كيف تربح المال من اليوتوب

في هذا الموضوع، سنتحدث عن كيفية ربح المال من اليوتوب، كيف يعمل اليوتوب، وكيف تستطيع ربح المال منه. قبل أن أدخل في لب الموضوع، بودي أن أوضح نقطة مهمة جدا: اليوتوب ليس الطريق المختصر لجني الثروة التي تحلم بها. اذا كانت تراودك فكرة فتح قناة في اليوتوب لربح الاف الدولارات دون بذل جهد وعمل يذكر، توقف حالا. لن تصبح مشهورا أو غنيا بين ليلة و ضحاها. لن تحصل على ملايين المشاهدات بمجرد رفع بعض الفيديوهات البسيطة.

لربح المال من اليوتوب عليك بالاستمرار برفع فييوهات ذات جودة عالية و تقديم محتوى فريد مع بناء وزيادة عدد المشتركين بصفة منتضمة… عندا سيلاحظ اليوتوب أن عدد مشتركي قناتك وعدد المشاهدات التي تتلاقاها فيديوهاتك ليبدأ في عرضها في أولى مراكز البحث. فقط في هذه المرحلة قد تبدأ برؤية المال الذي يلبي رغباتك.

اذا كنت تجهل طريقة عمل اليوتوب، فالأمر بسيط. الحصول على المال يأتي من مصدر واحد. الاعلان أو الاشهار. اذا أصبحت قناتك كبيرة، يمكنك استعمال السبونسور، أو روابط الأفيلييت، ولكن معظم الأشخاص الذين يعلون على اليوتوب يتحصلون على المال من المعلنين الذين يرغبون في التشهير لمنتجاتهم و خدماتهم على اليوتوب.



تتعدد أشكال الاعلانات. أنا متأكد من أنك صادقت أحدها وأنت تشاهد أحد فيديوهات اليوتوب. أحد هذه الاعلانات تدعى (Display Ads). تظهر أسفل الفيديو اما للضغط عليها أو اغلاقها. نوع اخر يدعى (Skip Video Ads) التي تظهر عادة قبل أن يبدأ الاعلان بالظهور لمدة 5 ثواني بعدها لدك الخيار اما لمواصلة المشاهدة أو اغلاقه.

قبل القفز الى عالم الربح من اليوتوب، تأكد من استعابك لهذا الأمر: لن تربح المال كلما قام أحد الزوار بمشاهدة فيديوهاتك. سوف تربح المال عندما يقوم ذلك الزائر بالتعامل مع الاعلانات التي قد تظهر في فيديوهاتك.
اذا اختلطت عليك الأمور، دعني أوضح لك الصورة لكي تأخذ فكرة عامة عن آلية المعاملات المالية في اليوتوب.

فرضا أن المبلغ الذي كسبته من اليوتوب هو 80 دولار. نصف هذا المبلغ سيتبخر (40دولار) ولكن لماذا؟ كما قلنا سابقا، اليوتوب لن يقوم بعرض الاعلانات في كل مرة يقوم الزائر بمشاهدة فيديوهاتك لأسباب كثيرة تتعلق أساسا بسياسة اليوتوب نفسه.

للأسف ستخسر أيضا نصف المبلغ المتبقي (20 دولار) لأن نصف عدد الزوار من سيتفاعل مع الاعلانات التي يشاهدونها. أعني بالتفاعل اما بالضغط على اعلان (Display Ads) أو مواصلة مشاهدة اعلان (Skip Video Ads).

هل هذا كل شيء؟ لا. بما أن فيديوهاتك مرفوعة على اليوتوب، تأتي قوقل لتأخذ حوالي نصف المبلغ المتبقي (10 دولار). هذا الأمر منطقي ولكن قد يكون مثبطا خاصة بالنسبة للمبتدئين. ما تبقى لك (10 دولار) هو ما سيدخل رصيدك البنكي.

استخدامي لنسبة النصف في هذا المثال هو فقط لكي أوصل لك طريقة عمل اليوتوب . هذه النسبة ليست ثابتة فهي تتغير صعودا أو نزولا على حسب العوامل السابقة الذكر (التفاعل مع الاعلانات، سياسة اليوتوب….الخ)

ملاحظة مهمة: اذا كانت قناتك منتسبة لشبكة ما، فستأخذ هذه الشبكة أيضا نسبة من عائداتك، لهذا من المهم أن تبحث و تتحرى جيدا قبل أن تنتسب الى أي شبكة.

أنت الان تعلم كيف يربح الشخص من اليوتوب و تعلم أيضا أن أساس الربح هو عدد المشاهدات التي تتلاقاها فيديوهاتك فكلما كان العدد كبيرا كانت العائدات كبيرة. الان سنتحدث بالأرقام عن مقدار المال الذي ستربحه من كل 1000 مشاهدة؟

للأسف لا يوجد رقم ثابت أجيب به على هذا السؤال نظرا لتعدد العوامل التي تدخل في تحديد ذلك، أذكر منها: سعر الاعلان، معدل تفاعل الزوار مع اعلانات قناتك، بلد الزائر…الخ. ما يمكن قوله هو أنك ستربح من 0,5 الى 5 دولار لل 1000 مشاهدة. اذا كنت أن تتعمق في هذا الخصوص زيادة الى معرفة أرباح جميع القنوات الموجودة في اليوتوب، أدعوك الى زيارة موقع (socialblade). هناك العديد من الاحصائيات و المعلومات لكل قناة (عدد المشتركين، عدد المشاهدات، أفضل القنوات، المبلغ المالي الذي تربحه القناة…الخ).



ربح المال من اليوتوب ليس بالأمر الهين. أفضل شيء تقوم به هو نسيان هذه الأرقام مع تشمير ساعديك و بذل قصار جهدك لرفع فيديوهات ذات محتوى حصري وفريد في مجال تحبه وتتقنه والاستمرار في العمل الى أن تبدأ برؤية النتائج المتوقعة، خاصة بعد زيادة عدد المشتركين و المشاهدين.

نأتي الى ختام موضوعنا أين أتمنى أنك استفدت من الموضوع كما أدعوك لطرح تساؤلاتك و انشغالاتك في قسم التعليقات، تحياتي.

1 Comment on كيف تربح المال من اليوتوب

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*