أغلى 10 يخوت في العالم

إن امتلاك يخت دليل على ثروة طائلة ، و لا يستطيع إلا أكثر الأشخاص ثراء في العالم اقتنائه. ظهرت اليخوت لأول مرة في بداية القرن العشرين عندما بدأ بعض الأثرياء بطلب صنعه لحمل أمتعتهم الشخصية، و يعتبر يخت كريستينا و سافارونا من أول اليخوت التي اشتهرت بفخامتها بين 1997 و 2008. فما كان في البداية مجرد مركبة بسيطة مزودة فقط بالتجهيزات الضرورية سرعان ما تطورت إلى نماذج تجمع بين كل ميزات الفخامة و الرفاهية مثلما يظهر في هذه القائمة التي تشتمل على أكثر اليخوت تكلفة في العالم.

10. يخت لايدي مورا (Lady Moura)

السعر: 210 مليون دولار

يحتل يخت لايدي مورا المرتبة العاشرة في قائمة أغلى اليخوت في العالم، تمت صناعته عام 1990 من طرف شركة فوس و بلوم الألمانية لصناعة اليخوت لصالح رجل الأعمال السعودي ناصر الرشيد، و يعرف هذا اليخت عبر اسمه المكتوب على هيكله الخارجي بأحرف من ذهب قيراط 24، و لا تنتهي الفخامة هنا، إذ يحتوي اليخت البالغ طوله 344 قدما على مسبح قابل للطي، طائرة مروحية و طاولة للطعام من تصميم فيسكونت ليناي التي يبلغ طولها 75 قدما، إضافة إلى أهم ميزات فخامته و المتمثلة في شاطئ رملي موجود على متنه. لا تتباهى هذه الواحة العائمة برملها الحقيقي أو بكراسيها الفخمة فقط، بل بنخيلها الرائع أيضا ،مما يجعل التجربة على متن لايدي مورا فريدة من نوعها. كما يحتوي اليخت على قارب مانغوستا 80 أو سان خوان ذو 48 قدما طولا، إضافة إلى طائرة مروحية من طراز اس-76-بي. يستطيع اليخت استيعاب 30 شخصا إضافة إلى 60 فردا من الطاقم.

9. يخت المرقاب (Al Mirqab)

السعر: 250 مليون دولار

تم بناء يخت المرقاب من طرف شركة بيترز شيفبارو الألمانية لصالح رئيس الوزراء و وزير الخارجية لدولة قطر حمد بن جاسم آل ثاني. يعتبر من أطول اليخوت التي صنعت حتى الآن إضافة إلى تصنيفه كثاني أجمل يخت في العالم بعد إطلاقه في عام 2008. يحتوي اليخت على عشرة أجنحة تستطيع استيعاب 24 شخصا، و لكل شخص حمام و غرفة طعام و غرفة نوم مزدوجة خاصة، بينما يحتفظ المالك المحظوظ بغرفتين خاصتين، و 55 غرفة لطاقم اليخت. يتمتع المرقاب أيضا بصالة سينما، منطقة للاستجمام في الشمس، مهبط للطائرة المروحية، إضافة إلى بارات خارجية، حوض للسباحة، جاكوزي و مجموعة من معدات مخصصة لألعاب الماء الرياضية.



8. يخت ديلبار (Dilbar)

السعر: 256 ميون دولار

تم بناء سوبر يخت ديلبار من طرف شركة لورسن الالمانية عام 2008، و هو ملك للملياردير الروسي اليشر عثمانوف، و قد اسماه تيمنا بوالدته. يعد ديلبار من اطول اليخوت في العالم حيث يبلغ طوله 360.89 قدما، و غالبا ما يستعمل المليادير الروسي يخته لزيارة جزره الخاصة. يحتوي اليخت على بضعة أحواض للسباحة و مهبط للطائرة المروحية، و هو يتسع لعشرين شخصا و 48 فردا من طاقم اليخت.

7. يخت السعيد (Al Said)

السعر: 300 مليون دولار

تم بناء اليخت من قبل شركة لورسن الألمانية، و هو ملك لقابوس سعيد آل سعيد سلطان عمان،و سمي تيمنا باسمه. لا توجد هناك الكثير من المعلومات حول هذا اليخت عدا كونه يحتوي على قاعة حفلات كبيرة، و عند بنائه سنة 2007 و 2008 ، كان اليخت يتسع لسبعين شخصا و 154 فردا من الطاقم، الأمر الذي جعل منه ثاني اكبر يخت في العالم.

6. سوبر يخت ايه (Superyacht A)

السعر: 323 مليون دولار

ربما لا يدل اسم هذا اليخت على أي شيء مميز،غير أن سوبر يخت ايه البالغ طوله 400 قدم يتمتع بتصميم فريد من نوعه، حيث يشبه سفن الشبح الحربية و الغواصات. تمت صناعته من قبل شركة فوس و بلوم الألمانية، يحمل اسمه أول حروف اسمي مالكيه المحظوظين و هما اندريه و اليكساندرا ميلشينكو، الزوجين الروسيين الفاحشي الثراء. يبلغ طول اليخت من الداخل 24000 قدم مربع منها غرفة نوم رئيسية و قاعة ديسكو على امتداد 2.500 قدم مربع، إضافة إلى ستة غرف نوم للضيوف و التي من الممكن تحويلها إلى أربعة قاعات بفضل الجدران المتحركة. و يتميز سوبر يخت ايه بسطحه الزجاجي، كما أن الأثاث و الأواني و المرايا كلها مصنوعة من الكريستال الفرنسي. يوجد فوق ظهر اليخت مهبط للطائرة المروحية، و قارب سريع يبلغ طوله 30 قدما داخل اليخت، إضافة إلى ثلاثة أحواض للسباحة احدها قاعه مصنوع من الزجاج و يقع فوق الديسكو المذكور سابقا. يتسع سوبر يخت ايه لأربعة عشرة شخصا و 42 فردا من الطاقم.

5. يخت دبي

السعر: 350 مليون دولار (Dubai)

كانت صناعة يخت دبي مشروعا مشتركا بين شركة فوس و بلوم و شركة لونسن الألمانيتين بطلب من جيفري بلقيه امير بروناي قبل عشرة سنوات من اطلاقه في 2006، لتقوم بعدها شركة بلاتينيوم الألمانية بتصميمه لصالح الشيخ محمد بن راشد المكتوم حاكم دبي، و قد قامت بلاتينيوم بالتصميم العصري الداخلي لليخت ايضا. تتجلى فخامة يخت دبي في وفرة المساحات المخصصة للاستحمام بالشمس، إضافة إلى عدد من حمامات الجاكوزي و بركة سباحة من الفسيفساء المصنوعة باليد. يتميز داخل اليخت بديكور راقي من الفسيفساء اليدوية، و سلالم زجاجية دائرية مبهرة يتغير لونها مع ضوء الشمس الذي يلج إلى الداخل من سطح اليخت. يزدهر داخل اليخت ذو التصميم المذهل بألوان زاهية، و يحتوي على عدة طوابق احدها طابق خاص لمالك اليخت بردهة فسيحة تتوسطها أريكة. كما يوجد في اليخت عدة أجنحة خاصة و غرف نوم للضيوف، و مساحة يمكن أن تتسع لمائة و خمسة عشرة من أفراد الطاقم، إضافة إلى مهبط للمروحيات التي يصل وزنها إلى 9.5 طن.

4. يخت عزام (Azzam)

السعر: 650 مليون دولار

تم بناء عزام من قبل شركة لورسن الألمانية، و قد تم تسليمه منذ فترة قريبة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات العربية المتحدة و أمير أبو ظبي مقابل ما لا يقل عن 650 مليون دولار، الأمر الذي يضعه في المرتبة الرابعة بين أغلى اليخوت في العالم، و يقول صانعوه إن عملية بناء هذا اليخت كانت من اعقد عمليات التصنيع حتى الآن. يبلغ طول عزام 590 قدما، و هو اكبر يخت في العالم آخذا بذلك مكان ايكليبس الذي يملكه البليونير الروسي رومان ابراموفيتش، و من المتوقع تميز عزام بسرعة فائقة تفوق 30 عقدة. و قد تولى المصمم الفرنسي الشهير كريستوفر ليوني التصميم الداخلي لليخت. و يبقى السؤال الوحيد المطروح هو إلى أي وقت سيحتل عزام الصدارة في سباق أصحاب البلايين لاقتناء أكثر اليخوت فخامة في العالم؟

3. ستريتس اوف موناكو (Streets of Monaco)

السعر: 1.1 مليار دولار

يعتبر يخت موناكو كما يدل عليه الاسم، تصميما مصغرا لمدينة موناكو، و من المتوقع أن يبلغ ثمنه حوالي 1.1 بليون دولار، و ذلك لان اليخت البالغ طوله 500 قدم و المصمم من قبل الشركة البريطانية لتصميم اليخوت يحتوي على نسخة مصغرة من المعالم الرئيسية لموناكو، و تضم هذه الاخيرة كازينو مونتي كارلو بما في ذلك مضمار السباق الشهير،إضافة إلى فندق دو باريس و لويس، كافي دو باريس و لاراسكاس. كما يشتمل على أحواض للسباحة و ملعب تنس. يحتوي يخت موناكو على سبعة أجنحة للضيوف (تتسع لستة عشرة شخصا) كلها مصحوبة بغرفة للاستقبال،حمام، غرفة للملابس، و شرفات تطل على الردهة الأساسية، محور اليخت الذي يشكل المسكن الرئيسي لصاحب اليخت المحظوظ، و هو يتكون من ثلاثة طوابق تمتد إلى 4800 متر مربع. يحتوي اليخت أيضا على منطقة مخصصة للشواء، شلال صغير، كافيتريا فريدة من نوعها بمشهد تحت الماء، طائرات مروحية و غواصات. و يبقى السؤال المطروح هل يستطيع صانعوا اليخت إيجاد بليونير قادر على جعل حلم يخت موناكو حقيقة عائمة؟



2. ايكليبس (Eclipse)

السعر: 1.5 مليار دولار

يملك البليونير الروسي رومان ابراموفيتش هذا اليخت الذي يعتبر ثاني أغلى يخت في العالم، و يشاع أن ثمنه يتراوح بين 800.000 إلى 1.5 بليون دولار. تمت صناعته من قبل شركة بلوم و فوس الألمانية، يقدر طوله 536 قدما، مما يجعله ثاني اكبر يخت في العالم أيضا. يحتوي ايكليبس على 24 غرفة للضيوف، حوضين للسباحة، عدة أحواض حمامات ساخنة، قاعة ديسكو بغض النظر عن منصات الطائرات المروحية و ثلاثة قوارب و غواصة صغيرة يمكنها الغوص حتى 50مترا تحت سطح البحر. علاوة على هذا و لأجل أعلى مستوى امني ممكن، تم تزويد ايكليبس بنظام لكشف الدخلاء و نظام دفاع صاروخي إضافة إلى تزويد غرفة النوم الرئيسية و منصة القيادة بمدرعات مصفحة و نوافذ مضادة للرصاص، كما يتمتع هذا اليخت الفريد من نوعه بوسائل دفاعية ضد المصورين المتطفلين و المتمثلة في أشعة الليزر المحيطة باليخت لمسح الصور التي تلتقط له عن قرب. يحتاج ايكليبس إلى 70 فردا من الطاقم.

1. التاريخ الأبرز (History Supreme)

السعر: 4.5 مليار دولار

يعتبر يخت التاريخ الأبرز أغلى يخت في العالم. قام بتصميم اليخت الذي يبلغ طوله مائة قدم البريطاني الشهير ستيوارت هيوز، و استغرق اليخت ثلاثة سنوات لصناعته لصالح رجل أعمال ماليزي مقابل 4.5 بليون دولار، و يعود ثمنه الطائل هذا إلى 100.000 كغ من الذهب الخالص و البلاتين التي صنع منها اليخت و زين بواسطتها سطحه و قضبانه و مرساته و مناطق الطعام فيه و سلالمه. و من أروع ما يحويه اليخت غرفة النوم الأساسية التي صنع احد جدرانها من النيازك ،إضافة إلى التمثال المصنوع من عظام الديناصورات،و حوض الأسماك البانورامي الذي يزين الجناح الأساسي و البالغ وزنه 68 كغ من الذهب بقيراط 24 ، إضافة إلى زجاجة الخمر المزينة بالماس قيراط 18.5 و التي تبلغ قيمتها وحدها 45 مليون دولار. و اخيرا الايفون المزين بخمسمائة من قطع الألماس بما فيها الماسة وردية قيراط 7.5 و الماسة نادرة 8 قيراط .

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*