أفضل 10 نصائح لتوفير وقود السيارات

اليك هذه القائمة من الخطوات البسيطة و الفعالة لتوفير مال البنزين أو المازوت الذي تنفقه كل يوم. زيادة على ذلك، عند التمسك بهذه النصائح ستقدم خدمة رائعة لسيارتك للحفاظ على سلامتها بشكل عام و زيادة كفاءة محركها بشكل خاص.

1. تقليل عدد الرحلات

هل تعلم أن استهلاك البنزين يكون كبيرا عند قيادة السيارة المركونة لساعات؟ فالمحرك يكون باردا، و بالتالي سيستهلك كمية أكثر من الوقود للوصول الى درجة عمله العادية. اذا كنت تبحث عن الحل المثالي، فنصيحتي هي بأن تجمع كل المهمات اليومية في رحلة واحدة. أعلم أن هذا الحل غير ممكن خاصة إذا كانت مشاغلك تستدعي القيام بعدة رحلات و لكن حاول جمع الأشياء المشتركة قدر الامكان لتفادي تسخين السيارة عدة مرات في اليوم.

2. عدم السياقة في فترة الزحمة

لا يوجد طريقة أسوء من قتل وقتك و نقودك من البقاء لساعات عالقا في الزحمة المرورية. ففي كل مرة تقوم فيها بالتوقف و السير في زحمة المرور، تحتاج سيارتك الى المسنن الأول (first gear) و منه كمية أكبر من الوقود للتحرك مرة أخرى. نفس الشيئ بالنسبة للمسنن الثاني (Second gear). أفضل حل للتخلص من هذه المشكلة هو تجنب السياقة في أوقات الزحمة. يمكنك أيضا أن توفر بعض الوقود من خلال فهم ما تقوم به حركة المرور أمامك، و السياقة بشكل مستمر و بسرعة بطيئة قدر الامكان، بدلا من زيادة السرعة و التوقف الكامل عدة مرات. إذا كان تجنب السياقة في هذه الأوقات خيارا غير مناسب، قم بشراء سيارة هجينة (كهرباء+وقود) فهي تستهلك وقودا أقل بكثير مقارنة بسيارة البنزين أو الديزل عند الزحمة المرورية.



3. إغلاق النوافذ و الأسقف

لا تعتبر هذه النقطة مشكلة عند السياقة في المدينة، و لكن عندما تكون خارج المدينة أو على الطرق السريعة أين تزداد سرعة السيارة، يصبح شكل سيارتك مهم جدا. يطلق عليه مصممي السيارات بالديناميكا الهوائية (aerodynamics) و التي تلعب دورا مهما في الحد من تأثير مقاومة الهواء (drag) من أجل زيادة كفاءة سير السيارة. أي شيء يصدر ضجيج الرياح عند السياقة بسرعة كبيرة يعني أن سيارتك تحرق وقودا أكثر.
لا يمكنك أن تفعل الكثير لتحسين تصميم السيارة، ولكن يمكنك تجنب زيادة الأمر سوءا من خلال اغلاق النوافذ و الأسقف (اذا كنت تمتلك واحد). فمن الأفضل استخدام فتحات الهواء، أو المكيف اذا كان الجو حارا.

4. إزالة سقف الرف

تماما مثل ترك النوافذ مفتوحة… في الحقيقة، يعتبر أسوأ منه، حتى لو كان رف السقف فارغ، فهو يزيد من مقاومة الهواء و يجعل السيارة تستخدم المزيد من الوقود. بخصوص استعمال مربع التزلج الكبير (ski box) فالأمر شبيه بوجود سيارة أخرى مربوطة إلى السطح. الرفوف و صناديق التزلج الحديثة سهلة الإزالة، لذلك لا تنسى نزعهم اذا لم تكن هنالك حاجة لاستعمالهم.

5. انقاص الوزن المحمول

تماما مثل جسمك، كلما زاد وزن الحمولة، ستحتاج سيارتك الى استهلاك المزيد من الوقود لكي تتحرك. لذلك، تخلص من أي حمولة زائدة سواء كانت داخل السيارة أو في الصندوق الخلفي. من المفارقات العجيبة أنه كلما كانت الحمولة ثقيلة كلما زاد كسل السائق بازالتها، و منه زيادة استهلاك الوقود. لا تكن ذلك السائق!

6. الحفاظ على سرعة ثابتة

الطريقة المثالية للسياقة هي بالحفاظ على سرعة 80 كم/الساعة (50 ميل/الساعة) وباستعمال المسنن الخامس أو السادس. لذلك إذا كنت سائقا صبورا، سيتقلص حجم فواتير البنزين.
من غير الواقعي أن تتجنب تجاوز السيارات، و لكن ما الفائدة من فعل ذلك اذا كنت ستجده خلفك عند اشارة التوقف المقبلة؟ فكل تجاوز لحظي سيظهر على فاتورة الوقود الخاص بك في المرة القادمة التي تملأ فيها مخزونك.

7. الاستعمال الجيد لعلبة السرعة

فلنفرض مثلا أنك تسير بالمسنن الرابع (gear4) بسرعة تقارب وضع المسنن الثالث (gear 3) فبدلا من النزول الى المسنن الثالث، ستبقى ضاغطا على دواسة السرعة لكي تبقى في المسنن الرابع ضنا منك أنك تستهلك وقودا أقل. الحقيقة أنك تفعل العكس تماما. و لهذا يجب عليك دائما أن تختار المسنن الموافق لكل سرعة و التي تجدها في دليل سيارتك.

8. التقليل من استعمال المكيف

من المغري أن تترك مكيف الهواء يعمل على مدار السنة. فلن تتضبب النوافذ في فصل الشتاء و لن تحتاج الى التفكير في ضبط درجة الحرارة داخل السيارة، ولكن بالمقابل سوف تستخدم كمية أكبر من الوقود. لذلك أنصحك بإيقاف تشغيله عندما لا يكون الجو حارا.



9. التقيد بالسرعة المحددة

عند تجاهل القانون، تستطيع ربح بعض الدقائق بالقيادة فوق السرعة المحددة، خاصة في رحلات الطريق الطويلة. صحيح، قد تربح 20 دقيقة عند القيادة لمسافة 320 كم بسرعة 130 كم/ساعة مقارنة بالسير بسرعة 110 كم/ ساعة، و لكن سوف تستهلك السيارة كمية أكبر من البنزين عند المشي بسرعة 130 كم/ساعة.

10. التحقق من ضغط الاطارات

كلما انخفض ضغط الهواء في الإطارات، كلما زادت كمية الوقود المستهلكة. و لهذا قم بتخصيص 5 دقائق كل أسبوعين للتحقق من ضغط الإطارات. إذا كنت غير متأكد من قيمة الضغط، تستطيع الحصول عليه و الذي تجده عادة بالقرب من القفل داخل باب السائق.

أرأيت؟ هي مجرد نصائح بسيطة، و لكنها ستقلل من المال الذي تنفقه على الوقود تاركة لك المجال لصرفها في أمور أكثر أهمية. أتمنى أنك استفدت من الموضوع و لا تتردد في طرح استفساراتك أسفل الموضوع.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*