ماهو الفوركس و التداول في سوق العملات؟

إذا قمت بالسفر الى بلد آخر، أول شيء تقوم به بعد ختم جواز السفر هو تصريف نقودك. في جميع مطارات العالم، يوجد مكتب للصرف أين تقدم له أموال عملتك المحلية، ليقدم لك أموال عملة ذلك البلد. سوف ترى شاشة الكترونية تعرض مختلف أسعار الصرف. فمثلا، 1 دولار = 100 ين ياباني. واو… لوهلة من الزمن، ستظن من أنك ستصبح غني لتتلاشى هذه الفرحة بعد أول شيئ تشتريه من ذلك البلد. قيامك بعملية الصرف يعني مشاركتك في سوق الفوركس! لقد قمت بتبديل عملة بعملة. أو بتعبير المتداول، لقد قمت ببيع الدولار واشتريت الين الياباني.

بعد الانتهاء من رحلتك، تعود الى المطار لحجز تذكرتك. تذهب الى مكتب الصرف لتقديم ما تبقى لك من الين و الحصول على الدولار… ترى شاشة عرض الأسعار، لتتفاجأ من أنها مختلفة عن المرة الأولى. هذه التغيرات في معدلات الصرف هي التي تسمح بكسب (أو خسارة) المال في سوق تبادل العملات (الفوركس).

سوق تبادل العملات أو بما يعرف الفوركس (FOREX) أو (FX) هو أكبر سوق مالي في العالم بحجم 5.3 ترليون دولار في اليوم أي 5300 مليار دولار في اليوم. فلنقم ببعض المقارنة لتعرف حجم الأموال المتداولة في سوق الفوركس.



سوق الأسهم بنيويورك (NYSE) الذي يعتبر أكبر سوق أسهم في العالم، يتم التداول فيه بمعدل 22.4 مليار دولار في اليوم. فاذا تابعت النشرات الاقتصادية، فأنت تعلم مسبقا بهذا السوق. ولكن مقارنة مع سوق الفوركس فهو كابرة في كومة قش. اليك هذا الرسم البياني الذي يبين الفرق بين مختلف الأسواق العالمية.

%d8%ad%d8%ac%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%af%d8%a7%d9%88%d9%84

هل ترى…سوق العملات أكبر من 200 مرة مقارنة بأسواق الأسهم، ولكن لحظة…. سأوضح نقطة مهمة جدا…. مبلغ 5 ترليون دولار يغطي أسواق الصرف في العالم بأكمله. بالنسبة لتجار التجزئة (أنا و أنت و كل من يريد أن يربح من الفوركس) يغطي سوق التبادل حوالي 1.5 مليار دولار. صحيح أن المبلغ ضخم ولكن ليس بالقدر الذي قد تظهره وسائل الاعلام المرئية و الالكترونية.

سوف تسمع كلمة “التدوال” (Trading) كثيرا في عالم الفوركس فماذا تعني هذه الكلمة؟
اذا ما بحثت في معاجم وقوامس اللغة فان أفضل كلمة يمكن أن اشبهها به هي المال.

يمكن أن يكون الفوركس مربكا لأول مرة لأنك في الحقيقة لن تقوم بشراء شيء فيزيائي ملموس. عند شرائك لعملة بلد معين، فكأنما أنت تشتري سهم في اقتصاد ذلك البلد. سعر العملة عادة ما يكون انعكاس مباشر لرأي السوق على اقتصاد البلد.

في سوق الفوركس، عند شراء، مثلا، الين الياباني، فأنت ستشتري سهم أو “حصة” في الاقتصاد الياباني علما أنك قمت بتحاليل تبين لك أن الاقتصاد الياباني في حالة جيدة، و سيتحسن مع مرور الوقت. بعد مرور الوقت، وان صحت توقعاتك سوف تبيع مجددا ذلك السهم في السوق، للحصول على الربح.

بشكل عام، سعر صرف عملة مقابل عملة أخرى هو انعكاس لحالة اقتصاد بلد مقارنة باقتصاد بلد أخر. بعد أن تنتهي من استيعاب دروس الفوركس، لن تصبر على التداول على العملات.



العملات الرئيسية

%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3%d9%8a%d8%a9

رموز العملات تتكون دائما من ثلاث حروف، الحرف الأول والثاني يرمز الى اسم البلد، أما الحرف الثالث يرمز إلى اسم العملة.

خذ على سبيل المثال (NZD). (NZ) تعني نيوزيلندا (New Zealand)، أما حرف (D) يعني الدولار. الأمر سهل، أليس كذلك؟ العملات المدرجة في الرسم البياني أعلاه تسمى “العملات الرئيسية” لأنها الأكثر تداولا.

هل تحمست لفكرة الفوركس و تود الدخول الى هذا العالم؟ أنت في البداية فقط. في الموضوع القادم، سنتطرق الى المزيد من التفاصيل في هذا العالم الواسع بالتفصيل. إلى ذلك الحين، أتمنى أنك استفدت من الموضوع.. تحياتي.

تحذير: العقود مقابل الفروق هي منتجات عالية المخاطر ويمكن أن تؤدي إلى خسارة كل رأس المال المستثمر وقد لا تكون مناسبة لجميع الاشخاص

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*