تثبيت، إعداد، و تصميم موقعك الالكتروني

الان، وبعد الانتهاء من شراء اسم النطاق و الاستضافة الخاصة بك، حان وقت الحصول على موقعك. أول شيء عليك القيام به هو تثبيت الووردبرس في اسم النطاق الخاص بك.

تركيب الووردبرس
هناك طريقتين لتنصيب الووردبرس، واحدة سهلة وأوتوماتيكية (ضغطة زر فقط) والأخرى يدوية (تتطلب بعض الخطوات).

1. طريقة التثبيت بالنقرة الواحدة
معظم شركات الاستضافة الموثوقة أدرجت خاصية تثبيت الووردبرس بالضغط على زر واحد. إذا قمت بحجز استضافة في موقع (hostgator) أو أي شركة استضافة مماثلة، سوف تجد خاصية التثبيت بالنقرة الواحدة في لوحة تحكم حسابك. وهنا الخطوات التي يجب أن تتبعها (يجب أن تكون مشابهة / نفسها على كل شركات استضافة المواقع الموثوقة):

  1. تسجيل الدخول إلى حساب الاستضافة.
  2. اذهب إلى لوحة التحكم الخاصة بك.
  3. ابحث عن رمز “ووردبريس”.
  4. اكتب اسم النطاق الذي سوف تثبت عليه الووردبريس.
  5. انقر على زر “التثبيت الآن” وسوف تحصل على موقعك الجديد.

photo1

2. كيفية تثبيت الووردبرس يدويا
إذا حدث و رأيت أن خاصية التثبيت الأوتوماتيكي غير مدرجة في استضافتك، قم باتباع هذه الخطوات لتثبيته يدويا:

تركيب الووردبرس يدويا انقر للقراءة

1)تحميل وورد من هنا: http://wordpress.org/download
2)إنشاء مجلد جديد على سطح المكتب و قم بفك الضغط الملف فيه
3)ابحث عن ملف اسمه (wp-config-sample.php) و قم بتسميته إلى (wp-config.php)
4)والآن افتح ملف (wp-config.php) (باستعمال Notepad مثلا) وملء الأسطر التالية:
تعريف ( ‘DB_NAME’، ‘database_name_here’)؛ – اسم قاعدة البيانات (إذا كنت لا تعرف ذلك، اطلب الدعم من الاستضافة)
تعريف ( ‘DB_USER’، ‘username_here’)؛ – اسم مستخدم قاعدة البيانات
تعريف ( ‘DB_PASSWORD’، ‘password_here’)؛ – كلمة المرور قاعدة البيانات
بعد أن ملء الفاراغات قم بحفظ الملف.
5)الآن تسجيل الدخول إلى بروتوكول نقل الملفات لاستضافتك ( عليك بتحميل برنامج تحميل FileZilla). عنوان بروتوكول نقل الملفات (FTP address) هي عادة ftp.yourdomain.com، اسم المستخدم وكلمة المرور هي نفسها التي استخدمتها للتسجيل في الاستضافة الخاصة.
6)إذا كان هناك أي ملف باسم “index” – قم بحذفه. بعد ذلك قم بتحميل جميع الملفات من مجلد وورد الخاص بك إلى خادم FTP. يمكنك استخدام خاصية “السحب” في FileZilla.
7)بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة، انتقل URL: yourdomain.com/wp-admin/install.php

هذه هي الصفحة يجب أن تشاهدها: املء الاستمارات ثم اضغط على تثبيت الووردبرس!
photo9

ملاحظة: إذا لم يتوفر خيار التثبيت بالنقرة الواحدة في شركة الاستضافة التي تستعملها فأنت تتعامل مع شركة سيئة.

اختيار قالب لموقعك
اذا نجحت في تثبيت الووردبرس سوف ترى موقعا بسيطا وفارغا. ولكن ألا تريد تمتلك موقعا مثل المواقع الجذابة الأخرى؟ لهذا السبب أنت في حاجة الى قالب لموقعك. قالب الموقع هو الذي يعكس تصميم موقعك و كيف يراه كل زائر يتصفحه.

اليك الخبر السار: هناك الالاف من القوالب المختلفة و التصاميم المتنوعة، بعضها مجاني و الاخر مدفوع. يمكن اختيار و تعديل على أي قالب تريد بما يتماشى مع ذوقك و ذوق زوارك. وفيما يلي كيفية العثور على القالب الذي تريده:

1. تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم بالووردبرس
إذا لم تعرف الدخول الى لوحة التحكم، قم بكتابة (http://yoursite.com/wp-admin) (قم بتبديل”yoursite” باسم نطاق موقعك). بعد الدخول الى لوحة التحكم سوف تحصل على هذه الصورة:

photo2

كل شيء مصنف بسلاسة. إذا أحسست بأنك ضائع بين هذه المصطلحات، لا تقلق، سأرافقك الى النهاية وسيصبح الأمر سهلا كشربك لكوب من الماء.

2. العثور على القالب

وأنت متصل بلوحة التحكم، تستطيع الولوج إلى أكثر من 2000 قالب مجاني! انظر الى الشريط الجانبي أين مكتوب “مظهر” ثم انقر على “قوالب”.



إذا كنت تريد شيئا أكثر مهنية أو أناقة من القوالب المجانية، يمكنك التوجه الى ThemeForest.net أين ستجد مكتبة ضخمة من القوالب التي تختلف في الأسعار. ولكن قبل أن تفعل ذلك، أقترح أن تقضي بعض الوقت في تصفح القوالب المجانية والتكيف معها فالكثير منهم يدخل ضمن القوالب المحترفة التي يُعتمد عليها في بناء موقعك.

photo3

كما ترى أعلاه، تركيب قالب جديد لموقعك هو أمر سهل جدا. يمكنك البحث عن كلمات محددة و / أو استخدام مرشحات للعثور على القوالب التي تناسبك. قد يستغرق العثور على قالب مثالي بعض الوقت، ولكن الأمر يستحق ذلك. لا تنسى أن تختار القوالب المتجاوبة التي تعمل على الأجهزة الذكية والتابلات.

3. تثبيت القالب

بعد أن تعثر على القالب الذي يعجبك، عليك بتثبيته و لفعل الأمر كل ما عليك فعله هو الضغط على زر “تثبيت” ثم “تفعيل”.

photo4

هام: تغيير القالب لن يؤدي الى حذف المواضيع، الصفحات، التعليقات، أو أي محتوى من الموقع. يمكنك تغيير القوالب في أي وقت وقت تريد دون المساس بأي شيئ من محتوى الموقع.

كيف يمكنني إضافة المحتوى وإنشاء صفحات جديدة؟

بعد تثبيت القالب، أنت الان على استعداد للبدء في إنشاء المحتوى. دعونا نعرج بسرعة على بعض الأساسيات:

إضافة وتحرير الصفحات

كيف تنشئ صفحة ثابتة مثل “من نحن” أو “سياسة الخصوصية” (مثل التي تظهر في هذا الموقع أسفل الصفحة؟)

  1. انظر الى الشريط الجانبي الأيمن، اذهب الى “صفحات” ثم اضغط ” أضف جديدا”.
  2. بمجرد النقر عليها، ستقابك شاشة شبيهة بشاشة الوورد (Microsoft Word). كل ما عليك فعله هو إضافة النصوص، الصور الفيديوهات…الخ وبعد اضغط على زر النشر لكي يتظهر لزوارك.

إضافة الصفحات إلى القائمة

إذا كنت تريد أن تربط صفحاتك الجديدة الى القائمة

  1. حفظ أي تغييرات قمت بها للصفحة عن طريق النقر على “تحديث”
  2. انقر على زر “المظهر” ثم “القوائم” في الشريط الجانبي من خلال الشريط الجانبي للوحة التحكم
  3. اعثر على الصفحة التي أنشأتها حديثا و قم بإضافتها إلى القائمة عن طريق النقر على مربع الاختيار المجاور له ثم “إضافته إلى القائمة”.

photo5

إضافة وتحرير المقالات

  • إذا كنت تريد إنشاء مدونة على موقعك الخاص، خانة “المقالات” هي ما يجب أن تركز عليه. يمكنك استخدام “تصنيفات” لتصنيف المقالات المشتركة.
  • إذا كنت ترغب بإضافة مدونة إلى موقعك الالكتروني، يمكنك استخدام العديد من المقالات و التصنيفات. على سبيل المثال، تريد اضافة “المدونة”. للقيام بذلك، قم بإضافتها إلى القائمة والبدء في انشاء “المقالات”.

وهذه هي الخطوات التي عليك اتباعها: إنشاء تصنيف جديد من خلال الذهاب إلى “مقالات” ثم “تصنيفات” أو إنشاء مقالة جديدة من خلال الذهاب إلى “مقالات” ثم “أضف جديدا”. بمجرد الانتهاء من كتابة التدوينة، قم باختيار التصنيف المناسب له. بعد الانتهاء من إنشاء التصنيف، تستطيع اضافة التصنيف إلى القائمة. هذا كل شيء!



الاف التغييرات التي يمكنك القيام بها…

في هذا القسم سوف أتكلم عن بعض الأساسيات التي تحتاجها لتغيير مظهر وشكل موقعك الخاص.

تغيير عنوان المقالات و الصفحات و الوسوم

عناوين الصفحات و المقالات هي أول ما يقابل الزائر عند دخوله لموقعك ومنه سيعرف عن ماذا يتحدث موقعك من أول نظرة كما أنها تعتبر أحد المفاتيح الرئيسية لترتيب موقعك في محركات البحث ولهذا يجب أن يحتوي العنوان على الكلمات المفتاحية التي تريد استهدافها (ولكن في بطريقة طبيعية و دون افراط، يجب أن تكون مقالاتك موجهة لأناس حقيقين وليس لمحركات البحث).

استخدم عنوان فريد في كل صفحة أو مقالة تنشئها. على سبيل المثال، عنوان هذه المقالة “كتثبيت، إعداد، و تصميم موقعك الالكتروني”.

الوسم: يتم اضافة الوسوم تحت العنوان أو تحت التدوينة (على حسب القالب). على سبيل المثال وسوم هذه التدوينة : “موقع الكتروني”، “بناء”، “خطوة بخطوة”، “من الصفر”، “تدوينة”. لتغيير العنوان وشعار الموقع بصفة عامة، اذهب إلى “الإعدادات” ثم “عام” ثم بتعبئة النموذج التالي:

photo6

تعطيل التعليقات في المقالات والصفحات

لتعطيل خاصية التعليقات في كلا من صفحات و مقالات موقعك قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. عند كتابة المقالة أو الصفحة، انقر فوق “خيارات الشاشة” في الزاوية اليسرى للأعلى.
  2. انقر على مربع “مناقشة”. سيظهر مربع “السماح بالتعليقات” في الجزء السفلي.
  3. إلغاء تحديد “السماح بالتعليقات”.

تريد تعطيل التعليقات في كل مقالة بصفة آلية أوتوماتيكية؟

انتقل إلى “إعدادات” ثم “مناقسة” ثم ثم بإلغاء تحديد “السماح للزوار بإدراج التعليقات على المقالات الجديدة. ”

photo7

إنشاء الصفحة الثابتة

يشتكي العديد من الناس من أن مواقعهم تبدوا مثل المدونة. يمكنك معالجة هذه المشكلة بانشاء صفحتك رئيسية “ثابتة”. الصفحة الثابتة هي صفحة لا تتغير. وخلافا للمدونة، أين تظهر المقالات الجديدة في كل مرة تنشر فيها، الصفحة “ثابتة” سوف تظهر نفس المضمون في كل مرة يأتي الزائر إلى الموقع .

لإعداد الصفحة الثابتة:

  1. انتقل إلى “إعدادات” ثم “قراءة”
  2. اختر الصفحة الثابتة التي قمت بإنشائها. “الصفحة الرئيسية” تدل على الصفحة الرئيسية الثابتة، “صفحة المقالات” هي الصفحة الأولى للمقالات (هذا إذا كان لم يكن موقعك بأكمله مدونة).

إذا لم تقم باختيار الصفحة الثابتة، سيعرض الووردبرس أحد المقالات على الصفحة الرئيسية الخاصة بك.



photo8

تحرير الشريط الجانبي

معظم قوالب مواقع الووردبرس العربية تأتي بشريط جانبيي على الجانب الأيسر (الأيمن بالانجليزية). إذا كنت ترغب في التخلص من الشريط الجانبي أو تعديل بعض من عناصره مثل “التصنيفات”، “الوسوم” و “الأرشيف”، التي عادة ما تكون دون فائدة، اليك طريقة فعل ذلك:

  1. الذهاب إلى “مظهر” ثم “ودجات” في لوحة تحكم الوورد برس.
  2. من هنا، يمكنك استخدام خاصية السحب لإضافة أو ازالة مختلف المربعات إلى الشريط الجانبي الخاص بك.

هناك أيضا “مربع HTML” – مربع نصي حيث يمكنك استخدام رموز HTML. للمبتدئين، لا تقلق بهذا الشأن – قم فقط سحب وإسقاط العناصر التي ترغب بها في الشريط الجانبي الخاص بك.

تركيب الإضافات للحصول على المزيد المزايا

ما هي “الإضافة”؟

“الإضافات” هي الملحقات التي يتم بناؤها لتوسيع قدرات الووردبرس “، فهي تضيف ميزات ووظائف موقع الويب الخاص بك التي لا تأتي مدمجة مع النسخة الأولى عند التثبيت. فهي عبارة عن اختصارات للحصول على موقع متكامل دون الحاجة إلى بناء الميزة من الصفر. يمكنك استخدام الاضافات للقيام بكل شيء، بدءا من إضافة معارض صور، و انتهاء بخلق متجر على شبكة الإنترنت.

كيفية تثبيت الإضافة

لتثبيت الإضافات، انتقل إلى “الإضافات” ثم “أضف جديد” و ابحث عن الاضافة التي ترغب بها. هناك أكثر من 25000 اضافة مجانية، البعض يتشابه في الوظيفة، ولهذا لديك خيارات متنوعة! التركيب سهل – عندما تجد الاضافة، فقط انقر فوق “تثبيت”. لقد وضعت قائمة من أكثر الإضافات شعبية والتي تفيد موقعك مهما كان نوعه:

1. نموذج الاتصال (Contact form 7): هذا الموقع يملك نموذج الاتصال في صفحة اتصل بنا . ميزة رائعة تقدمها لزوارك بحيث يستطعون مراسلتك بملء استمارة دون الدخول إلى بريدهم الإلكتروني.

2. (Yoast SEO for WordPress): إذا كنت تريد تحسين صداقة موقعك مع محركات البحث، من الضروري تثبيت هذه الإضافة. فهي مجانية و رائعة. سوف تكون قادرا على تعديل العنوان، الوسوم، الوصف، وأكثر من ذلك، كل ذلك من داخل الصفحة نفسها.

3. تحليلات جوجل (Google Analytics): من أجل تتبع زوارك و سلوكهم داخل موقعك. كل ما عليك فعله هو تثبيت الاضافة وربطه مع حسابك قوقل.

مبروك – أنت على استعداد للإنطلاق!

إذا اتبعت جميع الدروس ، يجب أن تملك الان موقع ووردبرس كامل! لم يكن الأمر صعبا، أليس كذلك؟ وأخيرا وليس آخرا، وهو الأهم… عليك بتحديث موقعك و تحسينه باستمرار.

ملاحظة: إذا أعجبك الموضوع، قم بمشاركته مع أي شخص يرغب في انشاء موقع الكتروني. كما أحثك على مراسلتي لكل استفسار أو لبس يخص الموضوع. حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*