساوي 1.2538. في هذه الحالة، نقطة واحدة هي أصغر تغيير في المكان العشري الرابع – أي 0.0001. لذلك، إذا كانت عملة الاقتباس في أي زوج هي الدولار الأمريكي، النقطة واحدة يساوي دائما 1/100 سنت.

البيبات (Pipette)

عُشر النقطة. بعض الوسطاء يقدمون البيبات للحصول على دقة أكثر. على سبيل المثال، إذا تحرك زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي (EUR/USD) من 1.32156 إلى 1.32158، فقد قام بالتغير بمقدار 2 بيبات.

سعر العرض (Bid Price)

هو السعر الذي يكون فيه السوق مستعدا لشراء زوج عملة محدد في سوق الفوركس. في هذا السعر، يمكن للتاجر بيع العملة الأساسية. يظهر على الجانب الأيسر من الاقتباس.
على سبيل المثال، في الاقتباس GBP/USD 1.8812/1.8815، سعر الشراء هو 1.8812. وهذا يعني أنك تبيع جنيه استرليني واحد مقابل 1.8812 دولار أمريكي.

سعر الطلب (Ask/Offer Price)

هو السعر الذي يكون فيه السوق مستعدا لبيع زوج عملة محدد في سوق الفوركس. في هذا السعر، يمكنك للتاجر شراء العملة الأساسية. يظهر على الجانب الأيمن من الاقتباس.
على سبيل المثال، في الاقتباس GBP/USD 1.8812/1.8815، سعر الطلب هو 1.2815. وهذا يعني أنه يمكنك شراء جنيه استرليني واحد مقابل 1.8815 دولار أمريكي.

سبريد العرض والطلب (Bid/Ask Spread)

على سبيل المثال سعر (USD/JPY) 118.30 / 118.34، السبريد هو 4 نقاط (بيب).
اتفاقية الاقتباس (Quote Convention)
يتم التعبير عن أسعار الصرف في سوق الفوركس باستخدام النسق التالي:
العملة الأساسية / العملة الثانوية = العرض / طلب
Base currency / Quote currency = Bid / Ask



عملة المتقاطعة (Cross Currency)

العملة المتقاطعة هي الأزواج التي يغيب فيها الدولار الأمريكي كطرف في الزوج. على سبيل المثال (EUR/GBP).

المارجن (Margin)

عند فتح حساب مارجن جديد مع الوسيط، يجب إيداع حد أدنى من المال مع هذا الوسيط. هذا الحد الأدنى يختلف من وسيط إلى اخر. يمكن أن تكون منخفضة لتصل 100 $ أو ترتفع لتصل إلى 100000 $.

في كل مرة تقوم فيها بفتح صفقة جديدة، سيتم تخصيص نسبة معينة من رصيد الحساب في حساب الهامش كمتطلب الهامش الأولي للصفقة الجديدة استنادا إلى زوج العملة الأساسي وسعره الحالي وعدد الوحدات (أو السلع) المتداولة. حجم اللو يشير دائما إلى العملة الأساسية.

على سبيل المثال، لنفترض أنك فتح حساب مصغر يوفر رافعة مالية 200: 1 أو هامش بنسبة 0.5٪. حسابات الكميني تستخدم لو الميني. لنفترض أن لو ميني واحد يساوي 10000 دولار. إذا كنت تريد فتح لو ميني دون الاظطرار لتوفير كامل المبلغ (10000 دولار)، تستطيع القيام بذلك ب 50 دولار فقط.
($10,000 x 0.5% = $50)

الرافعة المالية

الرافعة المالية هي نسبة رأس المال المستخدم في المعاملة إلى مبلغ التأمين المطلوب (الهامش). تعطيك حرية التداول بمبالغ كبيرة من الدولارات الأمريكية باستخدام كمية صغيرة من رأس المال. تختلف قيمة الرافعة المالية على حسب الوسطاء و التي يمكن أن تتراوح من 2: 1 إلى 500: 1.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*