أفضل 6 طرق للكشف عن الذهب

وفقا للمعايير الأمريكية، يعتبر أي شيء أقل من 10 قيراط / قيراط (10 Karats/Carats) ذهب مزيف. إذا كنت حائرا حول ما إذا كان الذهب الذي تمتلكه حقيقيا أو مزيفا، أفضل طريقة لمعرفة ذلك هو استعمال اختبار الكشف عند بائع المجوهرات المصادق عليه من طرف السلطات. أما إذا كنت تريد أن تتحقق من ذلك بنفسك، هنا لائحة من الاختبارات التي تجعلك تستنتج اذا ما كان ذهبك حقيقيا أو مزيفا.

الطريقة 1: التفتيش البصري

أول شيء يجب القيام به للتحقق من الذهب الحقيقي هو النظر اليه و البحث عن العلامات المميزة التي تشير إليه.

1. تفقد العلامات الرسمية أو الأختام أو الطبوع التي قد تحملها القطع الذهبية. هناك طابع يشير الى نقاوة و صفاء الذهب (1-999 أو 1-.999)و طابع يحدد القيراط (10K, 14K, 18K, 22K or 24K) قم باستعمال العدسة المكبرة لمساعدتك في الرؤية.

  • يمكن للقطع الذهبية القديمة و المستعملة أن لا تحتوي على طوابع رسمية واضحة بسبب الاستعمال الطويل.
  • يمكن للقطع المزيفة أن تحتوي على طوابع مشابهة للطوابع الرسمية، و منه يجب استعمال المزيد من الفحوص لمعرفة القطع الحقيقية من المزيفة.

2. تفقد الألوان المختلفة. من المهم التحقق من ألوان المناطق التي تتعرض الى الاحتكاك المستمر (خاصة الحواف).

  • اذا رأيت تغيرا في اللون أو تقشر في المناطق المحتكة، يوجد نسبة كبيرة أن لديك قطعة مطلية بالذهب.

الطريقة 2: اختبار العض

لقد رأينا جميعا حين يقوم ممثلو الأفلام بقضم قطع الذهب لاختباره. حتى بعض الرياضيين الأولمبيين يعضون ميدالياتهم حين يتسلمونها على الرغم من نواياهم الحقيقية التي تجعلهم يفعلون ذلك.



1.قم بعض القطعة بتطبيق ضغط معتدل.

2.فحص الذهب و البحث عن أي علامات. من الناحية النظرية، الذهب الحقيقي يترك علامات أسنانك ؛ كلما كانت العلامات أعمق كلما كان الذهب نقيا.

  • في الواقع، لا ينصح باستعمال هذا الاختيار نظرا للضرر الذي قد يصيب أسنانك، ناهيك عن أن الرصاص يعتبر أكثر ليونة من الذهب والرصاص المطلي بالذهب يعطي نتيجة مشابهة للذهب الحقيقي.

الطريقة 3: اختبار المغناطيس

هذا الاختبار هو أسهلهم ، ولكن بالمقابل لا يعطي اختبار المغناطيس النتيجة النهائية حول اذا ما كان الاذهب حقيقي أو مزيف . المغناطيس الضعيف كالموجود على الثلاجات لا يفي بالغرض، ولكن، و لتطبيق هذا الاختبار بفعالية، يلزمك مغناطيس أقوى من ذلك، و الذي يمكن أن تجده في مخازن الأجهزة المتخصصة أو في أشياء عادية مثل محفظة المرأة، لعب الأطفال، أو حتى في الأقراض الصلبة القديمة الغير المستخدمة.

1.قد بتوجيه المغناطيس فوق القطعة الذهبية. الذهب ليس بمعدن مغناطيسي، و لهذا إذا لاحظت أن الذهب ينجذب الى المغناطيس فالذهب الذي تمتلكه هو ذهب مزيف، ولكن للأسف ، يوجد العديد من القطع المزيفة التي لا تتفاعل مع الذهب، و لهذا لا يمكن الجزم بحقيقة قطعتك حتى و ان لن تنجذب قطعك نحو المغناطيس.

الطريقة 4: اختبار الكثافة

هناك عدد قليل جدا من المعادن الذين يملكون كثافة أكبر من الذهب . كثافة الذهب الخالص (24 قيراط) تساوي 19.3 غ / مل ل ، وهي قيمة أعلى بكثير من معظم المعادن الأخرى . بقياس كثافة الذهب يمكن أن تعرف حقيقته. قاعدة أساسية: كلما كانت الكثافة مرتفعة، كلما كان الذهب نقيا. تأكد من إجراء اختبار الكثافة على القطع التي لا تحتوي على أي نوع من الأحجار الكريمة المرفقة. اليك قائمة الارشادات لقياس كثافة القطع الذهبية.

1. وزن القطعة الذهبية. يمكن أن يزنها لك صائغ الذهب بالمجان اذا لم تتوفر على ميزانك الخاص. قم بتسجيل الوزن بالغرام.

2. ملء قارورة بالماء.

  • من الأفضل أن تكون القارورة مدرجة بالميليمتر لتسهيل عملية القراءة عند تطبيق الاختبار.
  • لا يهم كمية الماء التي تستخدمها طالما أنك لا تملأ القارورة حتى النهاية ، لأن ارتفاع الماء سيرتفع بمجرد ادخال الذهب داخل القارورة.
  • من المهم ملاحظة مستوى الماء قبل و بعد غمر القطعة الذهبية.

3.غمر الذهب في القارورة. قم بحساب الارتفاع الجديد مع تحديد الفرق بين الارتفاعين بالملليلتر.

4. استخدام المعادلة التالية لحساب الكثافة: الكثافة = الكتلة / حجم الماء المزاح. اذا تحصلت على نتيجة تقارب 19 غ / ملل، فهذا يدل على أن قطعتك هي قطعة ذهب حقيقية أو قطعة معدنية تقارب كثافة الذهب الحقيقي . و هنا مثال لكيفية الحساب في حال لم تفهم العملية :

  • فلنقل أن وزن قطعك يساوي 38 غ و عند وضعها في القارورة تم ازاحة الماء 2 ملل. باستخدام المعادلة أعلاه نجد أن الكثافة تساوي 38/2 أي 19 غ / ملل ، و التي تقارب جدا كثافة الذهب .
  • باخذ الاعتبار نقاوة الذهب نجد أن الكثافة تختلف:
  • K14 من 12.9 الى 14.6 غ / ملل
  • K18 أصفر من 15.2 الى 15.9 غ / ملل
  • 18K أبيض من 14.7 الى 16.9 غ / ملل
  • 22K من 17.7 الى 17.8 غ / ملل

الطريقة 5: اختبار لوحة السيراميك

يعتبر هذا الاختبار أسهل طريقة للكشف عن حقيقة الذهب و معرفة اذا ما كان مزيفا أو لا . ضع في البال أن قطعك قد ينتهي بها الحال مخدوشة.

1.احضار لوحة من السيراميك الغير المطلية. إذا لم تملك واحدة، يمكنك شراء قطعة من السيراميك الغير المطلية من مخزن أثاث المنازل.

2.قم بمسح القطعة على طول اللوحة. اذا تشكل خط أسود فهذا يعني أن الذهب الخاص بك مزيف، في حين أنه اذا تشكل خط ذهبي فهذا يدل على أن القطعة حقيقية .

الطريقة 6: اختبار حمض النتريك

يعتبر اختبار الحمض وسيلة رائعة لاختبار حقيقة الذهب. ومع ذلك ، ونظرا لصعوبة الحصول على الحمض، زيادة على الأخطار الناجمة عن تطبيق الاختبار في المنزل، قد يكون من الأفضل أن تترك هذا الاختبار إلى الصائغ.

1.ضع القطعة في وعاء صغير من الفولاذ المقاوم للصدأ.

2.ضع قطرة من حامض النيتريك على الذهب الخاص بك، مع مراقبة أي تفاعل قد ينجم عند اضافة الحمض.

اللون الأخضر يدل على أن القطعة عبارة عن معدن عادي أو قطعة مطلية بالذهب.

اللون الابيض الحليبي يدل على أن القطعة فضية مطلية بالذهب.



إذا لم يوجد أي تفاعل ، هذا يدل على أن القطعة ذهبية حقيقية.

لمزيد من المعلومات يرجى مشاهدة هذا الفيديو

7 Comments on أفضل 6 طرق للكشف عن الذهب

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*