سوق الفوركس: التحليل الفني

التحليل الفني هو الإطار الذي يتم فيه دراسة حركة السعر من قبل التجار.

الفكرة مبينية على الرجوع للخلف و دراسة تطورات السعر بهدف الخروج بقرار يحدد ظروف التداول الحالي وحركة السعر المحتملة. من الناحية النظرية، يتجلى استخدام التحليل الفني في تلخيص جميع معلومات السوق بحركة السعر. إذا كان السعر يعكس جميع المعلومات الموجودة، اذن العمل على تحليله هو كل ما يحتاجه المتداول للبدء في التجارة.

الآن، هل سبق لك وأن سمعت بالقول المأثور، “التاريخ يعيد نفسه”؟ هذا هو أساسا التحليل الفني! إذا كان السعر يدور حول مقاومة أو دعم سابق، سيبدأ المتداول بمراقبة ذلك لبناء صفقاته المستقبلية التي تستند على ذلك المستوى التاريخي.



يبحث المحللون الفنيون عن أنماط مماثلة تشكلت في الماضي، للخروج بأفكار وتوقعات على أن أن السعر سيتحرك بنفس الطريقة التي فعلها من قبل.

في عالم تداول العملات، عندما يقول شخص ما “التحليل الفني” (Technical Analysis)، أول شيء يتبادر إلى الذهن هو الرسم البياني. يستخدم المحللون الفنيون الرسوم البيانية لأنها أسهل طريقة لعرض البيانات التاريخية! يمكنك أن تبحث في البيانات السابقة لمساعدتك على اكتشاف الاتجاهات والأنماط المساعدة في العثور على بعض الصفقات التجارية الكبيرة. زيادة على ذلك، العديد من المتداولين يعتمدون على التحليل الفني مثل الأشكال والمؤشرات التي تتميز بالوفاء، كما أن المزيد والمزيد من تجار الفوركس يبحثون عن مستويات معينة وأنماط محددة يرجح ظهورها في السوق.

يجب أن تعرف أن التحليل الفني هو موضوعي. فمثلا لو كان عمر و محمد ينظران إلى نفس الرسم البياني لعملة ما أو استعمال نفس المؤشرات… هذا لا يعني أنهم سيخرجون بنفس الفكرة عن حركة السعر. المهم هو أن تفهم أساسيات التحليل الفني حتى لا تشعر بالدوار عندما يبدأ أحد المتداولين بالتحدث عن فيبوناتشي (Fibonacci)، البولنجر باند (Bollinger bands)، أو النقاط المحورية (pivot points).

قد تحادث نفسك “واو… هؤلاء الأشخاص من أذكياء العالم…. يستخدمون كلمات مجنونة مثل ‘فيبوناتشي’ و ‘بولينجر’. لا أستطيع أبدا أن أتعلم هذه الأشياء! ” لا تقلق …. بعد الانتهاء من سلسلة الفوركس، أنت أيضا ستصبح ذكيا مثلهم. الى ذلك الحين، لا تتردد في طرح تساؤلاتك واستفساراتك أسفل الموضوع… حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*