أخطر 25 مرض في العالم

على الرغم من الحروب و المعارك الكثيرة التي حدثت و تحدث الى يومنا الان، لم يصل عدد الضحايا الى العدد الذي تخلفها مختلف الأمراض المميتة، أمراض قضت على ملايين البشر في الماضي.

نعم صحيح أن الرياعة الصحية في وقتنا الحالي تطورت بشكل ملحوظ و لكن يبقى هاجس المرض يأتي على الجنس البشري يوميا.

في هذا الموضوع ستتعرف على أشهر 25 مرض قاتل و مسبب للوفيات منذ تاريخ البشرية. عفانا و عفاكم الله من كل مرض.



25. الكوليرا (Cholera)

تصاب الأمعاء الدقيقة من خلال شرب مياه ملوثة أو تناول طعام شخص مصاب. يتأثر حوالي 5 مليون شخص و يموت أكثر من 100.000 انسان.

24 . الجدري (Smallpox)

بعد حملات التطعيم التي أجريت في اوائل القرن 20، أصبح هذا المرض في طي النسيان. و لكن قدرت الدراسات أن الجدري قتل عن ما يزيد 500 مليون شخص قبل اكتشاف التلقيح.

23 . الحمى الصفراء (Yellow Fever)

تنتقل العدوى عن طريق أنثى البعوض، تم العثور على هذا المرض في أفريقيا وأمريكا الجنوبية. تتمثل أعراضه فية الحمى، القشعريرة، فقدان الشهية، الغثيان، آلام في العضلات (خاصة الظهر) والصداع، ولكن في معظم الحالات تضعف الالم بعد بضعة أيام خاصة اذا كانت مناعة الشخص قوية.

22 . السل (Tuberculosis)

ينتقل هذا المرض عن طريق لعاب الشخص المريض عندما يتحدث أو يعطس.الأعراض الكلاسيكية للسل هي السعال المزمن المصحوب بالدم، الحمى، التعرق الليلي، وفقدان الوزن.

21 . الإنفلونزا (Influenza)

تنتقل الأنفلونزا عن طريق الهواء تماما مثل السل و لكن قد تحدث الإصابة أيضا من خلال الاتصال المباشر مع الأسطح الملوثة. يمكن قتل الفيروس عن طريق الصابون و لهذا الاهتمام بالنضافة الشخصية و غسل اليدين بشكل متكرر يقلل من خطر العدوى.

20 . سرطان الرئة (Lung Cancer)

ينتشر سرطان الرئة على نطاق واسع في العالم و هو أكثر أنواع السرطان شيوعا التي تتسبب في وفاة الرجال والنساء ذات الصلة، مسؤولة عن 1380000 حالة وفاة سنويا.



19 . الإسهال (Diarrhea)

من الأمراض التي تؤدي الى الوفاة خاصة في دول العالم الثالث و أحد الأمراض الرئيسية التي تقتل الرضع في جميع أنحاء العالم. فالاسهال يسبب الجفاف، اضطرابات في نسب الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم و الأملاح الأخرى.

18 . مضاعفات الولادة (Perinatal Complications)

كل عام، تموت حوالي 500.000 امرأة في جميع أنحاء العالم بسبب مضاعفات تتعلق بالحمل، الولادة، بما في ذلك النزيف الحاد، والالتهابات، الإجهاض غير المأمون، الولادة المتعسرة ، وأكثر من 90 في المئة من الوفيات تحدث في آسيا وأفريقيا.

17 . السعال الديكي (Whooping Cough)

من خصائص هذا المرض انه شديد العدوى. يعرف في بعض الدول باسم سعال 100 يوم. يصاب حوالي 48.5 مليون شخص سنويا بهذا المرض مخلفا ما يقارب 295.000 حالة وفاة.

16 . ايبولا (Ebola)

تستمد اسمها من نهر إيبولا في جمهورية الكونغو، حيث تم العثور على أول مصاب يعاني من الحمى، ضعف العضلات، النزيف حاد (الداخلي والخارجي على حد سواء)، التي تؤدي في نهاية المطاف إلى الموت . للأسف لا يوجد علاج الى الان مما يجعله أكثر الأمراض فتكا على مر التاريخ.

15 . أنفلونزا الطيور (Avian Influenza)

على الرغم من أننا ذكرنا الانفلونزا بشكل عام، الا أن بعضها يصيب نوع معين من الحيوانات. في هذه الحالة هي الطيور. معظم الاصابات التي تحدث هي حالتين: إما التعامل مع الطيور المصابة أو الاتصال مع السوائل المصابة. لهذا السبب تتواجد بؤر كبيرة خاصة في الأراضي الزراعية في آسيا وأفريقيا.

14 . الكزاز (Tetanus)

الكزاز هو حالة طبية تتميز بانكماش ألياف العضلات الهيكلية لفترة طويلة من الزمن. تحدث العدوى عادة من خلال تلوث الجروح و الثقوب التي تحدث في الجسم.
13 . مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

و التي تعني (Chronic Obstructive Pulmonary Disease)، تتم الاصابة عن طريق التعرض لغازات ضارة أو التبغ بحيث تثير استجابة التهابية غير طبيعية في الرئة. من المتوقع أن يصبع هذا المرض رابع سبب رئيسي للوفاة بحلول عام 2030 بسبب زيادة في معدلات التدخين والتغيرات السكانية الكثيرة.



12 . مرض القلب التاجي (Ischemic Heart Disease)

بعبارة أخرى السكتة القلبية. يعتبر السبب الرئيسي للموت في الولايات المتحدة و دول العالم الصناعي.

11 . التهاب السحايا (Meningitis)

التهاب السحايا هو التهاب الأغشية الواقية التي تغطي المخ والحبل الشوكي. أسباب الالتهاب عادة ما تكون عن طريق العدوى (جرثومية، فيروسية، فطرية وطفيلية). الأعراض الأكثر شيوعا هي الصداع، تصلب الرقبة، الحمى، فقدان الوعي، التقيؤ، وعدم القدرة على تحمل الضوء و سمع أصواتا عالية.

10 . انفلونزا الخنازير (Influenza A-H1N1)

على الرغم من إعلان منظمة الصحة العالمية رسميا عن انتهاء المرض، قام هذا المرض بقتل العديد من الأشخاص.

9 . الزهري (Syphilis)

ينتقل الزهري عن طريق الاتصال الجنسي. يصيب ما يقارب12 مليون شخص سنويا، أغلبها في البلدان النامية. تشمل أعراضه الطفح الجلدي، مشاكل في القلب وأحيانا يمكن أن يكون من الصعب تشخيص المرض في مراحله المبكرة.

8 . التهابات الجهاز التنفسي السفلي (Lower Respiratory Infections)

هناك نوعان من التهابات الجهاز التنفسي السفلي: التهاب الشعب الهوائية و الالتهاب الرئوي. بعض الأعراض الشائعة لهذه الالتهابات هي سيلان الأنف، العطس، الصداع والتهاب الحلق. على الرغم من أن في معظم الدول الغربية، هذه الأمراض ليست قاتلة، و لكن للأسف يحصد هذا المرض العديد من الأرواح في البلدان النامية.

7 . السكتة الدماغية (Cerebrovascular Disease)

يحدث عندما يتوقف جريان الدم وتغذيته في منطقة من مناطق الدماغ نتيجة جلطة أو خثرة دموية. من أعراض المرض: ضعف في حركة عضلات، صعوبة الكلام، فقد الرؤية في إحدى العينين مؤقتا، الإحساس بالدوران

6 . الطاعون الدبلي (Bubonic Plague)

سمي بالدبل لما يسببه من انتفاخ العقد اللمفاوية التي تسمى بالدبل. يعرف باسم الموت الأسود بحيث أباد ربع سكان اوروبا في القرن 14. ينتقل الطاعون إلى الإنسان عادة عن طريق براغيث تحمل البكتريا و التي تعيش على أسطح الحيوانات خاصة الفئران. و لهذا يجب الاعتناء بالنضافة للوقاية من هذا المرض.

5 . السارس (SARS)

اختصارا لكلمة (Severe acute respiratory syndrome). كان أول ظهور له في الصين. تتمثل أعراضه في صعوبة التنفس ، التهاب رئوي و الذي غالبا ما يؤدي إلى الوفاة. لايوجد له حتى الآن لقاح فعّال للوقاية منه.

4 . الجذام (Leprosy)

لهذا المرض تاريخ طويل مع ضحياه بحيث لا يشوه الجسم فقط بل يدمر أيضا نفسية الشخص و يجعلهم منبوذين اجتماعيا. على الرغم من توفر العلاج، الا أن هذا المرض مازال يحصد ارواح البشر في دول العالم الثالث و خاصة افريقيا.

3 . الحصبة أو بوحمرون (Measles)

تتنتقل الحصبة من خلال هواء المصاب كالعطس، السعال أو حتى الالتماس المباشر و هو مرض معدي جدا. يصيب الأطفال خاصة و تتمثل أعراضة في ارتفاع درجة الحرارة، السُعالً، تغير لون العيون للحمرة و حساسيتها للضوء، ظهور بقع بيضاء داخل الفم، طفح جلدي أحمر.

2 . فيروس العوز المناعي البشري (HIV)

اختصارا لكلمة (human immunodeficiency virus) و هوعبارة فيروس يدمر جهاز المناعة و يعطل وظيفته و يجعل الشخص يصاب بالإيدز. ليس هذا فقط، فهذا الفيروس يجعل الإنسان عرضة لمختلف الأمراض سواء كانت وعكات بسيطة أو سرطنات.

1 . الملاريا (Malaria)

اذا قرأت الموضوع حول أخطر حيوانات العالم، ستعلم أن البعوضة هي الرقم 1 و ذلك بسبب نقلها لهذا المرض المميت و الذي قضى على ملاين البشر خاصة في افريقيا. أعراض الملاريا تتمثل في الحمى ، الصداع ، والتي يمكن أن تتطور إلى الغيبوبة أو الوفاة. للأسف لم يتوفر بعد تطعيم فعال للوقاية من العدوى.

 

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. 8 طرق للوقاية من سرطان الرئة | ديسكفر توب

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*