أفضل 30 طريقة طبيعية لزيادة طول الشعر

من الصعب اكتشاف الطريقة المثلى لزيادة طول شعرك، خاصة اذا كنت تريدين تحقيق ذلك طبيعيا. في الحقيقة لست وحدك من يعاني من هذه المشكلة، فالكثير من النساء تريد زيادة طول الشعر و لو كلفها ذلك الملايين. حمدا لله أنك لن تدفعي سنتا واحدا، فبعد انتهائك من قراءة الموضوع، ستكتشفين أروع 30 طريقة طبيعية لتحقيق هدفك في أقل وقت ممكن و بدون أي مخاطر تذكر.

1. قص الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع

ما الذي تقوله؟ أنا أقول لك أريد زيادة طول شعري و أنت تقول لي قومي بقصه؟ اذهب أنت و نصائحك الى الجحيم… لحظة! نعم، قد يبدو الأمر غريبا و لكن ما أعنيه حقيقة هو قص اﻷطراف الميتة التي توجد في نهاية الشعر. فالشعر ينمو من الجذور و عدم الاعتناء بأطراف الشعر يعود بالسلب عليه مما يجعله ينكسر و يسقط و أنت بالتأكيد لا تريدين ذلك.

من المفيد أذن أن تقومي بقص حوالي 6 سم من شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع. توجد الكثير من الردود بخصوص هذه الطريقة إلا أن 9 من أصل 10 خبراء يتفقون على وجوب التخلص من اﻷطراف الميتة وإلا فإن ذلك سيؤثر سلبا على شعرك في المدى البعيد فأنت لا تريدين شعرا طويلا فحسب بل شعرا صحي و سليم أيضا.



2. دلك فروة الرأس بالزيت الساخن

لما لا تطلبين من صديقتك المفضلة أو زوجك المحبوب أن يدلك فروة رأسك بزيت ساخن؟ هذه الطريقة منعشة وجد فعالة في تطويل شعرك. فقط قومي بتسخين الزيت وافركي به فروة رأسك، وستلاحظين الفرق. يمكنك دائما الإعتماد على المستحضرات المتوفرة في اﻷسواق، لكن بالمقابل يمكن اعداد الزيت في المنزل. أمثلة من الزيوت المستخدمة: زيت شجر الجوجوبا (Jojoba oil)، زيت جوز الهند (coconut oil)، زيت الزيتون (olive oils)…

3. إستعمال بياض البيض

يعرف بياض البيض بخصائصه المعالجة للشعر وقدرته على تغذيته، و إعادة نعومته و لمعانه. قومي بكسر بضع بيضات وافصلي الصفار عن البياض ثم طبقي المزيج على الرأس.

4. شرب الماء

يساعد الماء الجسم على طرح السموم بسرعة أكبر ما يجعل من هذه طريقة سهلة لجعل شعرك ينمو بسرعة. اذا قمت بشرب 8 أكواب من الماء يوميا فلن تتحسن حالة جسدك فحسب، و لكن سنزداد قوة شعرك أيضا فكلما كان الشعر أقوى كلما نمى أسرع. يحافظ كذلك شرب الماء على الرطوبة الداخلية للشعر. ويمكننا القول بأن الشعر الرطب هو شعر متين لأنه كلما جف الشعر كلما كان أكثر عرضة للانكسار.

5. تصفيف الشعر

يساعد التصفيف على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يسمح بتغذية حويصلاته، ويضمن نموا غير مضطرب. إلا أنه يجب مراعاة بعض النقاط عند التصفيف:

  • عدم التصفيف المتكرر (2 مرات في اليوم كحد أقصى)
  • التصفيف بعد التنشيف (و ليس و شعرك مبلل)
  • استعمال مشط متباعد اﻷسنان (خاصة إذا كان لديك شعر متشابك)

6. تجنب استعمال مجفف الشعر

أعلم مدى صعوبة اتخاذ هذا القرار خاصة و أن معظم النساء تمضي الساعات في استخدام مجفف الشعر في التسريح و التجفيف و لكن جربي التقليل من استعمال مجفف الشعر (4 مرات في الأسبوع على الأكثر) و سترين النتائج.

7. تناول الأغذية البروتينية

هل تعلمين مدى قوة العلاقة بين ما تأكلينه و سرعة نمو شعرك؟
إن تناولت الأطعمة الغنية بالبروتينات يحدث فرقا كبيرا على صحة و سرعة نمو شعرك.
قللي من تناول الوجبات السريعة و استبدليها بالطعام الصحي كالسمك، اللحوم، الفواكه والخضر الطازجة…



8. استعمال ماء البطاطا

إذا كان لديك نقص في الفيتامينات، سينعكس ذلك سلبا على صحة شعرك فيجعله هشا، جافا، و متساقطا. فمثلا الفيتامين B باﻹضافة لفيتامين A و C لهم دور فعال في نمو الشعر، لذا تحصلي على الكمية لكافية من الفيتامينات للحصول على شعر طويل و كثيف، و هذا سيوفره ماء البطاطا. بالطبع يمكنك أيضا الحصول على هذه الفيتامينات من خلال الأغذية التي تحتوي عليها فالاختيار لك.

9. مستحضرات تنعيم الشعر

لتتحصلي على شعر طويل جدا يجب الاعتناء بفروة الرأس، و لهذا من المهم استعمال مستحضرات تنعيم الشعر مرة واحدة على الأقل كل أسبوع.

10. الزيوت العطرية

تساعد الزيوت العطرية في زيادة نمو الشعر. في الحقيقة يمكنك استعمال هذه الزيوت في جميع أنحاء الجسم، و لكن بما أنك تريدين زيادة طول الشعر سأقترح عليك طريقة فعالة لاستعمال هذه الزيوت:

مزج ثلاث قطرات من زيت الخزامي، ثلاث قطرات من زيت إكليل الجبل، و قطرتان من كل من زيت شجر اﻷرز وزيت الزعتر، باﻹضافة للقليل من زيت الجوجوبا. يصب هذا المزيج على الرأس وأعدك أنه سيحسن شعرك وسيجعله ينمو بسرعة.

11. ماء البصل

نعم ، ففوائد البصل تمتد الى العناية بالشعر و ليس فقط لطهي الوجبات الغذائية. قومي باستعمال ماء البصل كغسول للشعر نظرا لقدرته العجيبة في زيادة طول و لمعان الشعر. لا تقلقي من رائحته فستزول بمجرد تشطيفه. حتى و إن كنت مترددة قومي بتجربتها في نهاية الأسبوع و سترين النتائج.

12. البطاطا

استعمال البطاطا لتطويل شعرك، هل أنت مجنون؟ نعم ستساعدك البطاطا على زيادة طول الشعر.. و لكن كيف استعملها؟ بسيطة.. اعصري ثلاث حبات بطاطا، ثم أضيفي للعصير صفار بيضة وقليل من العسل وستتكون لديك مزيج طبيعي تغسلين به شعرك!



13. نبات الألوة فيرا (Aloe Vera)

قومي بسحق بعض أوراق الألوة فيرا ، من الأفضل أن تكون طازجة، أخلطي القليل من البراندي (brandy) و حبة بيض و اتركي الخليط على شعرك لساعة على اﻷقل، لنتائج أفضل ينتصح بتركه أكثر، ثم اغسلي شعرك و اشطفيه جيدا.

14. خل التفاح

إن كنت تطمحين في الحصول على شعر طويل، قد يكون خل التفاح الحل السحري لمشكلتك. قومي بخلط خل التفاح مع القليل من الماء ثم افرغيه على الشعر بعد استعمال الغسول. سينشط هذا الحويصلات ويجعله الشعر ينمو بسرعة أكبر. تترك بعض أنواع الخل رائحة قوية. يمكن معالجة الأمر باضافة بعض القطرات من الزيت العطري بعد الانتهاء من العملية.

15. زيت بذور العنب

تعلمين مسبقا فائدة استعمال الزيوت الساخنة. و لكن دعيني أبشرك بأن زيت نواة العنب هو اﻷفضل. فقط قومي بتدليك شعرك بزيت نواة العنب كل ليلة وسترين الفرق! إن أحسست بأن شعرك بدأ بالتزيت، قومي بالعملية مرتين أو ثلاث في اﻷسبوع فقط.

16. تجنبي مستحضرات السيليكون

صحيح أن مستحضرات الشعر المتكونة من السيليكون (Silicon-Based Hair Care Products) تجعل الشعر أنعم إلا أنها تسبب ضررا أكبر على الشعر خاصة على المدى البعيد. لماذا؟ لأنها تميل إلى تغطية قصبة الشعر واحتجاز الرطوبة لتخنق بذلك حويصلات الشعر ما يضعفها ويمنعها من النمو بسرعة. هذا ينطبق أيضا على كل المستحضرات التي يدخل السيليكون في مكوناتها كالكريستاز (Kerastase).

17. إستعمال المستحضرات الطبيعية

في النهاية ليس هناك أحسن لضفائرك من استعمال المستحضرات الطبيعية للعناية بالشعر. هناك الكثير من المنتوجات التي تتنوع من غسولات، وعلاجات، مكيفات ليونور غريل….. غير أن أفضلها هو المستحضر الطبيعي. حاولي تحضير المستحضرات الطبيعية في البيت بما في ذلك الزيوت الساخنة. ستلاحظين مع مرور الوقت أن شعرك أصبح أطول و أنعم.

18. حذاري من منعم الشعر

لا يجب عليك تحت أي ظرف استعمال مستحضرات تنعيم الشعر على فروة الرأس فهي تجعله منتصبا، متجعدا، وغير مرتب. و اﻷسوأ من ذلك أنها تسبب القشرة. وكما تعلمين فالشعر السليم يبدأ بالفروة السليمة. الطريقة الصحيحة لاستعمالها هي بتطبيقها على الشعر فقط دون ملامسة الفروة كما ذكرنا في الطريقة 8.

19. مُنعمات الشعر داخل غرف البخار

قومي بالاستفادة من حمام البخار و ذلك باضافة مُنعم الشعر و تركه لحوالي عشر دقائق. يساعده البخار على التغلغل داخل الشعر ويضمن اﻹمتصاص اﻷمثل للمواد المغذية و بهذا تصيبين عصفورين بحجر واحد بحيث يصبح شعرك أطول و أكثر لمعان.

طريقة بديلة:

  1. غسل الشعر
  2. وضع المُنعم
  3. لف الشعر بمنشفة ساخنة

20. باعدي بين مدة الغسل

أعرف أن غالبية النساء تعتقد أن غسل الشعر يوميا ضرورة حتمية، لكن فكري في حجم الضرر الذي ستلحقه المُنعمات و الشمبونات بشعرك. لنضع تطويل الشعر جانبا، ببساطة سيعاني شعرك كثيرا كل يوم وهو يحاول التعامل مع المواد الكيميائية التي يتعرض لها عند الغسل. اللواتي يغسلن شعرهن مرتين أو ثلاث أسبوعيا يقمن بعمل مثالي. إن اضطررت يمكنك استخدام بخاخ تنظيف الشعر من الزيوت بين الغسلات. يهذه الطريقة سيفرز شعرك زيوت الحماية الطبيعية الخاصة به وسيتفرغ للنمو فقط.

21. تجنبي مستحظرات تصفيف الشعر

بالطبع أنت تحتاجين بعض المستحضرات لجعل خصلات شعرك تثبت في مكانها، لا يهم كمية هذه المستحضرات، إلا أن الخيار اﻷمثل لشعرك و لنموه هي المستحضرات الطبيعية.

22. استعمال زيت النخيل

يعتبر زيت النخيل مصدرا ممتازا لتوكوترينولز (Tocotrienols)، الذي يساعد شعرك على النمو بشكل عجيب. إذن قومي بوضع زيت النخيل على كامل الشعر مرة أو مرتين في اﻷسبوع (لكن تذكري ليس على فورة رأسك) ثم اتركيه ليتثبت لحوالي 10 دقائق ثم اغسليه بالغسول كما اعتدتي.

يساعد زيت النخيل على حماية شعرك من الشمس والملح والكلورين المتواجد بالماء وهي العوامل التي تجعل شعرك باهتا وهشا وجافا ما يعني عدم قدرته على النمو ليصير طويلا.

قد يقول أكثر الناس أنه لا يوجد فرق بين أنواع زيت النخيل المختلفة لكن حاولي العثور على الزيوت التي تنال الثناء اﻷكبر. قد تضطرين لدفع مبالغ أكثر للحصول على منتوجات ذات جودة ممتازة.

23. القبعات والخمار

إحدى الطرق لضمان نمو شعرك بسرعة هو حمايته من أشعة الشمس الحارقة خصوصا في الصيف. خمار جميل أو قبعة أنيقة ستساعدك بكل تأكيد.

24. عدم مشط الشعر و هو مبلل

قد ذكرت هذا مسبقا ولكني أعيد وأشدد على اﻷمر. أسوء شيئ قد تقومين به هو مشط شعرك عندما يكون مبللا لأنه على تلك الحالة يكون جد ضعيف و أكثر عرضة للانكسار.

اعلم ما يدور بذهنك: (ما الفرق إذن عندما أمشط شعري أو أقصه في صالة الحلاقة؟) نعم, تلك هي الحالة الوحيدة التي لا يمكنك تجنبها لأنها الطريقة الوحيدة لمعرفة طول شعرك وأين يجب أن يقص. لكن في المنزل خذي كل الوقت لتجفيف شعرك وتجنبي تصفيفه عندما يكون مبللا.

25. أغطية و وسائد حريرية

إن كنت تستعملين أغطية و وسائد قطنية فأنا على يقين من أنك تجدين بعض من خصلات شعرك عالقة كل صباح. ما الحل إذن؟ أبدليها بأغطية حريرية! فهي أكثر رفقا و أقل احتكاكا مما يجعلك تقلبين كيفما تشائين دون أي خوف من تساقط شعرك. من المعلوم أيضا أن الحرير لا يلتصق بالجلد كالأغطية القطنية فعند النوم على الحرير تكون نسبة الحصول على التجاعيد أقل بكثير بدون ذكر نعمومة ملمسه الذي يجعلك تلتصقين به للأبد.

26. البيوتين (biotin)

يمكن للبيوتين بكل تأكيد أن يكون ذو فعالية عالية في جعل شعرك ينمو بسرعة أكبر. مبدئيا هو عبارة عن فيتامين B متواجد بأغذية كالبيض، الصويا، الطحين غير المنخل والكبد. إذن يجب عليك تناول البيوتين سواء من خلال اﻷطعمة الغنية به أو كمكملات غذائية.

27. دلك فروة رأسك

طريقة أخرى لجعل شعرك ينمو هي أن تقومي بتدليك فروة رأسك كل مرة تقومين فيها بالغسل. ادليكي بلطف لمدة ثلاثين ثانية إلى دقيقة ولكن لا تتسرعي و هذا لتحفيز الحويصلات و زيادة نمو الشعر.

28. النوم الصحي

تجنبي النوم بشعر مضفور بشدة. بمرور الوقت يتسبب هذا في انكسار الشعر مما يحد من نموه. بالمقابل, سرحي شعرك ولفيه من طرفه أو اربطيه بشريط خاص حتى لا ينفلت. يمكنك أيضا أن تلبسي غطاء رأس من الساتان أو الحرير عند النوم.

29. تفادي الضغوطات النفسية

لا تخلو حياة الإنسان بصفة عامة و المرأة بصفة خاصة من المشاكل و الضغوطات النفسية و هذا يؤثر سلبا على صحة شعرك لهذا حاولي قدر المستطاع التحكم في نفسيتك و هذا بادخال الرياضة الى برنامجك اليومي كالجري، القفز، اليوغا… الخ و لا تنسي النوم لفترة لا تقل عن 6 ساعات يوميا.

30. التغذية

تلعب التغذية دورا مهما في الحفاظ ليس فقط على طول، جمال، و قوة شعرك بل تمتد إلى كامل الجسم. و هذه بعض الأغذية المنصوح بها: السلمون، الجمبري, السردين, التونة, البيض, الحبوب، المكسرات, والكثير من الخضروات (خصوصا البقوليات والجزر), و الفواكه.

الان تملكين موسوعة من الطرق لزيادة طول و كثافة شعرك… اختاري الأنسب و الأفضل لحالتك مع تمنياتي العميقة في تحيقق هدفك بأسرع وقت ممكن. حظ موفق.

2 Comments on أفضل 30 طريقة طبيعية لزيادة طول الشعر

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*