أفضل 10 نصائح لشراء حاسوب مستعمل

هل تريد شراء حاسوب محمول (Laptop) مستعمل و لا تعرف كيف تختار الجهاز المناسب لنقودك؟ بما أنك في هذا الموضوع، ستتعلم أهم 10 نقاط لشراء كمبيوتر محمول دون التعرض الى عملية نصب أو احتيال من طرف البائع.

1. تحديد ما الذي تريده حقا؟

عليك بتحديد الأنشطة التي تريد استخدامها على جهاز الكمبيوتر و ذلك من أجل معرفة الحد الأدنى لذاكرة الوصول العشوائي (RAM) اضافة الى سرعة المعالج المركزي (CPU). اتبع هذه التعليمات:

سرعة المعالج: 1GHz
ذاكرة الوصول العشوائي: 2 GB

استخدام البريد الإلكتروني، تصفح الإنترنت، تبادل الصور والواجبات المكتبية الأساسية..الخ



سرعة المعالج: 2GHz
ذاكرة الوصول العشوائي: 4 GB

الاستخدامات السابقة + تحميل الموسيقى، استعمال البرامج الأساسية، وظائف مكتبية…الخ

سرعة المعالج: 4GHz
ذاكرة الوصول العشوائي: 6GB+

الاستخدامات السابقة + تحرير الصور، الموسيقى، و الأفلام، الألعاب، استضافة المواقع، وميزات متقدمة…

2. فحص البطارية

إذا كنت تخطط لاستخدام المحمول دون وصله بقابس كهربائي، من الأفضل شراء واحد يحتوي على بطارية بشوارد الليثيوم من أجل ربح الدقائق دون الحاجة لشحنه مرة أخرى. مع ذلك، فلمعظم البطاريات مدة حياة تقدر بمعدل 3 سنوات، وبالتالي فإن البطارية المستعملة قد تكون على وشك الانتهاء. و لهذا خذ في الحسبان شراء بطارية جديدة أو أخرى إضافية.

3. ألعاب الكمبيوتر

لا أنصحك بشراء كمبيوتر مستعمل لغرض استعمال أحدث الألعاب (يفضل شراء محمول جديد). بالمقابل، لا حرج في ذلك اذا كنت تريد استعمال الألعاب الكلاسيكية.

4. فحص الجهاز قبل شرائه

تفقد جيدا حالة العناصر التالية قبل الشراء:

الإطار

دراسة حالة هيكل الحاسوب. انظر في زوايا المحمول في محاولة للعثور على اثار الاصطدامات. قد تسبب الشقوق الصغيرة صريرا يمكن أن يؤدي الى عطب في الكميوتر. ابحث عن اثار أخرى، مثل تفكيك جزئي للمفصصات (loose hinges)، اعوجاج أو التواء، تجانس الاطار (lid alignment)، أو حتى تحري الأجزاء المفقودة مثل البراغي (screws) و أغطية الفجوات (port lids).



الشاشة

تحقق من حالة الشاشة. ابتعد عن الشاشات المترددة (screen that flickers) أو التي تتميز بالاضاءة المتفاوتة (uneven brightness) نظرا لارتباطها بخلفية خاطئة أو اتصالات فاسدة لا يمكن إصلاحها. تحقق من الشاشات الثابتة (dead pixels) بعبارة أخرى وجود بقع بيضاء على الشاشة. قد تتعطل بعض من أجزاء الشاشة و التي يمكن اصلاحها و لكن البعض الآخر قد يكون ميت و غير قابل للإصلاح. الأجزاء الميتة من الشاشة قد لا يمكن ملاحظتها و لكن زيادة حجمها قد يضعف من جودة الصورة. للتحقق من ذلك، يمكنك الاستعانة ببرنامج (Dead Pixel Buddy 1.1 software) و الذي يمكن تنزيله مجانا من www.softpedia.com لا يتطلب تثبيتا و لا يستهلك الكثير من مساحة القرص الصلب.

الأجهزة الطرفية (Peripherals)

قم بمعاينة لوحة المفاتيح (keyboard) و لوحة المسار (track pad) . هذه هي الأجزاء الأكثر استخداما في الكمبيوتر. لاحظ أي ضرر أو مخالفات. اختبر محرك الأقراص CD و قابليته لقراءة الأقراص وتثبيت البرامج الجديدة.

الذاكرة العشوائية (RAM)

يحدد نوع و مساحة الذاكرة العشوائية سرعة جهاز الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر. عندم تفقد الجهاز، تأكد من وجود فتحات اضافية للرام بغرض اضافتها لاحقا اذا ما اقتضى الأمر.

5. الحصول على التراخيص و وثائق البرامج المستعملة

اسأل عن الأقراص المدمجة للبرامج الأصلية، أقراص الاسترداد (recovery CD)، دليل التشغيل و أي شيء آخر جاء مع الكمبيوتر المحمول. تذكر أن تنقل ضمان الكمبيوتر الى اسمك.

6. التحقق من وجود اتصال

تحقق من أنك تستطيع الاتصال بالإنترنت. تأكد أيضا من وجود فتحات USB المتمركزة على طول جوانب الكمبيوتر المحمول.

7. شراء علامة تجارية مرموقة

تقوم ابل على سبيل المثال بتصنيع أجهزة كمبيوتر محمولة فائقة الجودة (رغم سعرها الباهض) علامات أخرى مثل لينوفو، ساكسونغ، سوني… و القائمة طويلة. نقطة أريد أن أنبه عليها هي وجود شركات يكون فيها سعر الكمبيوتر المحمول يقارب المستعمل.. في هذه الحالة، يفضل شراء الجديد رغم زيادة بعض الدولارات.



8. لا تدفع أكثر من اللازم

قبل أن تشتري أي جهاز كمبيوتر، من الضروري معرفة قيمته الحقيقة. يمكنك الاستعانة بمواقع متخصصة، مثل www.GadgetValue.com، للتحقق من قيمة الكمبيوتر المحمول الذي تريد شرائه. ببساطة أدخل بعض المعلومات حول جهاز الكمبيوتر المستخدم و سيقدم لك الموقع قيمته على حسب السوق.

9. الشراء من المتجر أو من الأفراد؟

ضع في الحسبان أن شراء نفس الكمبيوتر المحمول من المتجر يكلفك مالا أكبر مقارنة بالشراء على الأفراد، ولكن قد يقدم لك ضمان و سلامة استخدام بطاقة الائتمان. حدد ايجابيات و سلبيات كل طريقة قبل اتخاذ القرار.

10. تراخيص البرامج

لا تسمح تراخيص البرامج بشكل عام بنسخ أو إعادة بيع البرامج. فهي ضد القانون الأمريكي لاستخدام البرمجيات. لذلك، تحقق في تراخيص البرامج المثبتة على جهاز الكمبيوتر المحمول. من المهم تثبيت البرامج مع تراخيصها الأصلية، و التي تعطيك حق الاستفادة للحصول على النسخة الاحتياطية، الدعم التقني، و الحصول على اخر التحديثات.

و بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا حول كيفية شراء الحاسوب المستعمل. أتمنى أنك استفدت من الموضوع… لا تتردد بتقديم نصائحك الخاصة بهدف اثراء الموضوع و تقديم توجيهات اضافية… حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*