أفضل 8 طرق للوقاية من سرطان الرئة

اذا قرأت الموضوع حول أخطر 25 مرض في العالم، فأنت تعلم مسبقا بأن سرطان الرئة يندرج ضمن هذه القائمة اللعينة، فهو من أكثر السرطانات فتكا في العالم بمعدل 1,4 مليون وفاة سنويا. للأسف الشديد لا توجد طريقة واضحة لتجنب السقوط في فخ هذا المرض المميت و لكن ستتقلص فرص اصابتك بنسبة كبيرة اذا كنت:

1. لا تدخن

إذا كنت من الذين لا يدخون، جيد، واصل على هذا المنوال و لا تفكر أبدا في تجريبه أو استعماله مهما كانت المغريات، ليس هذا فقط قم بنصح أصدقائك، أفراد عائلتك، أبنائك حول مخاطر التدخين على صحة الرئة و دوره في تحفيز الاصابة بسرطان الرئة.

2. توقفت عن التدخين

توقف عن التدخين حالا!! تخلص من علبتك فورا و لا تعطي لنفسك الأسباب الواهية، فصحة رئتيك في اللعب. فالاقلاع المبكر عن التدخين يقلل من خطر الاصابة بسرطان الرئة حتى و لو دخنت لسنوات. لا تملك الارادة الكافية لفعل ذلك؟ اذن قم بالتحدث مع طبيبك حول الاستراتيجيات والوسائل التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع للأبد.



3. لا تدخن بطريقة غير مباشرة

إذا كنت تعيش أو تعمل مع شخص يدخن، قم بنصحه عن التوقف أو اطلب منه أن يدخن خارجا. تجنب المناطق التي يدخن فيها الناس، مثل المطاعم، و الأماكن العامة.

4. قمت باختبار منزلك من غاز الرادون

قم بفحص مستويات غاز الرادون داخل منزلك، لا سيما إذا كنت تعيش في منطقة يعرف بتواجد غاز الرادون. قم بالاستعانة بمختص لقياس نسبة تواجد غاز الرادون في منزلك.

5. تتجنب المواد المسببة للسرطان

اتخذ جميع احتياطات السلامة و الوقاية عند التعامل مع المواد و العناصر الكيميائية السامة سواء في العمل او خارجه. على سبيل المثال، قم بلبس القناع و القفازتين عند التعامل مع معادلات كيميائية تشكل خطرا على رئتيك و لا تبدأ العمل حتى تتوفر و تكتمل جميع شروط السلامة. إسأل طبيبك دائما عن ما يمكنك القيام به لحماية نفسك في العمل و تجنب خطر تلف الرئتين من المواد المسرطنة.

6. تتناول وجبات كاملة من الفواكه والخضروات

قم باختيار نظام غذائي صحي و متوازن يتركز أساسا على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات و التي تحتوي على المصادر الغذائية و الفيتامينات بشكل طبيعي. تجنب تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات على شكل حبوب نظرا للأضرار التي قد تلحقها على سلامة جسمك. على سبيل المثال، قدم الباحثون مكملات البيتا كاروتين (beta carotene supplements) أو بعبارة أخرة فيتامين A لمجموعة من المدخنين الشرهين من أجل انقاص خطر الاصابة بالسرطان و لكن نتائج الأبحاث أظهرت العكس تماما فخطر الاصابة بالسرطان اسزداد.

7. تقوم بالتمارين الرياضية

ابدأ بممارسة الرياضة (كالجري، القفز، السباحة) من 4 الى 5 مرات في الأسبوع، فالأبحاث أظهرت فائدتها على سلامة الجسم عموما و الرئتين خصوصا.

كانت هذه باختصار أهم الطرق للوقاية من سرطان الرئة، عفانا الله و منكم من أي مرض. أتمنى أنك استفدت من الموضوع و لا تتردد في طرح تساؤلاتك و انشغالاتك أسفل الموضوع، سأقوم بالرد في أقرب فرصة ممكنة، حظ موفق.



كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*