سوق الفوركس: التحليل الأساسي

التحليل الأساسي (Fundamental analysis) هو طريقة لرؤية سوق الفوركس من خلال تحليل الأخبار الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي قد تؤثر على العرض والطلب لعملة ما. تماما مثل العرض والطلب في الأسواق الأخرى كالخضر، الفواكه، السيارات…الخ العرض والطلب هو ما سيحدد سعر سعر الصرف لأي عملة.

من السهل استخدام العرض والطلب كمؤشر يحاكي توقعات حركة السعر. الجزء الصعب هو تحليل جميع العوامل التي تؤثر على العرض والطلب.

العملة متعلقة بالبلد. بعبارة أصح هي متعلقة باقتصاد البلد فكلما كان البلد مزدهر اقتصاديا زاد الطلب على عملته ومنه زيادة في السعر و كلما تدحرج اقتصاد البلد قل الطلب على عملته ومنه انخفاض السعر. عليك أن تفهم الأسباب والأحداث التي تؤثر على اقتصاد البلد مثل زيادة معدل البطالة والسياسة النقدية التي تؤثر في نهاية المطاف على مستوى الطلب لأي عملة.



الفكرة الكامنة وراء هذا النوع من التحليل هي أنه إذا كانت التوقعات الاقتصادية الحالية أو المستقبلية للبلد جيدة، فإن عملته سوف تزيد سعرها. فكلما كان اقتصاد البلد أفضل، كلما استثمرت الشركات الأجنبية والمستثمرون . هذا يؤدي الى شراء عملة ذلك البلد للحصول على تلك الاستثمارات.

باختصار، هذا هو التحليل الأساسي:

على سبيل المثال، لنفترض أن الدولار الأمريكي قد اكتسب قوة بسبب تحسن الاقتصاد الأمريكي. ومع تحسن الاقتصاد، قد تكون هناك حاجة إلى رفع أسعار الفائدة للسيطرة على النمو والتضخم.

ارتفاع أسعار الفائدة يجعل الأصول المالية المقومة بالدولار أكثر جاذبية. من أجل الحصول على هذه الأصول الجميلة، يتجه التجار والمستثمرين لشراء الدولار أولا. نتيجة لذلك، من المرجح أن تزيد قيمة الدولار.

في الدروس القادمة، سوف تتعلم أي البيانات الاقتصادية التي تميل إلى دفع أسعار العملات، و لماذا. سوف تعرف من هو رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (Fed Chairman) وكيف تعكس بيانات مبيعات التجزئة على الاقتصاد.

ولكن في الوقت الراهن، عليك فقط أن تعلم أن التحليل الأساسي هو وسيلة لتحليل التحركات المحتملة للعملة من خلال قوة أو ضعف التوقعات الاقتصادية لهذا البلد. أتمنى أنك استفدت الى الموضوع ولنا لقاء في دروس أخرى، حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*