استخدام الووردبريس: أهم 5 نقاط وجب معرفتها

هل تساءلت يوما لماذا ينجح البعض ويفشل الكثير من الناس عند استخدام الووردبريس كمنصة لتشغيل المدونات والمواقع الالكترونية؟

الجواب بسيط: يعرفون حيل أنت لا تعرفها

تنصيب الووردبريس لوحده غير كافي. عليك بتعلم بعض الخبايا التي تصنع الفرق بينك وبين المدون العادي.

1. كن حذرا مع استعمال الاضافات (Plugins)

حاليا،هناك أكثر من 49000 إضافة في مكتبة الووردبرس. على الرغم من أهمية تنصيب الإضافات في الووردبرس، الا أنه من الجنون تثبيت جميع الاضافات المتاحة على موقعك الخاص.



اذن ماهو عدد الاضافات التي يجب تنصيبها؟

من الأفضل دائما أن تستعمل أقل عدد ممكن من الاضافات.

لماذا عدد الاضافات مهم لهذه الدرجة؟

كلما كان عدد الاضافات كبير، كلما تعقدت الأمور. من المشاكل التي ستحدث، بطئ في سرعة تحميل الصفحة، عدم التوافق مع إضافات أخرى، وربما حتى إتلاف المدونة.

مسألة عدم التوافق تؤدي إلى مشاكل في عمل الإضافات الرئيسية وتؤدي إلى تعطيلها بسبب أن إضافة أخرى تجبرها على التوقف.

فلنفرض أن الإضافة المعطلة تتعلق بحماية موقعك، يمكنك توقع النتائج بنفسك…

من جهة أخرى تحميل الكثير من الإضافات في وقت واحد يجعل موقعك بطيء مما يضطر الزائر إلى مغادرته بسرعة. كنتيجة، ستعاقب محركات البحث (مثل قوقل) موقعك ويتدحرج ترتيبه للأسفل.

ماهي الإضافات التي يجب أن تستعملها؟



اختيار الإضافات لا يتعلق بالكمية. من المهم أن تركز على النوعية، فتنصيب اضافة معينة قد يكون البديل لتنصيب 50 إضافة مشتركة.

قبل أن تقرر تنصيب أي إضافة، أجب على هذه الأسئلة التالية:

ماهو مصدر هذه الإضافة؟ يمكن أن تكون الإضافات ثغرات لهجمات أمنية على موقعك. تأكد من أن مطور الإضافة معروف قبل الشروع في تثبيت إضافته على موقعك.

هل تم تحديث الإضافة خلال 6 الأشهر الماضية؟ التحديثات الدورية مهمة جدا عندما يتعلق بصلاحية الإضافة. إذا لاحظت عدم التحديث لمدة أكثر من ذلك، تجنب تنصيبها على موقعك.

ما هو دور الإضافة؟ يجب أن يكون هناك وصف للاضافة بحيث يتم إدراج جميع المعلومات الخاصة بها وطريقة عملها. أقرأ جميع التعليمات التي تأتي مع الإضافة قبل تنصيبها على موقعك.

ماهو عدد الأشخاص الذين يثقون بها وكم عدد التحميلات؟ من أفضل المؤشرات التي تبين قوة الإضافة هو عدد الأشخاص الذين قاموا بتنصيبها على مواقعهم.

ماهي المراجعات بخصوص الاضافة؟ خذ وقتك في قراءة تعليقات من استخدام الاضافة. انظر أيضا إلى التقييمات (من 5 نجوم الى نجمة واحدة).

في ما يلي قائمة من 4 اضافات من الضروري أن تستخدمها:

  • إضافة (WordFence): لتحسين حماية الموقع والتصدي لهجمات القرصنة.
  • إضافة (Akismet): يساعد على مكافحة السبام.
  • إضافة (Yoast SEO): تحسين موقعك في محركات البحث.
  • إضافة (PrettyLinkPro): اخفاء روابط الافلييت (إذا كنت تستعمل روابط الافلييت).

2. استعمال قالب (Theme) مدفوع

يكمن جمال موقعك في القالب الذي تستخدمه. ولهذا عليك الاختيار بعناية نوع وشكل القالب. هناك الالاف من القوالب المجانية ولكن للأسف تكون محدودة الوظائف بالمقارنة بالمدفوعة.

عند اختيار القالب المدفوع ستوفر لنفسك العديد من المشاكل. بعض القوالب المدفوعة تأتيك بإضافات خاصة تساعدك على ادارة موقعك بشكل فعال. الأسعار في حدود المعقول كما يمكنك استخدام القالب في أكثر من موقع أو مدونة.



3. الاستضافة القوية

تلعب الاستضافة دورا هاما في زيادة قوة موقعك. إذا كنت تريد موقع مؤهل، عليك بالحصول على خدمة استضافة موثوقة ومشهورة.

هناك الكثير من شركات استضافة التي تدعي أنها تقدم خدمات في القمة ولكن هل هذا صحيح دائما؟

قبل أن تختار شركة الاستضافة هناك بعض النقاط التي وجب عليك معرفتها:

  • نوع الخادم: هناك العديد من أنواع الاستضافات نذكر منها: (shared)، و(managed WordPress)، و(VPS)، و(Dedicated). بعض الأنواع مناسبة للمواقع الصغيرة والمتوسطة والبعض الآخر مخصص للمواقع الكبيرة.
  • مساحة القرص: تماما مثل مساحة القرص الصلب في الهاتف أو الكمبيوتر، هذا هو المكان الذي يتم تخزين البيانات الخاصة بك. قبل اختيار شركة الاستضافة، تأكد من أنها توفر مساحة كافية على القرص أو أن مساحة القرص يمكن ترقيتها عند الحاجة.
  • عرض النطاق (Bandwidth): هذا أمر مهم لأن مواقع الويب كلها تتعلق بالحصول على عدد الزيارات. كلما كان عرض النطاق كبيرا كلما زاد عدد الزوار الذي يمكن للخادم التعامل معه بأمان.
  • الحماية + (SSL): تأكد من أن الاستضافة التي ستتعامل معها توفر (SSL) ونظام أمني يقيك من الاختراق.

كما لا أنصحك باستعمال الاستضافات المجانية. سوف يتم قصف موقعك بالاعلانات دون أن نذكر عدم وجود خدمة العملاء. بمبلغ لا يقل عن 3 $ إلى 15 $ شهريا، يمكنك استضافة موقعك على خادم موثوق.

نصيحة ذهبية: اشتري استضافة خلال فترات الأعياد مثل عيد الميلاد، الجمعة السوداء، هالوين، الخ لأن هناك دائما الكثير من التخفيضات.

الاشتراك لفترة طويلة (2+ سنوات) يساعدك أيضا في توفير المزيد من المال على المدى الطويل.

4. لا تتردد في الاستكشاف

سوف تتعرف على العديد من الحيل عن طريق استكشاف الموقع. لا تخف بخصوص الضغط على روابط الواجهة الرئيسية، فبهذه الطريقة سوف تتعلم و تترسخ الأفكار في ذهنك.

تحذير: عليك دائما بالحصول على نسخة احتياطية لموقعك قبل أن تجرب أي شيء جديد. بهذا النحو، وحتى لو سارت الأمور في الاتجاه المعاكس، سوف تكون قادرا على الرجوع بموقعك الى حالته السابقة.

هناك العديد من الدروس المتوفرة على شبكة الإنترنت لتحسين الموقع. على سبيل المثال اكتب “دروس الووردبرس” في اليوتيوب وستجد مئات الدروس لتحسين موقعك.

بهذا نكون وصلنا الى نهاية موضوعنا. أتمنى أنك استفدت من الموضوع. لا تتردد في طرح تساؤلاتك و انشغالاتك أسفل الموضوع. حظ موفق.

كن أول من يكتب تعليق

أكتب تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني


*