أخطر 25 حيوان في العالم

ماهو أخطر حيوان في العالم؟ عندما أقول أخطر حيوان، أعني بذلك الحيوان الذي يتسبب بأكثر الوفيات حول العالم. هل هو الأسد، أم الفهد؟ هل هو الفيل، أم العقرب؟ الغريب في الأمر أن ألطف الحيوانات و أحبها إلى قلبك يستطيع أن يتحول فى لحظات الى سلاح قاتل يجعلك جريحا في أحسن الأحوال و قاتلك في أسؤها.

في هذا الموضوع، ستكتشف أخطر 25 حيوان على وجه الأرض، مميزاتها و طريقة مهاجمتها.

25. العقرب (scorpion)

تتمركز أخطر عقارب العالم أساسا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. هذه الأنواع هي المسؤولة عن أكثر من 75٪ من الوفيات المتعلقة بلدغات العقارب سنويا. على الرغم من أن الشخص البالغ و الذي يمتلك مناعة جيدة سيشعر بألم شديد و لا يطاق، الا أن الأطفال في حالة تعرضهم للسعات هذه العقارب، سيدخلون في دوامة الحمى، الغيبوبة، التشنجات، والشلل قبل الموت.



24. نحلة العسل الافريقي (Africanized Honey Bee)

هذه النحلة هي نتيجة تجربة فاشلة. في عام 1957 قام أحد مربي النحل بتهجين النحل الأوروبي و النحل الأفريقي. عن طريق الخطأ، فسمح ببعض حشراته الجديدة بالتزاوج و التكاثر مما أدى لانتشارها في جميع قارة أمريكا. تتميز هذه النحلة بأنها أكثر عدوانية من النحلة الأوروبيية، كما انها مصدر خطر و خوف للكثير من السكان نظرا لشراستها و مطارتها للضحايا لكيلومترات.

23. وحيد القرن (Rhinoceros)

لا يحصد عدد كبير من الوفايات و لكن حدة بصرة الرهيبة، و قدرته الكبيرة على التركيز تجعله ضمن أخطر حيوانات العالم لأنه إذا ما قرر مهاجمتك، فمن الصعب جدا الهرب منه (إلا إذا كنت تستطيع الجري 65 كيلومتر في الساعة).

22. الحلزون المخروطي (cone snail)

قطرة واحدة من سم هذا التافه الصغير كافية لإنهاء حياة 20 شخص في لحظة واحدة. يعرف أيضا باسم حلزون السجائر. أطلق عليه هذا الجسم كناية على الوقت الذي ستعيشه بعد تعرضك لسم هذا الحيوان و هو وقت تدخين سيجارة واحدة.

21. سمك الحجر (Stonefish)

يقوم هذا النوع من السمك بالاختباء و تشغيل خاصية التمويه بين الأحجار و انتظار مرور فريسته لينقض عليها بسرعة البرق. عندما أقول بسرعة البرق لا أقصد التشبيه بل يقوم بالمهاجمة و أكل فريسته في ظرف 0.015 ثانية! يعرف أيضا بأكثر الأسماك سما في العالم، عند الدوس عليه ستودع رجليك اذا كنت محظوضا أما اذا خانك حظك، فرحمة الله عليك.

20. القرش الأبيض الكبير (Great White Shark)

هذه الحيوانات الأسطورية تـاخذ وقتا عصيبا للتمييز بين ما هو صالح للأكل و بين ما هو غير ذلك. كيف يتم ذلك؟ الاجابة بسيطة… و هي بأخذ عينة صغيرة منه. و لذلك تجدها تهاجم القوارب، ألواح التزلج…. اجمالا أي شيء يطفو، و بما ذلك البشر بالطبع. خلافا للاعتقاد الشائع، أسماك القرش لا تحب لحم البشر فهو يحتوي على الكثير من العظام بالنسبة لها، و لهذا بعد الهجمة الأولى ستتركك تنزف حتى الموت.

19. المامبا السوداء (Black Mamba)

من أرعب الحيوانات  في العالم، حتى أن بعض الخبراء يطلق عليه “الموت بعينه”. تعتبر مصدر للعديد من الخرافات و الأساطير في افريقيا لكونها عدوانية، سريعة، و تهاجم دون استفزاز.



18. الجاموس الافريقي (Cape Buffalo)

جميع المحاولات لتربيته و جعله حيوانا اليفا باءت بالفشل، لا يمكن التنبؤ بتصرفاته و لا يحسن التعامل عند وجود الانسان. معروف باسم “الموت الأسود” .

17. الضفدع السام (Poison Dart Fog)

هذا الضفدع الصغير قادر على قتل جيش من 20.000 فأر. بتعبير أصح، قطرة سم صغيرة من هذا الضفدع قادرة على إيقاف قلب حيوان كبير. الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، فسمه ينتشر على كامل جلده، و لهذا اذا أردت الانتحار قم بامساك هذا الضفدع.

16. الدب القطبي (Polar Bear)

خلافا لمعظم الحيوانات السابقة الذكر، هذه الحيوان لا يخاف من أي أحد، فهو يأكل أي شيئ يحتوي على اللحم حتى و ان كان دبا قطبيبا اخر. عادة لا يقتل البشر، ربما السبب يرجع الى قلة أعدادها من جهة و قلة كثافة السكان في موطنها من جهة أخرى.

15. قنديل البحر (Box Jellyfish)

يخلف قتلى أكثر من أسماك القرش، التماسيح، و أسماك الحجر مجتمعة. تصنف القناديل ضمن أكثر الحيوانات سما على وجه الأرض. و لهذا اذا رأيت أحدهم و أنت تسبح، يرجى الحذر و تجنب ملامسته لأنه قد يمكن أن يكون أخر شيئ تلمسه.

14. الأسد الافريقي (African Lion)

عموما لا يصنف الإنسان  في خانة فرائسها المفضلة الا أنه يوجد حالات اعتداءات مختلفة بين الأسود و البشر أشهرها عام 1898 حيث قام أسد بمهاجمة و قتل 28 شخص من عمال السكك الحديدية في كينيا في مدة 9 أشهر.

13. ثعبان الشجر (Boomslang)

من خصائصه أنه خجول و قليلا ما يهاجم الانسان، ولكن عندما يفعل فان الأمور تتعقد. يؤثر سمه على الجسم بحيث يمنع تخثره ليدعك يتخبط في دمائك  حتى الموت.



12. الينفوخ (Puffer Fish)

يعتبر واحد من أكثر الفقاريات سما في العالم، على الرغم من أن لحم هذا الحيوان يستعمل في اعداد بعض الوجبات الشهية خاصة في اليابان و لكن أي خطأ خلال التحضير كفيلة بشل جسمك و توقيف أنفاسك للأبد.

11. الضبع (Hyena)

من مميزات هذه الحيوانات المفترسة أنها لا تفضل الاحتكاك بالبشر خلال النهار، و لكن بعد غروب الشمس تنقلب الأمور جذريا. فمن المعروف، عبر التاريخ، أن الضباع تأكل البشر، خاصة إذا كان هذا الشخص مريضا أو مصابا.

10. تنين كومودو (Komodo Dragon)

تماما مثل الدببة القطبية، تنين كومودو لا تتشرط في الأكل فهي تأكل كل شيئ سواءا كان طيرا، جاموسا، أو انسانا كما أنها معروفة بنبش القبور و أكل الجثث اذا تحتم الأمر ذلك. طريقتها في الصيد مذهلة بحيث تنتظر اقتراب فرائسها لمهاجمتها و بث سمها، بعد ذلك تركها لتنزف حتى الموت و تباشر أكلها.

9. اللاسنة (Tse Tse Fly)

هذه الذبابة الكبية تقوم بامتصاص الدم . تعتبر الناقل الرئيسي لداء المثقبيات الأفريقي وبالتالي فهي تقتل، بشكل غير مباشر، ما يصل الى ربع مليون شخص كل عام.

8 . الفهد (Leopard)

عندما يتلقى الحيوان إصابة، يهرب و يختبئ… الا الفهد، فعندما يصاب يصبح أكثر عدوانية و خطورة. ليس ذلك فحسب، فالفهود تمتلك قوة رهيبة، كافية لسحب و جر و رفع فريستها (غالبا الغزلان) عاليا في الأشجار.

7. أفعى السجاد (Carpet Viper)

المسؤولة عن غالبية الوفيات المرتبطة بلدغات الثعابين في العالم، سم هذا الثعبان مشابه لثعبان الشجر. للأسف معظم اللدغات تحدث في مناطق نائية تفتقر الى المرافق الطبية الحديثة مما يساهم في النزيف البطيئ لعدة اسابيع حتى يفقد الانسان حياته.

6. العنكبوت البرازيلي الجوال (Brazilian Wandering Spider)

وفقا لكتاب غينيس للارقام القياسية العالمية، تصنف كأشد العناكب سما في العالم. زيادة على ذلك فهي تختبئ نهارا في المنازل و السيارات و تتواجد في المناطق المكتظة بالسكان.

5 . الأخطبوط الأزرق الحلقي (Blue Ringed Octopus)

صحيح أن حجمه لا يتعدى كرة المضرب، إلا أنه يحمل ما يكفي من السم لقتل 26 شخص بالغ. الأخطر في الأمر أن لا يوجد ترياق لمعاجة سمومه. عند حدوث لدغ من طرفه، يشل الشخص و يتوقف تنفسه خلال ساعات.

4. فرس النهر (Hippopotamus)

من المطمئن أنها حيوانات عاشبة، الا أنها عدوانية جدا و و واحدة من أخطر الحيوانات في أفريقيا. فمن المعروف مهاجمتها للبشر بدون استفزاز و تدمير مركباتهم بالكامل.

3 . تمساح المياه المالحة (Saltwater Crocodile)

يتربع قمة السلسلة الغذائية داخل المياه المالحة. فالتمساح يأكل كل شيء (من الجاموس إلى أسماك القرش). يقوم بافتراس طريدته عن طريق تقنية خاصة تدعى “لفة الموت” و ذلك بقلب و لف الفريسة بشكل دوراني داخل الماء لتفقد وعيها أولا و من ثم اغراقها ليبدأ بتمزيقها و أكلها لاحقا.

2 . الفيل الأفريقي (African Elephant)

أكبر حيوان بري في العالم، يمكن أن تكون عدوانية و شرسة كما أنها قادرة على قتل وحيد القرن فقط بالدوس عليه. كانت تستعمل قديما في الحروب لتدمير قرى بكاملها.

1 . البعوضة (mosquito)

بعد التعرف على أكبر حيوان في العالم، ننتقل الآن إلى واحد من أصغر الحيوانات في العالم و أخطرها. على الرغم من صغر حجمها، الى أن هذه الحشرة تنقل الأمراض على ما يزيد 700 مليون شخص سنويا و تحصد حوالي 2 الى 3 مليون حالة وفاة كل عام.

3 Comments on أخطر 25 حيوان في العالم

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*