ما هي مدة حياة الكناري؟

اذا قمت بجلب طائر الكناري لمنزلك، فتوقع أن يصاحبك لمدة 15 عاما. صحيح، لا تأخذ هذا الرقم على محمل الدقة، فالبعض سيعيش أقل و الاخر سيتجاوزه و هذا يعتمد أساسا على مستوى الرعاية الصحية، النشاط، و تطبيق أسس السلامة و الوقاية.

حياة الذكر و الأنثى

تختلف أعمار ذكر و أنثى طائر الكناري. فالذكر المغرد يعيش لفترة أطول من الأنثى. بالمقابل، يمكن للأنثى التي لم تلد أن تعيش مدة أطول مثل حياة الذكر و لكن الولادة تنقص من حياتها. فمتوسط حياة الأنثى التي تلد بصفة منتظمة هو 6 سنوات.

الرعاية

كما ذكرت سابقا، تلعب الرعاية الصحية دورا هاما في تحديد مدة حياة الطائر و هذه بعض النصائح لمساعدك في تحصيل الرعاية التي يحتاجها طائرك:



  • وضعه في أكبر قفص لديك و هذا للسماح له بالطيران. أقل قفص تضعه فيه هو 44 سم طولا و 26 سم عرضا.
  • تهوئة الغرفة جيدا و أن تكون مضائة طبيعيا (أشعة الشمس) بالمقابل، احذر من حرارة الشمس الحارقة و التي قد تسبب له الجفاف و تعرض حياته للخطر.
  • تجديد و تنظيف الماء يوميا
  • انتقاء أجود الحبوب بالاضافة الى الخضر و الفواكه بكميات متفاوتة

الإجهاد

يؤثر الاجهاد و التوتر سلبا على حياة الكناري. فهي معروفة برقتها و خجلها و لهذا تجنب وضعها مع أنواع أخرى من الطيور الكبيرة و العدوانية كالببغاء. لا تضع أيضا ذكرين في قفص صغير و هذا لاحتمال المشاجرة و اصابة أحدهما، و لكن اذا كنت تملك قفصا كبيرا فلا بأس في ذلك.

الطيران

ربما أنت تستمتع بمنظر تحليق طائرك في أرجاء المنزل و لكن ان لم تأخذ احتياطاتك قد تعرض حياة طائرك للخطر في أي لحظة. و لهذا قبل فتح باب القفص، تأكد من اغلاق جميع النوافد حتى لا يهرب. قم بتغطية النوافذ و المرايا لكي لا يصطدم بهم. يمكن لطيور الكناري أن تقتل نفسها بنفسها بكل سهولة و هذا سواء بالاصطدام بأحد الأشياء أو الأثاث الموجود في الغرفة. لا تطلق طائرك في المطبخ أو تجنب الطهي على الأقل و طائرك يحوم و هذا لكي لا يتفحم في النار.

 

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*