أفضل 10 نصائح للاستفادة من شهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، علينا أن نحضر له بطريقة تمكننا من تحقيق أقصى فائدة…. بالنسبة للكثيرين، رمضان كغيره من الأشهر، يأتي ويذهب… للأسف، عدد قليل جدا من الناس يستفيدون فعلا من هذا الشهر العظيم. نصحنا معلمونا بالعيش العام كله كما نعيش رمضان. لا يمكن تحقيق هذا الإنجاز الرائع إلا عند الحصول على الفائدة المرجوة من شهر رمضان. رغبة مني في أن تحقق ذلك سأقوم بتقديم 10 نصائح تساعدك على الاستفادة القصوى من رمضان.

1. الانضباط

يمتنع معظم المسلمون عن الأكل، الشرب، والجماع خلال ساعات الصيام. مع ذلك، يجب تطوير مستوى من الانضباط يسمح لك بالقيام بالأعمال الصالحة والامتناع عن الأعمال السيئة. الفكرة هي تطوير روتين يعتمد على إدراج أعمال صالحة جديدة بالموازاة مع روتين الامتناع عن شهوات البطن والفرج والتي سيكون من الصعب تطبيقها في الشهور الأخرى. بعد أن ينتهي رمضان، ستجد نفسك تقوم بأعمال لم تكن تفعلها قبل رمضان.

2. العبادة

رمضان هو الشهر الأفضل لتحقيق الغرض من وجودنا، إنها العبادة. هناك العديد من أشكال العبادة والتي لن نتطرق اليها. يمكن أن تجدها في مختلف الكتب الدينية، ولكن من العبادات المحببة في رمضان هي التي ترتبط بالقرآن كتلاوته، تدبره وتفسيره.



3. مساعدة الغير

من المهم أن نشعر بصيامنا… نشعر بجوعنا وعطشنا. أفضل من ذلك، نستطيع الحصول على أجر صيام غيرنا من اذا اطعمناه وأشربناه. جانب آخر من جوانب مساعدة الغير تكمن في حمد الله على نعمه وعطاياه والإدراك أن ما نقدمه للغير، حتى وان كان قليلا، قد يساهم في مساعدتهم على الإفطار أو شراء ملابس العيد.

4. الاتصال بالقرآن

كما ذكرت سابقا، رمضان هو شهر القرآن. من الضروري للغاية إقامة علاقة قوية مع القرآن. على الأقل، قم بختمه مرة واحدة في الشهر.

5. التضحية

رمضان هو شهر التضحية والنضال. شهر يريدنا الله فيه لكي نعطيه وقتنا، صحتنا، ومالنا. ألا نستطيع أن نضحي بشهر واحد فقط لله؟ بالطبع، كل على استطاعته، فهناك من يستطيع أن يضحي بالنوم من أجل العبادة وهناك من يضحي بالجماع من أجل العبادة وهناك من يضحي بمنزله، ماله….الخ.. بالطبع سيكافئ الله كل على حسب نيته وتضحيته.

6. الدعاء

جوهر العبادة هو الدعاء إلى الله. أدعوا لنفسك، عائلتك، أصدقائك، وكل المسلمين. توسل الى الله و وأنت موقن بالاستجابة.

7. الصحبة الجيدة

رمضان هو شهر لتحقيق أقصى قدر من الأعمال الصالحة وتصفير الأعمال السيئة. مصاحبة الصالحين سيساعدك على تحقيق هذا الهدف. فإذا أخطأت، يأتي دور صديقك في تنبيهك وتوجيهك الى الطريق المستقيم.

8. الشكر

الشكر هو سر زيادة النعمة. اشكر الله على نعمه التي أعطاك إياها كالصحة والمال والعلم….اشكر الله على تبليغك رمضان.



9. اتباع السنة

كل ما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاصة ما ثبت عنه من الأعمال التي قام بها في رمضان.

10. الاستقامة

أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلت. يجب أن يكون رمضان انطلاق جولتك القادمة إلى حياة أفضل… حياة أفضل تقودك الى الجنة وتبعدك عن النار. أتمنى أنك استفدت من الموضوع وأدعو الله أن يتقبل أعمالنا وصيامنا. آمين.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*