أفضل 22 وصفة طبيعية لعلاج ألم الحنجرة

من منا لم يصب بألم الحنجرة؟ تنهض صباحا لتجد حلقك يألمك…. ياله من يوم مشؤوم…لن أتحدث عن أسباب ذلك فهي متعددة و متنوعة، و لكن ما سأتحدث عنه، أو بالأحرى ما سأقدمه لك هو مجموعة من الوصفات السحرية الطبيعية لمعالجة هذا المرض في بضعة أيام، و لن تطلب بعد الان نصائح جدتك أو أمك فبعد الانتهاء من قراءة الموضوع، ستتعلم 22 وصفة كاملة، طبيعية لعلاج ألم الحنجرة.

1. الماء و الملح

بالطبع، فجدتك كانت تعي ما تقول حين تنصحك بغرغرة الماء المالح لتهدئة التهاب الحنجرة، اذ يمكن اعتباره أفضل علاج لوجع الحلق مهما كان سببه ، فالألم عادة ناتج عن حدوث التهاب أو تورم في خلايا الأغشية المخاطية للحلق و الماء المالح سيخفف التورم عن طريق سحب الماء من الخلايا ليتقلص حجمها الى ما كان عليه فيقل الألم بمجرد زوال الانتفاخ . كما أن الماء المالح اذا ما استعمل كغاسول للأنف يفيد في تهدئة تهيج الجيوب الأنفية و التخلص من المخاط الزائد الذي يؤذي انسداد الأنف.

طريقة الأستعمال

كل ما تحتاجه هو كوب من الماء الدافىء ممزوجا مع نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام . قم بغرغرته جيدا و بعدها ابصقه . تكرر العملية 3 مرات يوميا كحد أقصى لأن الافراط في ذلك سيتسبب في جفاف الحلق و تخريب الأنسجة السليمة ما يزيد الامر سواءا .



2. شاي النعناع

شاي النعناع الساخن خاصة اذا تم مزجه بالعسل و شريحة ليمون يصبح لذيذا و مفيدا لحالات احتقان الحلق الناتج عن الإصابة بالزكام ، فالليمون و العسل يقدم أثر ملطف و مسكن للحلق أما النعناع فمفيد لتهدئة الالتهاب و تخفيف مختلف أعراض الزكام .

طريقة الأستعمال

يتم تحضير مغلى النعناع عن طريق وضع كوبين من الماء في اناء على نار متوسطه ، عندما يسخن الماء جيدا ضع عليه ملعقة كبيرة من أوراق النعناع و اتركه حتى يغلي ثم اطفىء النار. ضع غطاء على الاناء و اتركه لمدة 10 دقائق قبل أن تصفيه . لا تتجاوز كوبين يوميا من شاي النعناع مع الليمون و العسل.

3. خل التفاح

رغم ان مذاقه ليس محببا إلا أن لخل التفاح فوائد لا تعد و لاتحصى على الصحة العامة، كما أنه حل ممتاز لاحتقان الحلق فحموضته العالية تقتل البكتيريا و تزيل الالتهاب ، و مزجه بالعسل سيزيد فعاليته في تسكين الألم.

طريقة الاستعمال

امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي مع ملعقة من العسل و كاس من الماء الساخن ، اخلطه جيدا حتى يذوب العسل ثم اشربه دافئا . اذا كنت لا تتحمل ابتلاعه تستطيع غرغرة مقدار ملعقتين كبيرتين من خل التفاح ممزوجة مع نصف كوب من الماء مرة واحدة في اليوم.

4. الثوم

قد يبدوا الأمر مقرفا بعض الشيء بسبب طعم الثوم و الرائحة الكريهة التي يخلفها في الفم ، لكنه يعتبر حل ناجع للتخلص من التهاب الحلق لاحتواء الثوم على مادة الاليسين (allicin) التي تقضي على البكتيريا المسببة للالتهاب و تحارب الجراثيم التي تعد سبب التهيج و الألم.

طريقة الاستعمال

خذ فصا من الثوم و اقطعه طوليا الى شريحتين، ثم ضع واحدة في كل جانب من فمك (بمحاذاة الجدار الداخلي للوجنة اليمنى و اليسرى). اضغط عليها جيدا بفمك و اسنانك دون قضمها ، مصها جيدا من اجل استخلاص مادة الاليسين التي يحتاجها حلقك ليتعافى . تكرر العملية مرة واحدة يوميا حتى الشفاء .



5. نبات الختمية (marshmallow plant)

استخدمت جذور نبات الختمية (أو الخطمي) على مدى قرون في شمال قارة امريكا و في أوروبا كعلاج فعال للتهاب الحنجرة نظرا لاحتواءه على مادى هلامية ترطب و ترمم الأغشية المخاطية . يجب على مرض السكري استشارة الطبيب قبل استخدام هذه النبتة التي يعرف عنها أنها تخفض مستوى السكر في الدم .

طريقة الاستعمال

ضع في اناء ملعقة كبيرة من جذور الختمة ثم اسكب عليها مقدار كوب من الماء المغلي ، غطه و اتركه من 30 الى 60 دقيقة بعدها صفه من و اشربه على مرتين او ثلاث في اليوم.

6. العلاج بالبخار

ان استنشاق البخار عن طريق الفم له أثر ايجابي في تخفيف آلام الحلق الناتجة عن جفاف الحلق الملتهب ، حيث يقوم البخار بتطرية الحلق و ترطيب الأنسجة المتضررة بسبب جفافها فيزول الاحتقان و الالم تدريجيا .

طريقة الاستعمال

أحضر وعاءا واسعا و املأه بثلثي سعته من الماء الساخن جدا (درجة الغليان) ، ضع عليه قطرات من زيت الأوكالسبتوس ان كان متوفرا، ثم انحني على الوعاء واضعا منشفة كبيرة تغطي رأسك و الوعاء على شكل خيمة . قم باستنشاق البخار قدر المستطاع ، و يستحسن ان تقوم بالعملية قبل النوم مباشرة. يمكنك ايضا أخذ حماما ساخن و الاستمتاع بالبخار المتصاعد الذي سيجعل تشعر بتحسن ملحوظ .

7. الفلفل الأحمر الحار (Cayenne)

الفلفل الأحمر الحار( Cayenne Pepper) من التوابل التي تساعدك على تهدئة التهاب حلقك ، مع أن الأمر يبدو غريبا إلا أن الطعم الحارق للفلفل سيزيل ألم حنجرتك في وقت قياسي ذلك أن الفلفل الحار يحتوي على عنصر كيميائي يسمى كابسيسين (capsaicin) له مفعول يشبه الاسبرين في تخفيف الألم ، حيث يقوم بالغاء عمل المادة بي (substance P) المسؤولة عن نقل اشارات الألم الى الدماغ ، فما ان يلامس الفلفل الحار الأنسجة الملتهبة حتى يزول الألم .

طريقة الاستعمال

امزج ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الحار و أخرى من العسل مع كوب من الماء الساخن ، اخلط المكونات جيدا و اتركها تبرد قليلا ثم قم بارتشافه على عدة مرات في اليوم كلما احسست بالألم ، احرص على تحريكه في كل مرة حتى تستفيد من مفعول الفلفل ، اذا كنت غير معتاد على الذوق الحار يمكنك استعمال ثلث ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الحار حسب قدرتك على تحمل مذاقه .



8. العرقسوس (Licorice Root)

شراب جذور العرقسوس مفيد جدا لصحة جسمك و صحة حلقك أيضا ، فبفضل خصائصه المضادة للالتهاب و المكافحة للفيروسات، يساعد العرقسوس على علاج تهيج الأغشية المخاطية و تورمها .بإمكانك شراء أكياس شاي عرقسوس جاهزة و نقعها مباشرة في الماء الساخن ، فان لم تجدها تستطيع تحضير مغلى العرقسوس باستخدام الجذور التي تباع عند العشاب.

طريقة الاستعمال

بداية قم بتحضير خليط المواد الجافة المكون من:

  • كوب من جذور عرق السوس المفرومة (قطع صغيرة جدا و لكن ليس بودرة )
  • ½ كوب من القرفة المفرومة (قطع صغيرة جدا و لكن ليس بودرة )
  • 2 ملاعق كبيرة من حبات القرنفل
  • ½ كوب من زهر البابونج

تخلط المكونات جيدا ثم تحفظ في حاوية زجاجية بعيدا عن الحرارة و ضوء الشمس .

لتحضير شراب العرقسوس، ضع 3 ملاعق كبيرة من المزيج الذي حضرناه سابقا زائد كوبين و نصف من الماء في وعاء على نار متوسطة ، ما ان تبدأ بالغليان قم بخفض النار الى أدنى حد ثم غطها و اتركها مدة 10 دقائق . بعد ذلك أطفئ النار و اتركها تبرد قليلا ثم صفها من شوائب الأعشاب لتحصل على شاي صحى و لذيذ.

9. بيكاربونات الصوديوم

تتميز بيكاربونات الصوديوم بخصائص مضادة للبكتيريا تؤدي الى تطهير الحلق و القضاء على المستعمرات البكتيرية المسببة للالتهاب و هو ما يجعلها من ابسط و أرخص الحلول التي نجدها في كل بيت . كما أن الطبيعة التركيبية لبكاربونات الصوديوم تجعلها مفيد لتهدئة بعض حالات تهيج البشرة البسيطة كلدغ الحشرات و الطفح الجلدي ، و بالتالي سيكون لها نفس الأثر المسكن على التهاب حلقك و تهيجه . و للحصول على فائدة أكبر يتم مزج بيكاربونات الصودا مع الملح الذي سبق و أن ذكرنا منافعه في النصيحة الاولى.

طريقة الاستعمال

ضع ملعقة صغيرة من الملح مع نفس الكمية من بيكابونات الصودا داخل كوب من الماء الدافئ ، اخلط المكونات جيدا ثم قم بارتشاف القليل منه و احبسه على مستوى الحلق لمدة 3 ثوان ثم قم بغرغرته جيدا و بصقه . افعل ذلك 3 مرات متتالية في الصباح و أخرى في المساء الى أن تتحسن حالة حلقك.

10. جذور نبات الياسمين العرتلي (Honeysuckle)

هنالك سبب وجيه لعودة استخدام الطب الشعبي الصيني و التداوي بالأعشاب ، فبالرغم من تطور الطب و صناعة الأدوية ، إلا أن الابحاث و الدراسات الحديثة قدمت دلائل علمية تؤكد فعالية هذه النباتات التي استخدمها السلف ، بل ان التداوي بها يكون أحيانا أنفع و أكثر أمنا من تناول الأدوية التي تملأ اجسامنا بالعناصر الكيماويات .من بين النباتات الرائدة في هذا المجال نذكر نبات الياسمين العرتلي أو صريمة الجدي كما يسميه البعض الذي يعد من أفضل النباتات لمعالجة حالات السعال الحاد، التهاب الحنجرة، و مختلف أعراض الزكام نظرا لقدرته على مكافحة البكتيريا و جميع الطفيليات المسببة لعديد من الامراض من بينها الم الحنجرة ، كما انها مضاد قوي للالتهاب ما يسرع التئام الأنسجة المتهيجة في حلقك ، اضافة الى دورها في تنقية الدم و طرد السموم من الجسم.

طريقة الاستعمال

ان كنت محظوظا بالعيش في أماكن نمو نبات الياسمين العرتلي قم بنزع مقدار كوب من أزهار هذا النبات و كوب ثان من أوراقه الخضراء الطرية ، وان لم يتوفر ذلك يمكنك شراءها من محل الأعشاب . حضر وعاء فيه لتر من الماء المغلي ضع فيه كمية الازهار و الأوراق ثم غطها و اتركها حوالي 10 دقائق على نار خافتة. بعد أن تزيلها من فوق النار و تبرد قليلا قم بتصفيتها ، ثم تناول كوبا محلى بالعسل ان توفر.

11. القرنفل

يأتي القرنفل على رأس قائمة الأعشاب المستعملة فب الطب الصيني منذ قرون غابرة و لكن استعماله لم يعد دارجا في أيامنا هذه . و من بين فوائده تسكين مختلف آلام الفم كوجع الأسنان و ألم اللثة والحلق ، فهو مسكن فعال جدا للألم حتى أن أطباء الأسنان كانوا قديما يستخدمونه كمخدر موضعي ، بل ان بعضهم مازال يفعل ذلك حتى الآن . أما عن السر في كون حبات القرنفل قاتلة للألم فهو يكمن في احتواءها على مادة الأوجينول (Eugenol) و هو زيت عطري مسكن للوجع و مضاد قوي للبكتيريا.

طريقة الاستعمال

استمتع بمضغ حبات القرنفل و امتصاص خلاصتها ليزول الألم في بضع لحظات لتحظى بانتعاش و رائحة فم زكية . يمكنك بلعها لاحقا مع كاس من الماء. لا ينصح باستخدام زيت القرنفل كبديل لأن ابتلاعه قد يكون مضرا بالمعدة.

12. ماء الأكسجين (Hydrogen Peroxide)

كان و يبقى عدو الطفولة لك و لكثير من الأطفال لدى اصابتهم اثر السقوط من الدراجة أو التعثر عند الركض ، لأنك و في الوقت الذي تكون فيه تنزف دما و تبكي ألما تأتي أمك و تسحبك غصبا الى الحمام لتضع هذا السائل الحارق على جروحك . رغم ظنك بأن ماء الأكسجين يزيد من ألمك، إلا أنه في الواقع نافع جدا لمكافحة البكتيريا و تعقيم الجرح ضد أي نوع من العدوى . هذه الخصائص المطهرة و المضادة للبكتيريا سيكون لها نفس الأثر على حلقك.

طريقة الاستعمال

احضر قارورة من محلول هيدروجين بروكسيد بتركيز %3 ، خذ مقدار ملعقة كبيرة من المحلول مع نفس الكمية من الماء الفاتر ، قم بغرغرة المزيج جيدا ثم ابصقه . اذا كنت لا تتحمل مذاقه أثناء الغرغرة يمكنك مزجه بقطرات من العسل .

13. الرمان و قشوره

يمكن ان يكون لحبة الرمان فوائد تضاهي عدد حبيباته ، فهي تخلص الجسم من السموم بخصائصها المضادة للأكسدة التي تقوي المناعة و تحارب جميع أنواع العدوى . كما أن احتواءها على مواد قابضة تقضي على التورم فيختفي الالم بسبب ذلك . هذه الخصائص موجودة في عصيره و قشوره.

طريقة الاستعمال

1. يمكن استعمال عصير الرمان الطبيعي عن طريق غرغرته ثم ابتلاعه.

2. الطريقة الثانية تقتضي تحضير شاي بقشور الرمان الطري أو تلك المجففة تحت الظل ، خذ منه مقدار حفنة مع اربع كؤوس من الماء و اتركه يغلي 15 دقيقة ، بعدها أطفيء النار و اتركه يبرد قليلا ثم صفيها. استعمل هذا الشاي كغاسول للحلق عن طريق غرغرته عدة مرات في اليوم ، كما يمكن تحليته بالعسل و شربه لفوائدة الجمة للجهاز الهضمي.

14. مغلى البابونج

تتمثل فوائد البابونج في أنه مكافح للبكتيريا ، مسكن للألم و مضاد للتشنج ، لذا فاستعماله سيطهر الالتهاب و يسكن وجع حلقك فيجعلك تسترخي و ترتاح.

طريقة الاستعمال

قم بغلي كوب من الماء الساخن حتى الغليان و ضع فيه كيسا من البابونج الجاهز و اتركه ينتفع لمدة 10 دقائق ثم اشربه دافئا . بمكن استعمال شاي ازهار البابونج الطرية عن طريق وضع حفنة منها مع نصف لتر من الماء المغلي و اتركها على نار خافتة مدة 15 دقيقة ، بعدها أطفيء النار و دعه يبرد قليلا ثم صفيه قبل أن تشربه.

15. شراب الزنجبيل

قد يبدو الطعم الحار للزنجبيل غير مناسب لحلقك الملتهب الذي يؤلمك حتى عندما تبتلع لعابك ، و لكن وراء هذا الطعم اللاذع يكمن سر الزنجبيل في تسكين الوجع ، ليس هذا فقط بل هو ممتاز اذا كان الم الحنجرة ناتجا عن الاصابة بالزكام ، اضافة الى أنه مفيد للتخلص من البلغم و المخاط الزائد الذي يشوب البلعوم و الجهاز التنفسي. الزنجبيل مضاد للالتهاب و مكافح للبكتيريا كما أنه يؤدي الى تنشيط الدورة الدموية و ايصال الاكسجين الى الخلايا ، وهو يعمل على طرد السموم من الجسم و تسريع عملية الشفاء كما أن رائحته المميزة تفتح توسع الجيوب الأنفية لذا استمتع باستنشاقه أثناء تناوله.

طريقة الاستعمال

قم بإحضار قطعة من جذور الزنجبيل بطول 5 سم تقريبا قشرها ثم قم بفرمها . ضع مقدار 3 كؤوس ماء على النار ثم اضف الزنجبيل عند الغليان . غط الاناء و اتركه على نار خافتة لمدة 3 دقائق أخرى . استمتع بشربه ساخنا مع العسل و الليمون . يمكنك عدم تصفيته فلا ضير في ابتلاع قطع الزنجبيل.

16. المريمية (القصعين)

تم استعمالها منذ القدم في الطب التقليدي ، حتى ان اسمها مرتبط بقصة تروي أن السيدة مريم العذراء جاءها وحي الالهي في المنام ليرشدها الى هذه النبته كشفاء لصبي مصاب بحمى بعد أن عجز الأطباء عن علاجه ، و رغم أن هذه القصة قد تكون مجرد خرافة إلا أن هذا لا يقلل أبدا من قيمة هذه النبتة العجيبة في شفاء عدة امراض من بينها أم الحنجرة . فهي بخواصها القابضة تزيل الانتفاخ و التورم فتسهل عملية البلع و تخفف الألم ، كما انها فعالة في القضاء على البكتيريا التي قد تكون سببا في الالتهاب .

طريقة الاستعمال

سخن مقدار كأس من الماء ثم ارفعة عن النار عند الغليان و اسكبه في كوب و ضع عليه ملعقة كبيرة من اوراق المريمية الطرية او المجففة . اتركها مدة 20 دقيقة ثم صفي النقيع من الاوراق و ضع عليه نصف ملعقة من الملح ثم قم بغرغرته دافئا عدة مرات في اليوم. اما اذا كنت تريد شربها كشاي اضف عليها ملعقة من العسل بدل الملح و استمتع بفوائدها لصحة حلقك و جسمك على السواء.

17. القرفة

التوابل عادة مضرة بالحلق الملتهب باستثناء البعض و التي ذكرناها سابقا كالفلفل الأحمر و الزنجبيل اللذين فصلنا في خصائصهما المسكنة للألم ، اضافة الى القرفة التي تعد مضاد للأكسدة بامتياز ، كما أن رائحتها القوية ستقوم بتوسيع الجيوب الأنفية و تقلل من الافرازات المخاطية مما يحسن عمليتي البلع و التنفس ، و هي عموما مفيدة جدا في حالات الزكام و السعال.

طريقة الاستعمال

ضع في اناء مقدار كوبين من الماء ، اتركه على النار حتى يغلي ثم اضف اليه عودين من القرفة ، غطها و اتركها تغلي مدة دقيقتين على نار هادئة . بعد ان تزيلها عن النار اتركها لمدة 30 دقيقة قبل ان تصفيها . استمتع بشرب كوب من شاي القرفة و لا داعي لوضع العسل لأن القرفة حلوة المذاق أصلا.

18. الراحة و شرب الكثير من السوائل

الحاجة الى الراحة ضرورية للتعافي من أي مشكل صحي مهما كان بسيطا ، اسمح لنفسك بالاستلقاء قليلا و الترويح عن نفسك بقراءة كتاب مسل ، مشاهدة أحد أفلامك المفضلة أو الاسترخاء و سماع موسيقى هادئة ، و لا تنسى أن تضع بمحاذاتك قارورة ماء او أي نوع من السوائل التي قد تكون مفيدة لك كالعصائر الطبيعية او أي من المشروبات العشبية التي وردت في هذا المقال . اشرب من السوائل قدر المستطاع شرط أن تكون حرارتها من فاترة الى دافئة ، لا شديدة البرودة و لا شديدة السخونة.

19. نعم للسوائل و لكن ماذا عن الحليب؟

قد يبدو الحليب الدافىء مفيدا لألم الحنجرة الذي يرافق الزكام ، ومع ذلك يستحسن تجنبه خاصة في حالات الاحتقان الشديد و تورم الحلق ، فالحليب بطبيعته اللزجة قد يترسب على الأغشية الملتهبة ما يخلق وسطا ملائما لتكاثر المزيد من البكتيريا . كما أن للحليب دور محفز لافراز المخاط و هو امر غير محبب في مثل هذه الاصابة ، باستثناء اذا ما كان ألم الحنجرة راجع الى جفاف الحلق هنا قد يصبح الحليب الدافئ المحلى بالعسل اختيارا جيدا .

20. تجنب العوامل المهيجة التي تزيد حدة الاصابة

ان نمط الحياة المعاصر الذي نعيشه يفرض علينا اعطاء الأولوية للعمل و المصالح المادية على حساب صحتنا و راحتنا الجسمية و النفسية ، و هذا أمر خاطئ لأنه قد يتسبب في تحويل مجرد توعك بسيط الى مرض يبقيك طريح الفراش لعدة أيام . فان لم تستطع منح نفسك استراحة تساعدك على التعافي ، على الأقل لا تعرض نفسك لأمور تزيد حدة اصابتك .

عليك نجنب الأماكن التي يشتد فيها تلوث الهواء بالأبخرة و الدخان و الغبار، مع تجنب التدخين و مبيدات الحشرات و معطرات الهواء المليئة بالكيماويات التي ستزيد تهيج حلقك و تطيل مدة احتقانه . الحلوى و السكريات ايضا من الأمور التي قد تؤذي حلقك الملتهب ، استبدلها بمكعبات الحلوى الطبية بذوق النعناع التي ينصح بها عادة للسعال مع توخي الافراط فيها .

تجنب مصادر الكافيين و المشروبات الكحولية فهي تنقص مناعة جسمك و قدرته على محاربة العدوى البكتيرية في حلقك ما يطيل مدة الإصابة . احرص على استنشاق الهواء النقي و تناول الأطعمة الصحية و اجعل من مرضك فرصة لإراحة جسمك و تخليصه من بعض السموم .

21. انتبه الى درجة حرارة ما تتناوله

سواء كان مشروبا أو طعاما ، احرص على أن تتجنب المأكولات و السوائل الباردة كالعصائر المنعشة، المثلجات و المصاصات المجمدة ، فهي ستزيد شدة الألم لا غير . نفس الشيء ينطبق على المأكولات الساخنة أو أي من أنواع شاي الأعشاب التي ذكرناها في هذا المقال فيجب ان تكون دافئة جيدا دون أن تكون حارقة ، لأن شدة الحرارة لن تفيدك أبدا بل ستضيف ألم الحرق على ألم الحلق.

22. امزج بين الوصفات

رغم ثبوت فعالية كل الوصفات التي ذكرناها كل على حدى ، إلا ان استعمال عدة وصفات في اليوم او حتى المزج بين بعض المكونات في وصفة واحدة سيكون له فائدة مضاعفة . فبدل وصفة الماء الدافيء مع الملح ا لوحده كغاسول للحنجرة يمكنك التداول بينه و بين وصفة الليمون و العسل كما يمكنك المزج بين كليهما . و نحن في مايلي سنتناول بالشرح أفضل 5 عناصر ذكرت في هذا المقال مع توضيح أثرها ليتسنى لك اختيار المكونات التي تلائم حالتك وتحضر وصفتك الخاصة .

1. الملح

يقوم بتجفيف الأغشية المخاطية و امتصاص السوائل المسببة للتورم فيزول الانتفاخ و يزول معه الألم .

2. العسل

العسل مضاد للبكتريا كما أنه ضماد مرطب للأنسجة الجافة في الحلق و يساعد على التئامها ، و لكن لا يجب اعطاء العسل للأطفال الذين لا يتجاوز عمرهم عامين .

3. الليمون

مزيل للمخاط و قاتل للبكتيريا اضافة الى قدرته على تسكين الألم . نظرا لحموظته، يستحسن مزجه مع العسل.

4. خل التفاح

مفيد جدا لالتهاب الحلق حيث يطرد الجراثيم و يسكن الألم.

5. بيكاربونات الصوديوم

يخفف التهيج و يقضي على البكتيريا

للتمكن من اختيار العلاج المناسب يجب أولا تبين أصل و سبب آلام الحلق ، و في ما يلي أهم العوامل المسببة لهذه الاصابة :

1. التورم: عادة ما يكون التورم نتيجة احتقان الدم أو السوائل مما يؤدي الى انتفاخ الحلق المرافق بألم و صعوبة في البلع . ان كانت هذا يتطابق مع حالتك فعليك بالوصفات المضادة للالتهاب و ذات خواص قابضة .

2. الجفاف: عكس الحالة السابقة يحدث الجفاف بسبب فقدان الرطوبة و السوائل مما يؤدي الى انكماش انسجة الحلق و تخريبها ، لذا من الأفضل البحث عن العناصر التي ترطب المنطقة دون ان تتسبب في زيادة افراز المخاط و البلغم .

3. البكتيريا: لأن البكتيريا قد تكون سببا في التهاب الحلق و الألم المصاحب له ،عليك بالعناصر المضادة للجراثيم و البكتيريا ، و قد ذكرنا منها الكثير في هذا المقال .

في المرة القادمة التي ستصاب فيها يألم الحلق سارع الى استعمال احدى الوصفات التي ذكرناها حتى تقضي على الالتهاب في بدايته و ستندهش من النتيجة منذ أول استعمال . اما اذا كنت الآن تقرأ هذا المقال و حلقك في حالة مزرية من شدة الألم فما عليك إلا الصبر و المثابرة على احدى الوصفات المقترحة حتى تتعافي كليا . تذكر أن معظم مكونات الخلطات التي قدمناها موجودة في منزلك و لن تكلفك شيئا ، كما أنها أفضل بكثير من أن تدفع النقود مقابل أدوية كيماويات تلوث جسمك .

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*