كيف تحصل على المال من الفوركس

في سوق الفوركس، سوف تشتري أو تبيع. التداول في سوق العملات الأجنبية سهل كسهولة شرب كأس الحليب: المتاجرة بالعملات تشبه المتاجرة مع الأشياء الفيزيائية (السيارات، المنازل، المواد الغذائية…الخ)، لذلك إذا كانت لديك خبرة في التجارة سوف تكون قادرا على النجاح في هذا المجال بسرعة.

الهدف من الفوركس هو تبادل عملة بعملة أخرى، أملا في تغير سعرها، فرغبتك هي أن يزداد سعر العملة التي سوف تشتريها لكي تتمكن من بيعها لاحقا والحصول على فائدتك.
مثال:

مثال1

EUR 10,000 x 1.25 = US $12,500



سعر الصرف
الهدف من سعر الصرف هو تقديم نسبة قيمة عملة مقابل عملة أخرى. على سبيل المثال، سعر صرف (الأورو / الدولار الأمريكي) يقدم لك هذه المعلومة: كم يلزمك من دولار أمريكي لشراء أورو واحد، أو كم يلزمك من أورو لشراء دولار أمريكي واحد.

كيفية قراءة قراءة أسعار العملات

تأتي العملات دائما على شكل أزواج، مثل (EUR/USD)، (GBP/USD)، (USD/JPY). السبب الذي يجعلها تأتي على شكل زوج هي طبيعة صرف العملات، فعند شراء عملة ما سوف تقوم بنفس الوقت ببيع عملة مقابلها. اليك هذا المثال لسعر الصرف للجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي:

مثال2

العملة المبينة على يسار الخط المائل ( “/”)… تسمى بالعملة الأساسية (في هذا المثال، الجنيه البريطاني)، في حين أن الثانية التي على اليمين تسمى العملة المقابلة أو العملة الثانوية (في هذا المثال، الدولار الأمريكي).

عند الشراء، يخبرك سعر الصرف كم عليك أن تدفع من العملة الثانوية لشراء وحدة واحدة من العملة الأساسية. في المثال أعلاه، عليك بدفع 1.51285 دولار لشراء جنيه أستريني واحد.
عند البيع، يخبرك سعر صرف ما الذي ستتحصل عليه من العملة الثانوية عند بيع وحدة واحدة من العملة الأساسية. في المثال أعلاه، سوف تحصل على 1.51285 دولار امريكي عند بيع 1 جنيه استرليني.

العملة الأساسية هي أساس الشراء و البيع. إذا اشتريت زوج (EUR / USD) هذا يعني ببساطة أنك اشتريت العملة الأساسية و بعت العملة الثانوية أي شراء اليورو و بيع الدولار الأمريكي.

سوف ترغب بشراء الزوج إذا كنت تعتقد أن العملة الأساسية سوف ترتفع قيمتها، و ستفكر في بيع الزوج إذا كنت تعتقد أن العملة الأساسية سوف تنخفض قيمتها.

طويل/قصير (Long/Short)

أولا، يجب عليك اتخاذ القرار اما بالشراء و اما بالبيع. إذا كنت ترغب في الشراء (شراء العملة الأساسية وبيع العملة الثانوية)، هذا يعني أنك تريد للعملة الرئيسية أن تزداد قيمتها لتعيد بيعها بسعر أعلى. في لغة التداول، يسمى هذا “الطويل” أو “Long”. ستسمع هذه الكلمة (Long) كثيرا، خاصة في المواقع الأجنبية… كل ما في الأمر أنها تعني الشراء.
الطويل = الشراء.



إذا كنت ترغب في البيع (بيع العملة الأساسية وشراء العملة الثانوية)، هذا يعني أنك تريد للعملة الأساسية أن تنخفض قيمتها لتعيد شراءها بسعر أقل. في لغة التداول، يسمى هذا “القصير” أو “Short”
القصير = البيع

العرض / الطلب (Bid/Ask)

يتم عرض جميع العملات بسعرين مختلفين: سعر العرض (Bid) و سعر الطلب (Ask). أهم شيء يجب أن تتذكره أو أن العرض (Bid) أقل سعرا من الطلب (Ask).

سعر الطلب والعرض

سعر الطلب (Ask) هو سعر العملة الأساسية الذي سوف يبيعه لك الوسيط مقابل العملة الثانوية. يطلق أيضا على سعر الطلب بسعر الاقتراح (offer price).

سعر العرض (Bid) هو سعر العملة الأساسية الذي سوف يشتريه الوسيط (The broker) اذا ما قررت أن تبيع العملة الأساسية مقابل العملة الثانوية.

الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب يسمى السبراد (spread).

في المثال أعلاه سعر عرض (EUR/USD) هو 1.34568 أما سعر طلب (EUR/USD) هو 1.34588 …. السبراد هو طرح سعر العرض من سعر الطلب أي (1.34588 – 1.34568) يساوي 0.0002. أو 2 نقاط أو بيب (2 Pips). سنتكلم عن البيب في موضوع اخر.
إذا كنت تريد شراء اليورو اضغط على زر شراء (Buy) وستشتريه بسعر 1.34588
إذا كنت تريد بيع اليورو اضغط على زر بيع (Sell) وستبيعه بسعر 1.34568



أتمنى أنك استفدت من هذا الموضوع… في الموضوع القادم سنتعرف على مفاهيم جديدة. لاستفساراتك و تساؤلاتك، لا تتردد في طرحها في التعليقات أسفل الموضوع، حظ موفق.

3 Comments on كيف تحصل على المال من الفوركس

  1. بصراحة الموضوع معقد جداً ماقدرت أستوعبه ..
    يعطيك العافية على هذا المجهود

    • عليك بقراءة جميع المواضيع المتعلقة بالفوركس لتأخذ فكرة عامة… لا تقلق أخي فالموضوع أسهل مما تظن.

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*