شراء سيارة مستعملة: 22 نصيحة لكي لا تسقط على رأسك

قد تصبح الأمور معقدة عند التفكير في شراء سيارة مستعملة نظرا لتداخل العديد من العوامل التقنية و الجمالية في تحديد اختيارك، خاصة اذا كانت هذه هي تجربتك الأولى. في هذا الموضوع سوف نتكلم عن كيفية الفحص الفيزيائي (بالعين المجردة) للسيارة المستعملة وهذا من أجل تقييمها ودفع ما تستحقه من مال.

1. تأكد من أن السيارة موضوعة على سطح أفقي قبل بداية الفحص وهذا من أجل التحقق بصورة واضحة من الإطارات أو أي تشققات موجودة.

2. تفحص بعناية طلاء السيارة للعثور على أي بقع للصدأ، الخدوش أو التعوجات. يجب أن تكون السيارة نظيفة حتى تستطيع رؤية حالة الطلاء. انظر إلى جميع أطراف السيارة لمشاهدة التموجات. ضع إصبعك على طول حواف المفاصل بين اللوحات. أي خشونة تعني أن هناك اخفاء للصدمات.



3. تفحص صندوق السيارة للتأكد من حالتها. يجب أن تخلو من أي علامة للصدأ، أو دخول المياه بسبب الشقوق أو الثقوب.

4. تحقق من الإطارات. يجب أن تكون الإطارات ممتلئة بشكل متساوي بالإضافة إلى تطابقها. تحقق من سطح الإطار. إذا لاحظت وجود تعوجات و تاكلات غير متجانسة، هذا يعني خلل ما في أحد مكونات السيارة.

5. لا تشتري سيارة بإطار مشوه. تحقق من (saddle) (الذي يربط المصدات الأمامية (front fenders) ويحمل الجزء العلوي من المبرد). قد تكون ملحومة أو مثبتة بالبراغي. قم بفحص البراغي التي تثبت المصدات. أي خدوش علامة على أن المصدات قد تم استبدالها أو إعادة تركيبها (بعد وقوع الحادث).

6. تفحص السيارة من الأسفل. تحقق من نظام العادم (exhaust system) و ملاحظة أي بقع للصدأ. ابحث عن أي بقع سوداء على نظام العادم فهي اشارة الى وجود تسرب.

7. تحقق من العادم بإصبعك. وجود عجينة دهنية يعني وجود مشكلة حقيقية. قم بتشغيل السيارة. وجود بخار أبيض (ليس في المناخ البارد) هو علامة سيئة أيضا.

8. تحقق تحت غطاء محرك السيارة لوجود أي خدوش، أضرار أو الصدأ. كل هذه العلامات تعني أن السيارة تالفة أو تعرضت لرعاية سيئة.

9. تحقق من الخراطيم والأحزمة. يجب أن تخلو من أي شقوق كما يجب أن تكون خراطيم المبرد غير ناعمة.

10. افحص المحرك وتأكد من عدم وجود أي تسريب أو تآكل. انظر الى جسم المحرك، ابحث عن أي بقع زيت بنية داكنة، فاذا وجدت هذا دليل على وجود تسرب في (gasket)، والذي يمكن أن يؤدي إلى إصلاحات مكلفة في المستقبل. تحقق من سائل الفرامل، والخزان للتأكد من عدم تسربه. يجب أن تظهر الأحزمة جديدة (عدم وجود شقوق أو علامات تجفيف).



11. أزل غطاء حشو الزيت. وجود بقايا الرغوة الموجودة في الغطاء تعني وجود تسرب. تجنب شراء هذه السيارة.

12. سحب مقياس الانتقال (transmission dipstick) يجب أن يكون لون الزيت وردي أو أحمر. قد يكون اللون داكن في بعض السيارات القديمة ولكن تأكد من عدم وجود رائحة احتراق. ينبغي أن يكون المنسوب ممتلئ (عند تشغيل المحرك).

13. تحقق من سلسلة التوقيت (timing belt). هذه هي أهم سلسلة في المحرك، وأكثرها تكلفة للاستبدال. إذا كان المحرك مجهز بسلسلة توقيت حديدية فلا يوجد ما يدعوا الى القلق. العمر الافتراضي للسلسلة العادية يتراوح ما بين 96 الى 160 ألف ميل. يعتمد الأمر على الشركة المصنعة.

15.تجول داخل السيارة. تحقق من الكراسي لخلوها من أي بقع، تمزيق، أو أي ضرر آخر.

16. تأكد من أن مكيف السيارة يعمل بشكل جيد بعد تشغيله. من الأفضل أن يحتوي مبرد السيارة يحتوي على سائل تبريد من نوع (R134) . معظم السيارات مزودة ب R134 هي سيارات أُنتجت بعد 1993. هناك ملصق على مكثف المبرد يبين نوع سائل التبريد.

17. تحقق من عداد السيارة. مهم جدا فهذا المعيار يحدد العمر الحقيقي للسيارة. في الحالات العادية، يسير السائق العادي ما بين 16،000 إلى 24،000 كم) سنويا؛ ومع ذلك، هذا يعتمد على عوامل كثيرة. تذكر جيدا. يتم حساب عمر السيارات حسب الوقت والمسافة المقطوعة. شراء سيارة عمرها 10 سنوات مع سير لعدد قليل من الكيلومترات ليست جيد بالضرورة.



18. الفحص بالسكانير. قم بفحص السيارة بجهاز الكمبيوتر عند متاجر وورشات السيارات. بالنسبة للسيارة التي تحتوي على كمبيوتر، انتبه إلى التحذيرات عند بدء تشغيل السيارة أو عند تشغيل المفتاح أو زر البداية.

19. تحقق من الأضواء وجميع وظائف السيارة. وهذا يشمل: أجهزة الاستشعار، جهاز الانذار، الكاميرا الخلفية، المذياع، مشغل الموسيقى… الخ.

20. قم بقيادة السيارة قبل اتخاذ أي قرار نهائي. من أفضل الطرق لمعرفة حالة السيارة ولهذا عليك دائما بقيادة السيارة التي تريد شرائها . افحص الفرامل عن طريق الضغط بشدة ثابتة، ولكن ليس لدرجة حدوث انزلاق. سر بسرعة 50 كم/ساعة. عند الضغط على الفرامل، تأكد من عدم وجود أي اهتزازات أو أصوات غريبة والتي تدل على أن حياة الفرامل توشك على الانتهاء. اذا انحرفت السيارة عند الدوس على الفرامل فهذا يعني أن هناك مشكلة سواء في الفرامل أو في مكونات التوجيه.

21. استشعار الاهتزازات بسرعات مختلفة. قم بزيادة السرعة تدريجيا مع استشعار الاهتزازات. اذا كانت الاهتزازات موجودة في سرعة منخفضة فهذا يعني اهتراء الأجزاء الميكانيكية للتوجيه أو عدم توازن الاطارات الأمامية.

22. الدوران بزاوية 90 درجة. تحقق من أي صوت، اهتزاز، أو ضوضاء عند الدوران في منعرج بزاوية 90 درجة.

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا أين أتمنى أنك استفدت من الموضوع… حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*