كيفية انشاء موقع الكتروني من الصفر

أهلا بك في هذا الموضوع الذي سأتكلم فيه عن كيفية بناء موقع الكتروني احترافي خاص بك أو بشركتك. نعم بعد الانتهاء من قراءة هذا الموضوع (المجزأ على 3 دروس) ستتمكن من انشاء موقع الكتروني بنفسك. فلنبدأ على بركة الله….

قبل في التفكير في اسم النطاق أو الألوان التي ستستعملها، عليك أولا أن تحدد ماهي المنصة التي ستعتمد عليها لبناء موقعك.

ماذا تقصده “بالمنصة”؟

دعنا نأخذ جولة في التاريخ… في عام 2004، كانت معظم المواقع الالكترونية تُبنى على أساس أكواد (HTML)، (CSS)، و الفلاش (FLASH). تعلم و اتقان جميع هذه اللغات يأخذ وقتا وجهدا. لهذا السبب يعتقد معظم الناس أن بناء موقع الكتروني من الصفر أمر صعب و يتطلب اكتساب العديد من مهارات البرمجة و التصميم… ربما ولكن الأمر انتهى اليوم!



أنظمة إدارة المحتوى أو بالانجليزية (content management systems) مثل الووردبرس (WordPress) جعلت عملية انشاء موقع الكتروني في متناول الجميع.

ببساطة، نظام إدارة المحتوى هو منصة سهلة الاستعمال لبناء المواقع وإدارة المحتوى الخاص بك على الانترنت، و التي تغنيك عن استخدام الأكواد السالفة الذكر وهنا أشهر 3 منصات لبناء المواقع الالكترونية في العالم:

  1. الووردبرس (WORDPRESS)
  2. دروبال (DRUPAL)
  3. جملة (JOOMLA)

ما يزيد عن نصف المواقع الاكترونية الموجودة في شبكة الأنترنت تستخدم منصة الووردبريس.

لماذا الووردبرس هو الأفضل؟

لأنه:

  • مجاني
  • يحتوي على العديد من التصاميم والستايلات
  • يمكنك استعماله حتى وان كنت مبتدئا
  • مناسب للمواقع الصغيرة و الكبيرة
  • امكانية انشاء موقع متجاوب (responsive): يعني أن الموقع سيعمل على مختلف الشاشات (الكمبيوتر، الهاتف الذكي، أو التابلات.)
  • الدعم الكبير و الحصول على المساعدة اذا احتجت لها

بالطبع، هناك منصات غير الووردبرس لبناء موقعك أذكر منها:

دروبال: منصة قوية للغاية و تحظى بشعبية عند مطوري الويب والمبرمجين ذوي الخبرة العالية، ولكنها خيار سيئ بالنسبة للمبتدئين.

جملة: يشبه الووردبرس ويعمل بشكل ممتاز لانشاء المواقع، ولكن عليك أن تتعلم القليل من البرمجة لكي تصل بموقعك الى المستوى المطلوب.

اذا كنت لا تريد أن تختار منصة الووردبرس لانشاء موقعك، قم بالرد على الموضوع أسفل التعليقات حول المنصة التي تريد استعمالها. سأقوم بمساعدك قدر الامكان. ولكن كمبتدئ (و حتى ان كنت محترف)، أنصحك بأن تتمسك بالووردبرس. انها أسهل منصة عملت عليها كما أنها مرنة بما يكفي لتناسب الجميع… بدءا من أصحاب الأعمال الصغيرة،المستقلين إلى الفنانين المبدعين والمدونين وانتهاءا بهذا الموقع التي تقرأ أسطره.



في الدرس 2، سوف أطلعك حول الطريقة الصحيحة لاختيار اسم النطاق وإيجاد مساحة لاستضافة موقعك.

في الدرس 3، سوف أعلمك كيفية تثبيت وتخصيص موقع الووردبرس الخاص بك. لا تقلق، سوف أدخل في جميع التفاصيل مع ارفاق الصور لكي أمسح أي غبار قد يلتمس عملية التثبيت.

إذا كان لديك أي أسئلة اقتراحات لهذا الموضوع لا تتردد في الاتصال بي. تحياتي.

6 Comments on كيفية انشاء موقع الكتروني من الصفر

    • لا، لا يمكنك أخي فمدونة البلوجر مستضافة من طرف قوقل و ليست استضافة مدفوعة و كنتيجة خياراتك محدودة.

  1. السلام عليكم ورحمة الله اريد فعلا كسب المال عن طريق الانترنت ولكنى لا اعرف ازاى وكمان قلق بشان الاشتراقفى هذه المواقع ولا اعرف اى مطلبها وكمان لا اعرف التعامل مع هذه البرامج ولكن اريد المساعدهفى الحصول على المال ارجو النصح والمساعده

    • اقرا جميع الدروس الخاصة بانشاء المواقع الالكترونية و طبق جميع الخطوات. لا يوجد أي شيء تخشاه…. تحياتي..

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*