أفضل 8 طرق لاخراج الماء من الاذن

يعاني الكثير من الناس من دخول الماء داخل الأذن و تكدسه خاصة بعد الذهاب للسباحة أو أخذ حمام، و تزيد هذه الظاهرة انتشارا في فصل الصيف. صحيح أن الأمر مزعج و لكن اذا لم تتخلص من هذا الماء العالق، فقط تتحول هذه المشكلة المزعجة الى أخرى خطيرة كالالتهابات، التهيجات، اصابات الأذن و القناة الأذنية و التي تعرف أيضا باسم التهاب أذن السباح (Swimmer’s Ear).

لحسن الحظ، غالبا، ما تكون عملية التخلص من المياه العالقة في الأذنين سهلة و بسيطة و لكن للأسف أغلبنا يجهلها. في هذا الموضوع سأقدم لك أفضل 8 طرق منزلية تساعدك على الازالة الفوية للماء العالق بالأذنين. إذا لم تفد هذه الطرق و شعرت بألم في الأذن، أنصحك باستشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

1. خليط كحول الدلك (rubbing alcohol) و الخل الأبيض

لن يقوم هذا الخليط بتخليصك من الماء المكدس داخل الأذن فحسب، بل يحافظ عليها أيضا من الإلتهابات.
طريقة الاستعمال سهلة: اسكب بعض القطرات من المحلول المتكون من 50٪ من كحول الدلك و 50٪ من الخل الأبيض، مع استخدام قطارة الأذن لاسقاط القطرات في الأذن المصابة. يمكنك الحصول على مساعدة من طرف شخص بالغ و ذلك لتفادي أي تعقيدات.



يعمل الحمض الموجود في هذا الخليط على كسر الصملاخ (شمع الأذن) الذي تحجز الماء في قناة الأذن، في حين أن الكحول يعمل على تبخير الماء بسرعة و اخراجه من الأذن.

لا تقم بهذه الطريقة إذا كانت لديك طبلة أذن مثقوبة.

2. خلق فراغ في الأذن

قم بوضع الأذن المتضررة على راحة اليدك ثم ادفع بلطف راحة اليد للداخل و الخارج حتى يبدأ الماء بالخروج. كل ما تفعله هو خلق فراغ يدفع الماء للتدفق خارج الأذن. لا تطبق هذه الطريقة بقلب الوضعيات (راحة اليد فوق الأذن المصابة). ستزيد الأمر سوء و ذلك بدفع الماء أكثر للداخل.

طريقة أخرى يمكن استخدامها و هي بإمالة الأذن للأسفل، مع وضع إصبعك داخلها. ادفع و اسحب اصبعك بسرعة من أجل تكوين الفراغ المطلوب. بعد لحظات، ستشر من أن الماء يخرج من أذنك بسرعة. هذا الأسلوب غير مفضل نظرا لاحتمال اصابة قناة الأذن بالخدوش و التي يمكن أن تسبب العدوى. إذا كنت تفضل هذه الطريقة، تأكد من نضافة أصابعك و تقليم أظافرك.

3. استعمال مجفف الشعر

قد يراودك بعض الشك حول استخدام مجفف الشعر لإزالة المياء من أذنيك، و لكن تجربة بعض الناس أكدت فعالية الطريقة. ظبط المجفف على درجة حرارة منخفضة مع وضعه على بعد مسافة فاصلة عن الأذن تقدر على الأقل ب 30 سم. شغله المجفف الى أن تشعر أن الماء ينبخر و يزول. حذاري من زيادة درجة الحرارة أو تقريب المسافة و هذا لتجنب حرق نفسك.

يمكنك زيادة درجة حرارة المجفف و لكن بالمقابل لا توجه فوهته الى داخل الأذن بل يجب امساكه بوضعية موازية لفتحة الأذن. سيقوم الهواء الجاف بسحب الماء و تبخيره تدريجيا الى أن يزول تماما.



4. محلول التنظيف

متوفرة عند الصيدليات، و الذي عادة ما يحتوي على الكحول نظرا لخصائصه السريعة في التبخر. أضف قطرات من المحلول داخل الأذن مع امالة الرأس للأسفل ختى تتخلص من الماء العالق.

يمكنك الاستعانة بمساعدة شخص بالغ لتفادي حدوث أي مشكل.

5. المسح بقطعة قماش

امسح الأذن الخارجية ببطء و لطف باستعمال منشفة ناعمة أو قطعة قماش للتخلص من بعض الماء، مع امالة الأذن للأسفل. تأكد من عدم دفع القماش داخل أذنك، و هذا لتجنب هجرة الماء نحو الداخل.

6. إمالة الرأس

حيلة أخرى يمكنك تجريبها و هي بالوقوف على قدم واحدة مع إمالة الرأس بحيث تبقى الأذن مواجهة للأرض. ابدأ بالقفز على قدم واحدة حتى يخرج الماء.

7. الاستلقاء على الجنب

يمكن للجاذبية الأرضية أن تساعدك في اخراج الماء من الأذن بشكل طبيعي. استلقي فقط على جنبك مع وضع الأذن المصابة للأسفل و هذا لضمان فعالية الوضعية بشكل أكبر. ابقى على هذه الحالة لمدة لا تقل عن بضع دقائق. يمكنك مشاهدة التلفزيون أو إيجاد طريقة أخرى للترفيه عن نفسك.

8. المضغ

امضغ و كأنك تأكل طبقا غذائيا بهدف تحريك عظام الفكين الموجودان حول الأذنين. قم بإمالة الرأس إلى جهة الأذن الغير مصابة، ثم قم بإمالة رأسك بسرعة إلى الجانب الآخر. يمكنك أيضا مضغ العلك للتخلص من الماء. يعلق الماء في منطقة تسمى بالنفير (Eustachian tubes) و هي جزء من الأذن الداخليةو لهذا يمكن لحركة المضغ ان تساعدك في التخلص من الماء العالق.



يمكنك أيضا المضغ و امالة رأسك لجهة الاذن المصابة رغبة في الحصول على وضعية أفضل للتخلص من الماء.

9. التثاؤب

في بعض الأحيان يمكنك تفجير فقاعة الماء بمجرد التثاؤب فقط. أي حركة يمكن أن تؤثر على الماء الموجود في أذنك يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر و استنزاف المياه و هو ما قد يحققه التثاؤب.

10. رؤية الطبيب عند الحاجة

يجب عليك مراجعة الطبيب عند الشعور بالألم و أذنك مملوؤة بالماء. فالألم قد يكون علامة على وجود تهيج أو عدوى تعرف باسم التهاب أذن السباح. إذا كان لديك الأعراض التالية، يجب عليك استشارة الطبيب فورا

  • خروج سائل أصفر أو أصفر مخضر، مثل القيح، أو سائل ذو رائحة كريهة
  • ألم الأذن و الذي يزيد من حدته عند السحب على الأذن الخارجية
  • فقدان السمع
  • حكة في القناة الأذنية أو الأذن نفسها

1 Comment on أفضل 8 طرق لاخراج الماء من الاذن

  1. و ايضا القفز على الرجل واحدة و التي في جهة الاذن المصابة بالماء و تحريك صيوان الاذن نحو الأسف و من ثم إلى الخلف
    الموضوع جميييل جدا

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*