أنواع الأوامر في سوق الفوركس

المصطلح “order” يشير إلى كيفية الدخول أو الخروج من الصفقة. في هذا الموضوع سنتعلم الأنواع المختلفة من الأوامر المستخدمة في الفوركس. تأكد أي أنواع الأوامر يوفرها الوسيط الذي تنوي المتاجرة معه فكل وسيط وله قائمة الأوامر التي يستعملها. بطبيعة الحال، توجد بعض الأوامر الأساسية المتوفرة عند جميع الوسطاء والتي سنذكرها في موضوعنا.

1.أمر السوق

أمر السوق هو ببساطة أمر للشراء أوللبيع بأفضل سعر متاح. على سبيل المثال، سعر عرض اليورو / الدولار الأمريكي هو 1.2140 وسعر الطلب هو 1.2142. إذا كنت ترغب في شراء EUR/USD في السوق، سيتم بيعها لك بسعر الطلب 1.2142. كل ما عليك القيام به هو النقر على “شراء” ليتم تنفيذ الأمر على الفور بناءا على السعر المحدد.

أمر الدخول المحدد (Limit Entry Order)

هو الدخول بأمر شراء أو بيع ولكن تحت أو فوق سعر السوق. على سبيل المثال، يتم تداول زوج الأورو / الدولار الأمريكي عند مستوى 1.2050. أنت ، كتاجر، تريد بيع الزوج عندما يصل الى سعر 1.2070. لديك خيارين: إما الجلوس أمام الشاشة والانتظار حتى يصل السعر إلى مستوى 1.2070 و النقر على أمر البيع، أو الاستعانة بأمر البيع المحدد أين تضع أمر البيع عند هذا السعر(1.2070) لتذهب الى الصالة الرياضة أو الاستلاقاء أو… المهم… وصلتك الفكرة.



إذا ارتفع السعر إلى مستوى 1.2070، سيتم تنفيذ أمر البيع تلقائيا من طرف منصة التداول الخاصة بك وبأفضل سعر متاح. يمكنك استخدام هذا النوع من أوامر الدخول عندما تعتقد أن السعر سوف يتراجع الى السعر الذي حددته مسبقا!

3. أمر الدخول المتوقف (Stop-Loss Order)

أمر الدخول المتوقف هو أمر شراء فوق سعر السوق أو أمر بيع أقل من سعر السوق.

على سبيل المثال، يتداول زوج GBP/USD عند مستوى 1.5050 متجها للأعلى. اذا كنت تعتقد أن السعر سيستمر في هذا الاتجاه، على سبيل المثال، تريد الشراء عند مستوى 1.5060. لديك أيضا احتمالين: اما الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص وشراء الزوج عندما يصل الى مستوى 1.5060 أو القيام بأمر شراء متوقف عند سعر 1.5060 وترك الباقي للمنصة لتنفيذ الأمر.

4. أمر وقف الخسارة

أمر وقف الخسارة غايته منع حدوث خسائر إضافية إذا كان السعر يسير في اتجاه عكس توقعاتك. يبقى أمر وقف الخسارة ساري المفعول حتى اغلاق الصفقة أو بإلغاء أمر وقف الخسارة.

على سبيل المثال، لديك صفقة شراء لزوج EUR/USD عند سعر 1.2230 للحد من الخسارة القصوى، يمكنك تعيين أمر وقف الخسارة عند سعر 1.2200.هذا يعني إذا قام السعر بالانخفاض ​​إلى مستوى 1.2200 بدلا من التحرك صعودا، سيتم اغلاق الصفقة تلقائيا بخسارة 30 نقطة.

أمر وقف الخسائر مفيدة للغاية إذا كنت لا تريد الجلوس أمام الشاشة كل يوم حائرا و قلقا من فقدان كل أموالك. يمكنك ببساطة وضع أمر وقف الخسارة على أي صفقة مفتوحة.



5. الوقف المتحرك

الوقف المتحرك هو نوع من أوامر وقف الخسارة خاصة عند تقلب الأسعار.

فلنفترض أنك قررت بيع زوج USD/JPY عند سعر 90.80، مع وقف متحرك يقدر ب 20 نقطة. هذا يعني أن الخسارة المسموحة هي عند وصول السعر عند 91.00. أما إذا انخفض السعر ليصل إلى سعر 90.60، فإن حاجز الدعم المتحرك الخاص بك سينتقل إلى 90.80 (أو التعادل).

ذع في البال أن الوقف سوف تبقى على المستوى الجديد للأسعار. لن يتم زيادة الوقف إذا تحرك السوق ضد توقعاتك. بالعودة إلى المثال السابق، عند وقف قدره 20 نقطة، إذا ارتفع زوج (USD/JPY) الى سعر 90.40، عندئذ سينتقل الوقف إلى سعر 90.60 (أو اغلاق الصفقة بربح 20 نقطة).

ستبقى صفقتك مفتوحة طالما أن السعر لن يتحرك ضدك بمقدار 20 نقطة. عندما يصل سعر السوق الى سعرالوقف الخاص بك، سيتم إرسال أمر من طرف المنصة لإغلاق الصفقة.

أوامر اضافية

1. الأمر الجيد “حتى الإلغاء” (GTC)

بالانجليزية (Good ‘Till Cancelled) وهو أمر يبقى نشطا في السوق حتى تقرر إلغاءه. لن يقوم الوسيط بإلغاء الطلب. ولذلك، فهي مسؤولية التاجر وحده لانهائه.



2. الأمر الجيد لليوم (GFD)

بالانجليزية (Good for the Day) وهو أمر يبقى نشطا في السوق حتى نهاية يوم التداول. بما أن السوق مفتوح على مدار 24 ساعة، يبدأ اليوم عادة عند 9:00 صباحا بتوقيت غرينتش أين تكون وقت فتح الأسواق الأمريكية قريبة، ولكن نوصي بالتحقق مع الوسيط الخاص بك.

3. أمر يلغي الاخر (OCO)

بالانجليزية (One-Cancels-the-Other) وأمر يتكون من أمرين للدخول مع / أو بدون وقف الخسارة. يتم وضع أمرين بسعرين مختلفين، أحدهم فوق سعر السوق والآخر تحته. عند تنفيذ أحد الأوامر يتم إلغاء الأمر الآخر.

لنفترض أن سعر EUR/USD هو 1.2040. تريد إما الشراء عند 1.2095 أو البيع عند 1.1985. فرضا أن السعر وصل لأمر البيع و تفعلت الصفقة. سوف يتم الغاء صفقة الشراء تلقائيا.

4. أمر يفعل الاخر (OTO)

بالانجليزية (One-Triggers-the-Other) يعمل عكس أمر (OCO)، فهو يتكون من أمرين للدخول ولكن لن يتم الدخول في الأمر الثاني الا اذا تم تفعيل الأمر الأول.

على سبيل المثال، يتداول زوج USD/CHFا عند سعر 1.2000. في اعتقادك، ه بمجرد أن يصل الى سعر 1.2100، سوف يتم انعكاس حركة السعر نزولا ليصل الى مستوى 1.1900… المشكلة هي اضطرارك للذهاب في عطلة لمدة أسبوع كامل…. اذن ما العمل؟

من أجل اقتناص هذه الفرصة، يمكنك وضع أمر بيع محدد عند سعر 1.2100 وفي الوقت نفسه، شراء محدد عند سعر 1.1900، وكاجراء وقائي، وضع وقف الخسارة في 1.2200. لم يتم تفعيل صفقة الشراء اذا لم يتم تشغيل أمر البيع الأول في 1.2100.

فى الختام…

أوامر الفوركس الأساسية (أمر السوق، أمر الدخول المحدد، أمر الدخول المتوقف، وقف الخسارة، الوقف المتحرك) تفي باحتياجات معظم التجار.

إلا إذا كنت تاجرا مخضرما (لا تقلق، مع الممارسة سوف تصبح كذلك)، قد تتطلب الاستراتجيات التي تستعملها أوامر مخصصة. تمسك بالأوامر الأساسية أولا وتأكد من أنك تفهما تماما قبل تنفيذ الصفقة. لا تنسى أن تحقق دائما مع وسيط للحصول على معلومات النظام المحددة و إذا ما كان سيتم تطبيق أي رسوم اضافية عند تعليق الصفقة لأكثر من يوم واحد. الابقاء على قواعد بسيطة هي أفضل استراتيجية يمكنك تتبعها. اياك والمتاجرة بالمال الحقيقي…. يجب أولا تطوير مستوى عالي مع استعمال منصة التداول ونظام دخول النظام. أخيرا، أتمنى أنك استفدت من الموضوع، تحياتي.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*